إسرائيل توثق قصف موقعين لـ”حزب الله” في سوريا وتتوعد.. ماذا استهدفت؟

كتب: أشرف التهامي

محذراً للجيش السوري من السماح لحزب الله بالتموضع قرب الجولان المحتل، نشر الجيش الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، لقطات مصورة قال إنها لقصف استهدف مواقع عسكرية لـ”حزب الله” داخل الأراضي السورية.
وقال الحساب الرسمي للقوات الجوية الإسرائيلية عبر منصة “إكس”، مساء الثلاثاء 12 من مارس، إنها هاجمت مبنيين عسكريين على خط المواجهة في الأراضي السورية، حيث كان يعمل “حزب الله”.
وأرفقت القوات الجوية الإسرائيلية منشورها بتسجيل مصور يظهر لحظة الاستهداف الذي شنته داخل سوريا.
ويبدو أن الفيديو جرى التقاطه من طائرة مسيرة، ويظهر انفجاراً وأعمدة دخان سوداء، وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان، إنه استهداف في وقت سابق موقعي بنية تحتية لقوات الجيش السوري، كان “حزب الله” يستخدمهما، وأضاف أن الغارات جرى تنفيذها بعد عملية جمع معلومات استخبارية، أدت إلى تدمير هذين الموقعين.

الاستهداف في الإعلام

“القناة 13” الإسرائيلية قالت إن الجيش الإسرائيلي هاجم البنية التحتية للجيش السوري التي يعمل منها “حزب الله”، تزامنًا مع إطلاق وابل من الصواريخ من لبنان باتجاه الشمال الإسرائيلي.
وأضافت أن القصف شمل أيضًا أهدافًا لـ”حزب الله” داخل الأراضي اللبنانية في تصعيد وصفته القناة بـ”الأعنف” منذ بداية المواجهات بالمنطقة في أكتوبر 2023.
كما قالت من جانبها قناة “الميادين” (مقرها بيروت) من جانبها، إن “عدوانًا إسرائيليًا” استهدف بقذائف صاروخية نقاطًا في ريف القنيطرة الشمالي جنوبي سوريا أصيب على إثره شخصان بجروح.
ولم يعلق الجيش السوري على الاستهداف حتى لحظة تحرير هذا الخبر، كما لم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عنه رسميًا.
وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض للدولة السورية والمرتبط بالمخابرات البريطانية (مقره لندن)، إن عنصرين من جنسية غير سورية، لا يعلم فيما إذا كانا من “حزب الله” أو من الميليشيات الإيرانية، قُتلا نتيجة غارات إسرائيلية استهدفت موقعين في منطقة تل أحمر شمال خان أرنبة بريف القنيطرة.
وأضاف أن هجومًا منفصلًا طال أيضًا موقعًا قرب منطقة عين النورية في المنطقة القريبة من الحدود مع الجولان السوري المحتل.
القصف جاء بعد ستة أيام من آخر استخدم فيه سلاح المدفعية الإسرائيلي، وطال مواقع لقوات النظام في محيط مدينة جاسم بريف درعا الشمالي دون معلومات عن أضرار.

رسالة الجيش الاسرائيلي

وحمل الجيش الإسرائيلي الدولة السورية المسؤولية عن جميع الأنشطة التي تجري داخل الأراضي السورية، كما أكد أنه لن يسمح بأي محاولات للقيام بأعمال قد تؤدي إلى ترسيخ وجود “حزب الله” على الجبهة السورية.
هذا وتعتبر هضبة الجولان المحتلة هادئة نسبياً منذ بداية العدوان على قطاع غزة، مقارنة بالحدود بين لبنان والأراضي الفلسطينية المحتلة، ورغم ذلك تشهد المنطقة توتراً بين وقت وآخر.

إسرائيل تعلن مهاجمة 4500 هدف وقتل 300 عنصر لـ”حزب الله”

أعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، أنه هاجم أكثر من 4500 هدف لـ”حزب الله” في سوريا ولبنان، خلال الخمسة أشهر الماضية، ما أدى إلى مقتل 300 عنصر من الحزب وإصابة 750 آخرين.
وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان: “على مدار الأشهر الخمسة الأخيرة، هاجمت قوات الجيش بقيادة مركز النيران التابع لقيادة المنطقة الشمالية وسلاح الجو، أكثر من 1200 هدف جواً وأكثر من 3100 هدف براً والتي تتبع لمنظمة حزب الله، على الأراضي اللبنانية والسورية”.

طالع المزيد:

الكشف عن خرائط سجون ومقابر «داعش» الإرهابي في سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى