تقرير إسرائيلي: أكثر من 250 ألف إسرائيلي أخلوا منازلهم وسط الحرب

كتب: أشرف التهامي

عرض تقرير حكومى إسرائيلي بيانات عن الإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم من أماكن إقامتهم بعد 7 أكتوبر الماضى، ويظهر التقرير الاتجاه التصاعدي في مغادرة الفنادق ويشير إلى العودة التدريجية إلى المجتمعات في جميع أنحاء البلاد.

بيانات الحكومة الاسرائيلية

وجاء فى لتقرير أنه في خضم الحرب المستمرة في غزة، قام 250 ألف مواطن إسرائيلي بإخلاء منازلهم، فيما صدرت تعليمات أو أوصي بإجلاء حوالي 164.000 شخص بموجب تعويضات حكومية، وتم إجلاء ما بين 100.000 إلى 150.000 اسرائيلي دون أن تطلب منهم الحكومة الاسرائيلية ذلك.
وأضاف التقرير أن شهر فبراير الماضى شهد انخفاضًا حادًا في عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم والذين يقيمون في الفنادق: في بداية الشهر، كان 46,000 شخص تم إجلاؤهم يقيمون في الفنادق، وبحلول 9 مارس، بقي حوالي 29,000 شخص تم إجلاؤهم -وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 137٪. غادر معظم سكان جنوب إسرائيل الفنادق، ولا يزال أقل من 10,000 منهم يقيمون حاليًا.
هذه الأرقام شملها تقرير صادر عن مركز المعلومات والمعرفة الإسرائيلي (الحكومى) بهدف دعم الجبهة الداخلية في حالات الطوارئ، والمركز مدعوم تقنيا من قبل الوكالة الرقمية الوطنية.

عرض التقرير – أيضا – تفاصيل وضع الأشخاص الذين تم إجلاؤهم نتيجة الحرب، ويعتمد، من بين أمور أخرى، على معلومات من قيادة الجبهة الداخلية في جيش الاحتلال الإسرائيلي.
بحسب التقرير، اعتبارا من بداية عام 2024، تصدر الحكومة خطط إخلاء للمجتمعات المؤهلة التي يقيم فيها ما مجموعه 127,000 إسرائيلي، بهدف عرض الاتجاهات الرئيسية التي شوهدت في فبراير وأوائل مارس، بالإضافة إلى نظرة عامة على الوضع الحالي. الوضع في جنوب إسرائيل – حيث تشجع الحكومة السكان على العودة إلى منازلهم عن طريق المنح.

النقاط الرئيسية

تشير النقاط الرئيسية في التقرير إلى أن:
1-معظم الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من سديروت غادروا الفنادق بسبب الحوافز المالية التي قدمتها الحكومة والإعلان عن افتتاح العام الدراسي كالمعتاد – حيث وصلت نسبة الحضور في المدارس في المدينة إلى 50% منذ بداية شهر مارس.
2-معظم المجتمعات الإسرائيلية الواقعة في نطاق 4-7 كيلومترات من حدود غزة قد عادت إلى ديارها.
3-معظم البلدات الواقعة في نطاق 0-4 كيلومترات من الحدود لا تزال مقيمة بشكل مؤقت أو تعتبر لا تزال من الأشخاص الذين تم إجلاؤهم. .
ويشير معدو التقرير إلى أن بعض الأشخاص الذين تم إجلاؤهم قد عادوا أو يخططون للعودة إلى منازلهم في الأشهر المقبلة مع تطور الوضع الأمني في إسرائيل. وجاء في التقرير: “في المجتمعات التي تضررت بشدة، عملت إدارة إعادة الإعمار على إنشاء مساكن مؤقتة، انتقل إليها الأشخاص الذين تم إجلاؤهم كمجتمع حتى يتمكنوا من العودة إلى مجتمعاتهم”.
وبحسب التقرير، فإن معظم سكان الشمال لم يعودوا بعد إلى منازلهم. ويتناقص عدد الأشخاص الذين يتم إجلاؤهم في الفنادق تدريجياً، ويبلغ حالياً حوالي 20 ألف إسرائيلي. وأشار التقرير إلى أنه انضم جزء كبير من الأشخاص الذين تم إجلاؤهم والذين غادروا الفنادق إلى مجتمع آخر ولم يعودوا إلى مدنهم”.
بشكل عام
بشكل عام، كان هناك انخفاض بنسبة 63% في عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم المقيمين في الفنادق، وانخفاض بنسبة 11% في عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من الشمال.
وكما ذكر التقرير، انتقل بعض الأشخاص الذين تم إجلاؤهم إلى مجتمعات أخرى بدلاً من الفنادق، لذلك لاحظ معدو التقرير أن “هناك صعوبة في تقدير عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم والذين عادوا إلى مدنهم.

واستناداً إلى البيانات الحالية المتاحة، يقدر أن العدد الإجمالي يبلغ عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من كل مدينة في إسرائيل (باستثناء الإخلاء المؤقت في عسقلان) حوالي 127,000 – بافتراض أن معظم الذين غادروا الفنادق في الأسابيع الأخيرة عادوا إلى منازلهم في الجنوب (أو إلى أماكن إقامة مؤقتة)، فإن هذا يترك على الأكثر حوالي 55,000 شخص – تم إجلاء 65 ألف شخص في إسرائيل.
يعتقد معدو التقرير أن اتجاه الأشخاص الذين تم إجلاؤهم إلى مغادرة الفنادق قد يعني أيضًا عودة المزيد منهم إلى مجتمعاتهم في جميع أنحاء البلاد.

لكن من المحتمل أن يكون ذلك متأثرًا أيضًا بدمج الأطفال في الأطر الموجودة في المدن التي تم إجلاؤهم إليها، ومن المحتمل أن البعض اختار الانتظار حتى نهاية العام الدراسي للمغادرة.
وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن يتم تسليم المزيد من المعلومات الموثوقة في المستقبل عبر تقارير من وزارة التربية والتعليم وبلدية سديروت.

وحاليًا، يبلغ متوسط حضور الطلاب في المدينة ما بين 55% إلى 60%، مع 40% في التعليم الخاص.
ويفصل التقرير معلومات عن المجتمعات الإسرائيلية التي انتقل سكانها إلى أماكن إقامة مؤقتة، قائلا إنه تقرر بقاء بعضهم هناك لفترة ممتدة تزيد عن عام، وكذلك المجتمعات التي تم الاتفاق على حل مؤقت فيها مع الحكومة ولكن لم يحدث بعد – مثل الكيبوتسات التي فقدت العديد من أعضائها في مجزرة 7 أكتوبر، مثل بئيري.

إقامة مستوطنة مؤقتة

وافق مجتمع الكيبوتس على خطة الحكومة لإقامة مستوطنة مؤقتة لهم في الجزء الغربي من كيبوتس حتسيريم. ومن المتوقع أن يغطي الكيبوتس المؤقت مساحة 200 دونم وأن يضم 250 وحدة سكنية، مع خطط لانتقال السكان إليه طوال شهر يوليو.
ومن المتوقع أن ينتقل مجتمع كيبوتس كفار عزة، الذي قُتل 72 من أعضائه واسر 18 في 7 أكتوبر، إلى سكن مؤقت في كيبوتس روحاما. من المتوقع أن ينتقل السكان للسكن خلال شهر نوفمبر – بعد أكثر من عام من 7 أكتوبر.

طالع المزيد:

واشنطن تعرب عن خيبة أملها من إعلان إسرائيل بناء مستوطنات جديدة

زر الذهاب إلى الأعلى