فى علم المعارف والصفات الإلهية ( 4) المؤمن.. المهيمن

 

 

 

حلقات يكتبها: محمد أنور

المؤمن

معنى اسم الله تعالى المؤمن أى المصدق، فهو المصدق لرسله بتأيدهم بالمعجزات، وهو سبحانه وتعالى الصادق فيما وعد به عباده من الثواب، وفيما توعد به العصاه والكافرين من العذاب.
ورد اسم الله تعالى المؤمن في القرآن مرة واحدة وذلك في قول الله تعالى ( هو الله الذي لا اله الا هو الملك القدوس السلم المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحن الله عما يشركون.

المهيمن

يعنى اسم الله تعالى المهيمن أى أنه جل شأنه هو القائم بأمر كل الخلائق وصاحب الولاية المطلقة على أرزاقهم واجالهم، فلا ينقص رزق احد أو يزيد إلا بأمر الله وحده.
ويعنى اسم الله المهيمن أيضا أنه الرقيب الحافظ لكل شىء، الخاضع لرحمته وعزته وقوته كل شيء، وهو سبحانه وتعالى الشاهد والمطلع على أفعال مخلوقاته، فلا تصدر همسة ولا تمر فكرة ببال صاحبها إلا وهو سبحانه وتعالى ( يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور).
ومن المعانى اللفظية لاسم الله تعالى المهيمن ما قاله ابن عباس رضي الله عنه أنه يعنى المؤتمن والأمين، أى أن القرآن الكريم هو المؤتمن على الكتب السماوية السابقة، والجامع لما جاء فيها من تشريع.
يمنح إسم الله تعالى المهيمن كل مؤمن القوة والايمان الصادق والشجاعة فلا يخاف أحد إلا من مولاه عز وجل.
ويجب على كل إنسان أن يهيمن على أفعاله وتحركاته وكلماته، ويتحكم في غضبه وشهواته ويحفظ نفسه على الدوام ويصونها من المعاصى.

اقرأ فى هذه السلسلة:

في علم المعارف والصفات الإلهية (3) القدوس.. السلام

زر الذهاب إلى الأعلى