التعاون الدولي يدعم مصر بمنح وتمويلات وتحويل 6 أكتوبر لمدينة ذكية

كتب – علي نور

شهدت وزارة التعاون الدولي أسبوعًا حافلًا بالأنشطة والفعاليات واللقاءات، حيث تم توقيع اتفاقيات تمويلية جديدة، ومناقشة مشاريع تنموية مع شركاء التنمية، فضلًا عن إطلاق خطة تحويل مدينة 6 أكتوبر إلى مدينة خضراء.

اقرأ أيضا.. وزير الصناعة الفيتنامي يدعو المشاط لزيارة بلاده للتعرف على فرص التعاون المشترك

دعم القطاع الصحي:

تم توقيع اتفاق منحة بين السفارة اليابانية بالقاهرة ومنظمة الصحة العالمية بقيمة 8.3 مليون دولار لدعم تطوير وتلبية احتياجات المستشفيات في المحافظات الحدودية لاستقبال المصابين من قطاع غزة.

متابعة مشروعات قطاع التعليم:

عقدت وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، اجتماعًا مع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، لمناقشة برامج التعاون الإنمائي والشراكات الدولية في مجال التعليم.

بحث ملفات التعاون المشترك مع وزارة الهجرة:

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج، لبحث محفظة التعاون الإنمائي الجارية مع شركاء التنمية، وناقشتا برامج التعاون المستقبلية، مع التأكيد على ضمان اتساق المشروعات التنموية مع الأولويات الوطنية وأهداف التنمية المستدامة.

مشروع الطاقة الذكية:

وافق مجلس النواب على قرار رئيس الجمهورية بشأن تمويل مشروع الطاقة الذكية بقيمة 54 مليون يورو من الجانب الألماني.

الدعم الفني لمشروعات برنامج «نُوَفِّــي»:

عقدت وزارة التعاون الدولي وبنك الاستثمار الأوروبي اجتماعًا لإطلاق خدمات الدعم الفني لمشروع “تعزيز التكيف فى شمال الدلتا المتأثرة بارتفاع مستوى سطح البحر” بمنحة قيمتها 350 ألف يورو.

برنامج المدن الخضراء:

أعلنت وزارة التعاون الدولي عن تدشين البنك الأوروبي بالتعاون مع الحكومة خطة تحويل مدينة 6 أكتوبر إلى مدينة خضراء.

فوز محطة “كوم امبو” بجائزة عالمية:

أشادت الدكتورة رانيا المشاط بفوز تمويل شركة “أكوا باور” لتدشين أكبر محطة طاقة شمسية للقطاع الخاص في مصر بمدينة كوم أمبو بأسوان بقيمة 114 مليون دولار، بجائزة صفقة العام في مجال تحول الطاقة من «آي جي جلوبال» لعام 2023.

تبادل المعرفة والخبرات مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية:

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، راجنيدور إيلين، مديرة مركز التنمية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD، وعدد من مسئولي المنظمة، لبحث مجالات التعاون خلال عام 2024.

ورشة عمل التكنولوجيا والابتكار:

عقدت وزارة التعاون الدولي اجتماعًا بحضور ممثلي وزارات النقل، والموارد المائية والري، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وممثلي وكالات الأمم المتحدة، والقطاع الخاص، ورواد الأعمال، والأكاديميين، في إطار تنفيذ مقترحات مشروعات وأفكار ورشة العمل الثانية ضمن المبادرة المشتركة بين الحكومة وفريق العمل الأممي حول التكنولوجيا والابتكار.

شهر المرأة:

استضافت السفارة الرومانية، ومجموعة السيدات السفيرات GLAM، الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وذلك بحضور أوليفيان توديريان، السفيرة الرومانية بالقاهرة، و18 سفيرة ضمن مجموعة السيدات السفيرات GLAM.

تعكس هذه الأنشطة والفعاليات حرص وزارة التعاون الدولي على تعزيز علاقات مصر مع شركاء التنمية، وتسخير التعاون الإنمائي لدعم جهود التنمية الوطنية في مختلف المجالات، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

زر الذهاب إلى الأعلى