حزب الله يقول لإيران إنه سيقاتل بمفرده في أي حرب مع إسرائيل  

كتب: أشرف التهامي

كشفت مصادر لبنانية أن حسن نصر الله زعيم حزب الله، التقى قائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قاآني في فبراير الماضى، وخلال اللقاء، وصف نصر الله الاشتباكات ضد إسرائيل بـ”معركتنا”.
وقال عدد من المصادر إنه مع تعرض حماس حليفة حزب الله لهجوم في غزة، زار قائد فيلق القدس الإيراني بيروت في فبراير لبحث المخاطر التي قد تنشأ إذا استهدفت إسرائيل في المرة القادمة حزب الله اللبناني، وهو هجوم قد يلحق ضررا شديدا بالشريك الإقليمي الرئيسي لطهران.
وأضافت المصادر إن قائد القدس إسماعيل قاآني التقى في بيروت زعيم حزب الله السيد حسن نصر الله للمرة الثالثة على الأقل منذ هجمات حماس القاتلة في 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل والعملية البرية الإسرائيلية في غزة.

احتمال وأضرار

وقالت المصادر إن الحديث تحول إلى احتمال شن هجوم إسرائيلي كامل على شمالها في لبنان. وقالت ثلاثة من المصادر، وهم إيرانيون داخل الدائرة الداخلية للسلطة، إنه بالإضافة إلى الإضرار بالجماعة الإسلامية الشيعية، فإن مثل هذا التصعيد قد يضغط على إيران للرد بقوة أكبر مما فعلت حتى الآن منذ 7 أكتوبر.
وعلى مدى الأشهر الخمسة الماضية، أظهر حزب الله، العدو اللدود لإسرائيل، دعمه لحماس من خلال إطلاق وابل من الصواريخ عبر الحدود الشمالية لإسرائيل.

حزب الله “هذه هي معركتنا”

وقالت جميع المصادر إنه في الاجتماع الذي لم يتم الإبلاغ عنه سابقًا، طمأن نصر الله قاآني بأنه لا يريد أن تنجر إيران إلى حرب مع إسرائيل أو الولايات المتحدة وأن حزب الله سيقاتل بمفرده. وقال نصر الله لقاآني: “هذه هي معركتنا”، حسبما قال مصدر إيراني مطلع على المناقشات.
ومع ذلك، فقد أدت المناوشات في لبنان، التي تم ضبطها لتجنب تصعيد كبير، إلى دفع عشرات الآلاف من الأشخاص إلى ترك منازلهم على جانبي الحدود. وأدت الضربات الإسرائيلية إلى مقتل أكثر من 200 من عناصر حزب الله ونحو 50 مدنيا في لبنان، في حين أدت الهجمات من لبنان إلى إسرائيل إلى مقتل عشرات الجنود الإسرائيليين وستة مدنيين.
وفي الأيام الأخيرة، زادت حدة الضربات الإسرائيلية المضادة وامتدادها، مما أثار المخاوف من أن العنف قد يخرج عن نطاق السيطرة.

يوآف جالانت
يوآف جالانت

ومن جانبه أشار وزير الدفاع يوآف غالانت يوم الأحد إلى أن إسرائيل تخطط لزيادة الهجمات لإزالة مقاتلي حزب الله بشكل حاسم من الحدود في حالة وقف إطلاق النار في غزة، على الرغم من أنه ترك الباب مفتوحا للدبلوماسية.
وفي عام 2006، خاضت إسرائيل حرباً جوية وبرية قصيرة ولكن مكثفة مع حزب الله، وكانت مدمرة للبنان.
وقالت مصادر أمنية إسرائيلية في وقت سابق إن إسرائيل لا تسعى إلى توسيع نطاق الأعمال العدائية لكنها أضافت أن البلاد مستعدة للقتال على جبهات جديدة إذا لزم الأمر. ومن شأن حرب شاملة على حدودها الشمالية أن تستنزف موارد إسرائيل العسكرية.

الآثار المترتبة على حرب أوسع نطاقاً

وقال اثنان من المصادر المتوافقة مع آراء الحكومة في طهران إن إيران وحزب الله يدركان المخاطر الجسيمة التي قد تترتب على حرب أوسع نطاقا في لبنان، بما في ذلك الخطر الذي قد ينتشر ويؤدي إلى توجيه ضربات إلى المنشآت النووية الإيرانية.
وتصنف الولايات المتحدة إيران كدولة راعية للإرهاب وتسعى منذ سنوات لكبح جماح برنامج طهران النووي. ولطالما اعتبرت إسرائيل إيران تهديدا وجوديا. وتنفي إيران أنها تسعى لامتلاك سلاح نووي.
ومن أجل هذه القصة، تحدثت رويترز إلى أربعة مصادر إيرانية واثنين من المصادر الإقليمية، إلى جانب مصدر لبناني أكد فحوى الاجتماع. وقال مصدران أمريكيان ومصدر إسرائيلي إن إيران تريد تجنب رد فعل سلبي من حرب بين إسرائيل وحزب الله. وطلب الجميع عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة الأمور الحساسة.

سقوط صواريخ حزب الله في هضبة الجولان
سقوط صواريخ حزب الله في هضبة الجولان

ماذا جاء في اجتماع بيروت؟

ولم تستجب وزارة الخارجية الأمريكية والحكومة الإسرائيلية وطهران وحزب الله لطلبات التعليق. وقال محللون إن اجتماع بيروت يسلط الضوء على الضغط على استراتيجية إيران المتمثلة في تجنب تصعيد كبير في المنطقة مع إظهار القوة والدعم لغزة في جميع أنحاء الشرق الأوسط من خلال الجماعات المسلحة المتحالفة معها في العراق وسوريا واليمن.
يريد قاآني ونصر الله “عزل إيران بشكل أكبر عن عواقب دعم مجموعة من الجهات الفاعلة بالوكالة في جميع أنحاء الشرق الأوسط”. وقال جون ألترمان من مركز واشنطن للدراسات الاستراتيجية والدولية ردا على سؤال بشأن الاجتماع.
“ربما لأنهم يقدرون أن احتمال العمل العسكري في لبنان يتزايد ولا يتناقص.”
وبالفعل، يتم تقليص نفوذ طهران الذي رعته بعناية في المنطقة، بما في ذلك من خلال الهجوم الإسرائيلي على حماس إلى جانب الدفاع الأمريكي السعودي المحتمل واتفاقيات التطبيع الإسرائيلية السعودية، فضلاً عن التحذيرات الأمريكية من أنه لا ينبغي لإيران أن تتورط في الصراع بين حماس وإسرائيل.

“خط الدفاع الأول”

وقال مصدران إقليميان إن حربا في لبنان تؤدي إلى إضعاف حزب الله بشكل خطير ستكون بمثابة ضربة قوية لإيران التي تعتمد على الجماعة التي تأسست بدعمها عام 1982 كحصن ضد إسرائيل ودعم مصالحها في المنطقة الأوسع.

علي خامنئي
علي خامنئي

لكنها لم تصل إلى حد شن حرب غير مقيدة على جبهات متعددة على إسرائيل، والتي قالت ثلاثة مصادر فلسطينية إن حماس كانت تتوقع أن تدعمها إيران بعد السابع من أكتوبر.
وقال مسؤول إيراني إنه قبل لقاء بيروت مع نصر الله، ترأس قاآني اجتماعا لمدة يومين في إيران في أوائل فبراير مع قادة عمليات الميليشيات في اليمن والعراق وسوريا وثلاثة ممثلين عن حزب الله ووفد من الحوثيين.
وقال المسؤول إن القائد العام للحرس الثوري اللواء حسين سلامي كان حاضرا أيضا. ولم تحضر حماس.
على ما اتفق المشاركين بالاجتماع؟
وقال المسؤول: “في النهاية، اتفق جميع المشاركين على أن إسرائيل تريد توسيع الحرب ويجب تجنب الوقوع في هذا الفخ لأنه سيبرر وجود المزيد من القوات الأمريكية في المنطقة”.
وفقاً لمطلع إيراني، فإن المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي لا يميل إلى رؤية حرب تتكشف على إيران، حيث امتد الاستياء الداخلي من النظام الحاكم العام الماضي إلى احتجاجات حاشدة.
وقال الارياني إن “الإيرانيين براغماتيون ويخافون من توسع الحرب”. لو كانت إسرائيل وحدها لقاتلت، لكنهم يعلمون أنه إذا توسعت الحرب، فسوف تنجذب الولايات المتحدة إليها”.

طالع المزيد:

زر الذهاب إلى الأعلى