ما هو تنظيم داعش – خراسان الذى فجّر قاعة الحفلات فى موسكو؟

مصادر – بيان

أعلن تنظيم الدولة “داعش خرسان” مسؤوليته عن الهجوم الدامي الذي استهدف قاعة حفلات موسيقية قرب موسكو يوم أمس الجمعة، ما أسفر عن مقتل 93 شخصًا وإصابة أكثر من 100 آخرين.

وحسب مصاد إعلام غريية جاء هذا الهجوم بعد تحذيرات أمريكية من أن تنظيم داعش – خراسان، أحد فروع التنظيم في أفغانستان، كان يخطط لشن هجوم على موسكو، حيث نشرت شبكة “سي. إن. إن” الأمريكية، تقريرا معلوماتيا نقلا عن مصدرين مطلعين، جاء فيه أنه “بدءًا من شهر نوفمبر الماضي، كان هناك تدفق مستمر من المعلومات الاستخبارية التي تفيد بأن تنظيم داعش – خراسان كان مصمِمًا على مهاجمة روسيا.

وحذرت السفارة الأمريكية في روسيا، في وقت سابق من شهر مارس الجارى، من أن “متطرفين” يعتزمون شن هجوم في موسكو قريبا.

وجاء فى تحذي السفارة الأمريكية إنها (السفارة)، “تراقب التقارير التي تفيد بأن المتطرفين لديهم خطط وشيكة لاستهداف تجمعات كبيرة في موسكو”، بما في ذلك الحفلات الموسيقية.

معلومات عن داعش – خراسان:

بعد الحادث الإرهابى الكبير زاد بشكل كبير عمليات البحث عن معلومات حول تنظيم “داعش – خرسان” الذى أعلن مسئوليته عن العملية، وفى التالى أهم المعلومات عن التنظيم:

– تعود نشأة تنظيم داعش – خراسان، إلى انشقاق مجموعة صغيرة من جماعة طالبان الأفغانية، أواخر عام 2014، ونشر في حينها 12 قياديًا من طالبان باكستان وأفغانستان مقطعًا مصورًا يبايعون فيه أمير داعش أبو بكر البغدادي، وأعقبها قرار الأخير بتعيين حافظ سعيد خان واليًا عليهم، وتأسس فرع تنظيم الدولة داعش خرسان، في أواخر عام 2014.
– ضم عددًا من المتطرفين السابقين من سوريا وغيرهم من المقاتلين الإرهابيين الأجانب.
– نشط في كابول، ونفذ عددًا من الهجمات الانتحارية المدمِّرة في العاصمة الأفغانية وخارجها منذ عام 2016.
– عزز وجوده في شرق أفغانستان في السنوات الأخيرة، لا سيما في ولايتي ننجرهار وكونار.
يشكل التهديد الرئيسي لسلطة طالبان في أفغانستان.

– في عام 2021، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على ثلاثة من قادة تنظيم داعش – خراسان، باعتبارهم إرهابيين عالميين.

– خلص تقرير الأمم المتحدة إلى أنه منذ يونيو عام 2020، تحت قيادة الزعيم الجديد “المهاجر”، فإن الفرع “لا يزال نشطًا وخطيرًا” ويسعى إلى تضخيم صفوفه بمقاتلي طالبان الساخطين والمتشددين الآخرين.

معلومات استخباراتية

جمعت الولايات المتحدة معلومات استخباراتية في مارس تفيد بأن داعش-خراسان كان يخطط لشن هجوم على موسكو، وكان هناك تدفق مستمر من المعلومات الاستخبارية منذ نوفمبر الماضي تفيد بأن داعش-خراسان كان مصمِمًا على مهاجمة روسيا.
حذرت السفارة الأمريكية في روسيا من أن “متطرفين” يعتزمون شن هجوم في موسكو قريبا.

وفى اعقاب الحادث تعهدت الولايات المتحدة بتقديم المساعدة لروسيا في التحقيق في الهجوم.

طالع المزيد:

الهجوم الإرهابي في موسكو .. أول تعليق من بوتين على مقتل 143 روسي

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى