مائدة إفطار رمضانية فى كنيسة مسيحية بروما الإيطالية | صور

 

رسالة إيطاليا: إكرامى هاشم

اجتمعت أمس السبت الثالث عشر من رمضان الموافق 23 مارس الجارى، الجالية المسلمة في العاصمة الإيطالية روما، على مائدة إفطار رمضانية، احتضنتها أكبر كنائس روما، وسط احتفاء من المجتمع الإيطالي بشهر رمضان المبارك.

ويأتي شهر رمضان المبارك كل عام على العالم الإسلامي بروحانياته وطقوسه الخاصة التي تميزه عن بقية شهور العام، ولعل أبرز تلك الطقوس هو التجمع حول مائدة الإفطار.

الطيور المهاجرة

والطيور المسلمة المهاجرة في شتّى بقاع الأرض هي الأكثر اشتياقًا لتلك الطقوس والعادات بحكم وجودها بعيدًا عن أوطانها الأم، لذلك يأتي الشهر الفضيل مناسبة رائعة لتجمع تلك الطيور المهاجرة معًا وإضفاء روح الشهر الفضيل على أيام من حياتهم فى المهجر.

وتحتضن إيطاليا، نسبة كبيرة من أبناء الجالية المسلمة على أرضها، وهى أحد أهم محطات احتفاء أبناء تلك الجالية بشهر رمضان، يستعد يستعد أبناؤها من المسلمين في شتّى المدن الإيطالية المختلفة لاستقباله سنويًا من خلال إقامة تجمعات على موائد الإفطار التي يحرصون على إشراك المجتمع الإيطالي طقوسه وعاداته معهم لأجل تعريف المجتمع الإيطالى بالثقافة الإسلامية، وهو الأمر الذى يساهم في خلق حوار وتبادل بناءا للثقافات والحوار.

المجتمع الإيطالي يشارك

والملفت للنظر هو احتفال المجتمع الإيطالي نفسه بشهر رمضان مشاركة منه لأبناء الجالية المسلمة في إيطاليا، في دلالة على أن المجتمع الإيطالي مجتمع متعدد الثقافات ويسع جميع المعتقدات.

وفي تجمع لأبناء الجاليات العربية والمسلمة في روما وبمشاركة كبيرة من المجتمع الإيطالي احتضنت كنيسة سان باولو، أحد أكبر كنائس العاصمة الإيطالية، فاعلية ومائدة إفطار كبرى دعت إليها ونظمتها الجمعية الإيطالية العربية التي يترأسها الدكتور العربي من أصل يمني “حسن صبري”.

وشهدت الفعالية حضوراً كبيراً من أبناء الجالية العربية والمسلمة في روما، وخاصة من أبناء الجيل الثاني، وعدد من رموز وأقطاب الجالية في روما.

والملفت أن عددا كبيرا من رموز المجتمع الإيطالي وممثلين عن الأحزاب والتيارات السياسية المختلفة وممثلين عن بلدية روما، شاركوا الجالية المسلمة إفطارهم ، معربين عن سعادتهم بمشاركة أبناء الجالية المسلمة احتفالهم بالشهر الكريم.

وامتلأت المائدة الرمضانية التى مدت داخل كنيسة سان باولو قد بالأطباق العربية التقليدية التي يفتقدها أبناء الطيور العربية في المهجر.

التوقيت

جاءت الفعالية في توقيت تشهد فيه إيطاليا حالة من الجدل وهجمة تشنها بعض التيارات ضد معالم الثقافة الإسلامية لأبناء الجالية المسلمة في إيطاليا بعد إعلان إحدى المدارس اعتبار يوم عيد الفطر أجازة رسمية بالمدرسة التي تضم نسبة كبيرة من طلابها من المسلمين، وجاء هذا التجمع فى الإفطار الرمضانى بمثابة رسالة للجميع تعكس تضامن المجتمع الإيطالي مع أبناء الجالية المسلمة ورفضهم لكافة حملات التشويه ضد الثقافة الإسلامية.

كلمات ألقيت على هامش الاحتفالية

وهو الأمر الذي أكد عليه الدكتور حسن صبري في كلمته أمام الحضور ، وقد رحب فيها بالجميع مؤكداً فيها على هدف جمعيته التي تعمل من أجله وهو التعايش والاندماج في المجتمع الإيطالي ومبدأ الأخوة الذي أكد عليه الإسلام، مشدداً على ضرورة مد جسور التواصل دائماً بين أبناء الجالية العربية والمجتمع الإيطالي.

كما أكد د. صبرى على أن المجتمع الإيطالي يقوم على مبدأ تعدد الثقافات واحتضانه لكافة المعتقدات، موجهاً الشكر إلى الدولة الإيطالية التي تسع الجميع دون تمييز.

وفي نفس السياق، أشار فضيلة الشيخ محسن عرفة، إمام مسجد لاورنتينا بروما، في كلمته التي ألقاها على الحضور، إلى مبدأ التسامح والتعايش في الإسلام وتقبل الآخر، وهو الأمر الذي سبقت فيه الشريعة الإسلامية كافة الشرائع والقوانين، مستشهداً بالآية الكريمة “يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم”.

وأكد إمام مسجد لاورنتينا أن الأمر نفسه أكدت عليه الدستور الإيطالي والقوانين، وهو مبدأ حرية الاعتقاد.

أهمية الصيام

كما ألقى الدكتور عاصم مجاهد، عضو الجمعية الإيطالية العربية، محاضرة باللغة الإيطالية على هامش الفاعلية، تحدث فيها عن أهمية الصيام بالنسبة للمسلمين وتأثيره الروحي على النفس.

وتطرق د. مجاهد في كلمته إلى تعاليم الإسلام السمحة وكيف أن الإسلام يدعو الناس إلى مبدأ التسامح والأخوة الإنسانية.

وجاءت أغلب كلمات الحضور من رموز المجتمع الإيطالي مؤكدة على تضامنهم مع أبناء الجالية المسلمة وترحيبهم بوجود الثقافة العربية في المجتمع الإيطالي، والتي أصبحت جزءًا لا يتجزأ من هذا المجتمع الذي يرحب بكل الثقافات والحضارات.

كانت أيضا، القضية الفلسطينية حاضرة بقوة في الفعالية من خلال التضامن الذي عبر عنه المتحدثون من رموز المجتمع الإيطالي للشعب الفلسطيني، وخاصة ما يعانيه أبناء ذلك الشعب يوميًا جراء الممارسات الإسرائيلية اليومية.

طالع المزيد:

عيد الفطر إجازة فى أحد المدارس.. قرار يثير الجدل فى إيطاليا ما بين المسلمين واليمين المتطرف

زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.