تهديدات الأمن القومى الأمريكى فى 2024.. ملخص تقرير الاستخبارات “ATA”

كتب: أشرف التهامي

يعد التقييم السنوي “ATA” للتهديدات الذي يجريه مجتمع الاستخبارات الأمريكي (IC) إحدى اللحظات النادرة التي يستمع فيها الجمهور الأمريكي – وبقية العالم – إلى ما تعتبره أجهزة المخابرات الأمريكية بمثابة التهديدات الرئيسية للأمن القومي الأمريكي.
تم إصدار نسخة هذا العام في 11 مارس، مع شهادة مفتوحة ومغلقة أمام الكونجرس من قادة وكالات الاستخبارات الأمريكية الرئيسية.

ما هو “ATA” وما مهمته؟

“ATA” كما هو معروف بالعامية داخل IC هو مهمة ثقيلة، حيث يعمل العشرات من المحللين عبر الفروع الثمانية عشر لمجتمع الاستخبارات بخنوع طوال أشهر، ويتجادلون حول ما يجب تضمينه، ومدى المساحة التي يجب أن يحصل عليها كل تهديد، ويتقاتلون بمرارة حول صياغة أحكامهم الرئيسية، وينظفون الأمر برمته بعناية للعامة.

ماذا عن نسخة 2024 من “ATA” وماذا عن الصين؟

تتضمن النسخة العامة لهذا العام 2024 من قانون ATA بعض المعلومات المثيرة للاهتمام حول سياسة الولايات المتحدة تجاه الصين وروسيا وإيران.

كما تضم تحذيرًا واضحًا بشأن خطر التدخل الأجنبي في الانتخابات الأمريكية لعام 2024.

وليس من المستغرب أن تضع الدائرة الدولية الصين في المقدمة وفي المركز.

ويتضح من التقييم أن الصين قادرة على تعريض أمريكا وحلفائها للخطر في عدد من المجالات، مدعومة بتكنولوجيتها المتقدمة، وقدراتها السيبرانية، وأسلحتها التقليدية والنووية.
ولكن من المثير للاهتمام بنفس القدر أن لجنة الاستخبارات لا تقدر أن الصين حريصة على خوض المعركة، وبدلاً من ذلك، يكتب التقرير أن “قادة الصين سوف يبحثون عن فرص لتقليل التوتر مع واشنطن عندما يعتقدون أن ذلك يفيد بكين ويحمي مصالحها الأساسية”.

ويؤكد التقرير أيضا أن الرئيس الصيني شي جين بينج سوف يواجه عقبات بسبب مشاكل من صنعه، وبالتالي تقييد قدرته على إثارة المتاعب للولايات المتحدة.
ويشير قانون ATA كذلك إلى أن عدوانية الصين الأخيرة ترجع إلى حد ما إلى انعدام الأمن لديها في مواجهة القوة الأمريكية، وفى هذا لصدد يقول التقرير:
“تشعر بكين بالقلق من أن التوتر الثنائي، والتحديث النووي الأمريكي، والقدرات التقليدية المتقدمة لجيش التحرير الشعبي، قد زادت من قوة الولايات المتحدة.. واحتمالية الضربة الأمريكية الأولى”.

الدول الاستبدادية “تتعاون بشكل متزايد مع بعضها البعض” ضد أمريكا فمن هى؟

وقد أعرب عدد من المسؤولين الأميركيين مؤخراً عن قلقهم إزاء التهديد الناجم عن التعاون بين الصين وروسيا وإيران وكوريا الشمالية.

وفي كلمته الافتتاحية في جلسة ATA، على سبيل المثال، قال السيناتور ماركو روبيو (جمهوري من فلوريدا) إنه يشعر بالقلق من أن الدول الاستبدادية “تتعاون بشكل متزايد مع بعضها البعض” ضد الولايات المتحدة.

ولكن ما مدى المصداقية التي تمنحها ATA لهذه المخاوف؟

يؤكد قانون ATA أن روسيا تسعى للحصول على المساعدة من الصين وإيران وكوريا الشمالية، لكنه يؤكد أيضًا على أنه من المهم عدم المبالغة في تقدير هذه الروابط الاستبدادية.

على سبيل المثال، يشير التقرير إلى أنه “على مدى عقد من الزمان على الأقل، استخدمت بكين وموسكو أنشطة عسكرية مشتركة رفيعة المستوى للإشارة إلى قوة العلاقة الدفاعية بين الصين وروسيا، لكنهما لم تحققا سوى تحسينات طفيفة على قابلية التشغيل البيني في التدريبات المتعاقبة”، وهذا ليس حلف شمال الأطلسي، كما اعترف روبيو بحق.

التحذيرات الأكثر أهمية في تقرير ATA لعام 2024

أحد التحذيرات الأكثر أهمية في قانون ATA لهذا العام هو التهديد الذي تواجهه الانتخابات الأمريكية في هذا العام الانتخابي الحاسم، ليس فقط من روسيا، التي خصتها اللجنة الدولية منذ فترة طويلة بجهودها للتدخل في الانتخابات الأمريكية، ولكن أيضًا الصين وربما إيران، وهذه الدول قد تسعى للتأثير على الانتخابات وزرع الانقسام في الولايات المتحدة.

ويحاول كبار مسؤولي المخابرات السير على خط رفيع بين التحذير من تهديد التدخل في الانتخابات دون تقويض ثقة المواطنين الأمريكيين في نظامهم الديمقراطي، وهذا يجعل حقيقة أنهم سلطوا الضوء على التهديد بشكل واضح وأكثر أهمية.

إن إحدى النقاط التحليلية في القسم الخاص بروسيا من قانون ATA ينبغي أن تقدم بعض الطمأنينة، وسبباً آخر للقلق والحذر.

من ناحية الاطمئنان

ومن الناحية المطمئنة، زعم بعض الزعماء الأوروبيين مؤخراً أن روسيا قد تهاجم حلف شمال الأطلسي في السنوات القليلة المقبلة، ولكن لا يبدو أن هذا يشكل مصدر قلق كبير للاستخبارات الدولية في الولايات المتحدة.

وحسب التقديرات، فمن شبه المؤكد أن روسيا لا تريد صراعًا عسكريًا مباشرًا مع قوات الولايات المتحدة وقوات حلف شمال الأطلسي. ويشير مصطلح “شبه المؤكد” إلى أعلى مستوى ممكن من الثقة في تقييم المخابرات الأمريكية.

من ناحية القلق والحذر

لكن قانون الانتقال النووي يتضمن أيضاً تحذيراً لأي شخص يرفض تهديدات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا: “إن عجز روسيا عن تحقيق انتصارات سريعة وحاسمة في ساحة المعركة، إلى جانب الضربات الأوكرانية داخل روسيا، لا يزال يثير المخاوف من أن بوتين قد يستخدم الأسلحة النووية”.

أسلحة نووية

ربما يكون تهديد بوتن باستخدام الأسلحة النووية يخدم مصالحه الذاتية، لكن الأسلحة النووية الروسية تشكل أكثر من مجرد مصدر إزعاج عندما يتعلق الأمر بالحرب في أوكرانيا.

إن احتمال أن تستخدم موسكو سلاحًا نوويًا يجب أن يأخذ في الاعتبار تفكير الناتو بشأن مخاطر التصعيد التي يواجهها في هذه الحرب.

ماذا عن إيران؟

البيان الأكثر أهمية حول إيران هو أن “القادة الإيرانيين لم ينسقوا ولم يكن لديهم علم مسبق بهجوم حماس ضد إسرائيل”، وهذا أمر جدير بالملاحظة بالنظر إلى العلاقة الواسعة النطاق التي تم الإعلان عنها بين إيران والهجوم المروع الذي شنته حماس في 7 أكتوبر على إسرائيل.

ومن الواضح أن مجلس الاستخبارات لا يقول إن طهران ليس لها أي علاقة بحماس أو حزب الله أو الحوثيين أو الجماعات الوكيلة لها في العراق وسوريا، ولكن يبدو أنه لا يوجد دليل على أن إيران كانت وراء أحداث 7 أكتوبر.

الصياغة معقدة

تُذكِّر مقدمة ATA القارئ بمدى تكرار عبارة “U.S”، ويفسر الخصوم الإجراءات التي تهدف إلى ردع العدوان الأجنبي أو التصعيد على أنها تعزز تصوراتهم بأن الولايات المتحدة تنوي احتوائهم أو إضعافهم.

إن الصياغة معقدة، لكن النقطة التي يشير إليها المحللون واضحة: عندما تعزز أمريكا دفاعاتها، يمكن أن تبدو خطيرة للغاية بالنسبة لخصوم الولايات المتحدة، الذين يميل الكثير منهم بالفعل إلى الاعتقاد بأن الولايات المتحدة تريد هزيمتهم أو الإطاحة بأنظمتهم، إنهم يتصرفون وفقًا لذلك، مع تصعيد من جانبهم.

استراتيجية الولايات المتحدة الامريكية في 2024

ومن الواضح أن هذا لا يعني أنه لا ينبغي للولايات المتحدة تعزيز دفاعاتها ضد التهديدات العديدة التي حددتها اتفاقية ATA لهذا العام، ولكنه تذكير بأن الولايات المتحدة، بحكم قوتها العالمية وانتشارها، لديها مصلحة استراتيجية، وكذا المسؤولية الأخلاقية للتصرف بضبط النفس والحذر في جميع أنحاء العالم.

…………………………………………………………………………………………..

الرابط الأصلى للموضوع: https://www.justsecurity.org/93435/key-takeaways-from-the-annual-threat-assessment-of-the-u-s-intelligence-community/

طالع المزيد:

من يفوز فى سباق الرئاسة الروسى؟.. خطة أمريكا لإفساد الانتخابات

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.