الجارديان: سفينة مساعدات تستعد للإبحار من قبرص إلى غزة عبر ممر بحري جديد

كتب: أشرف التهامي

قالت مؤسسة خيرية أميركية إنها تقوم بتحميل مساعدات لغزة على متن قارب في قبرص، وهي أول شحنة إلى القطاع الذي مزقته الحرب على طول ممر بحري تأمل المفوضية الأوروبية أن يتم افتتاحه نهاية هذا الأسبوع.

لماذا قبرص؟

ورست السفينة “أوبن آرمز” التي ترفع العلم الإسباني قبل ثلاثة أسابيع في ميناء لارنكا في قبرص، وهي أقرب دولة في الاتحاد الأوروبي إلى قطاع غزة.
وقالت المنظمة الخيرية في بيان يوم الجمعة “إن فرق المطبخ المركزي العالمي موجودة في قبرص لتحميل منصات المساعدات الإنسانية على متن قارب متوجه إلى شمال غزة”.
وأضافت: “لقد كنا نستعد منذ أسابيع جنبًا إلى جنب مع شريكتنا الموثوقة من المنظمات غير الحكومية Open Arms لفتح ممر مساعدات بحرية من شأنه أن يسمح لنا بتوسيع نطاق جهودنا في المنطقة”.
وقالت المؤسسة الخيرية إنها تخطط لسحب بارجة محملة بالمؤن لسكان غزة، حيث أدت الظروف الإنسانية القاسية بعد أكثر من خمسة أشهر من الحرب بين إسرائيل وحماس، إلى قيام بعض الدول بإسقاط المواد الغذائية وغيرها من المساعدات جواً.

أطنان من الغذاء والماء والإمدادات الحيوية للمدنيين الفلسطينيين

وقالت منظمة Open Arms على منصة التواصل الاجتماعي: “إن المساعي لإنشاء ممر بحري إنساني في غزة تحرز تقدمًا، وزورق القطر الخاص بنا جاهز للانطلاق في أي لحظة، محملاً بأطنان من الغذاء والماء والإمدادات الحيوية للمدنيين الفلسطينيين”. X.

وفي لارنكا، أعربت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في وقت سابق عن أملها في إمكانية فتح ممر بحري يوم الأحد، على الرغم من أن التفاصيل لا تزال غير واضحة، بحسب وكالة فرانس برس.
وقالت إن “عملية تجريبية” ستبدأ يوم الجمعة بمساعدة دولة الإمارات العربية المتحدة التي أمنت “الشحنة الأولى من بين العديد من الشحنات من البضائع إلى شعب غزة”.
ولا توجد موانئ عاملة في غزة ولم يذكر المسؤولون أين ستذهب الشحنات الأولية، وما إذا كانت ستخضع للتفتيش من قبل إسرائيل، أو من سيوزع المساعدات.
وقال البنتاغون يوم الجمعة إن الخطة الأمريكية لإنشاء “رصيف بحري مؤقت” في غزة ستستغرق ما يصل إلى 60 يوما وربما يشارك فيها أكثر من ألف جندي أمريكي.

طالع المزيد:

تحيا مصر يطلق قافلة مساعدات عاجلة لأهالي غزة

زر الذهاب إلى الأعلى