الحكومة تُطلق خطة استراتيجية لضبط الأسواق وضمان استقرار السلع الأساسية

كتب – علي نور

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم لبحث آليات توفير مخزون استراتيجي من السلع الأساسية وضبط الأسواق، وذلك بحضور عدد من الوزراء والمسئولين المعنيين.

اقرأ أيضا.. رئيس مجلس النواب يعلق على تأخير الحكومة لقانون التصالح بمخالفات البناء

أكد رئيس الوزراء خلال الاجتماع على حرص الحكومة على اتخاذ إجراءات سريعة لضمان توافر السلع الأساسية واستقرار أسعارها، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.

وأشار الدكتور مدبولي إلى أن الدولة ستتولى، من خلال جهات تابعة لها، مسؤولية توفير مخزون استراتيجي من السلع الأساسية، مؤكدًا على أن هذا الإجراء لا يُعدّ مُنافسًا للقطاع الخاص، بل هو تدخل ضروري لضبط الأسواق في وقت الأزمات.

ووجه رئيس الوزراء الوزراء والمسئولين المعنيين بتحديد الاحتياجات الفعلية من السلع الاستراتيجية، تمهيدًا لبدء إجراءات استيرادها وتوفيرها بالأسواق، بما يُسهم في تحقيق التوازن المنشود في الأسعار.

من جانبه، أوضح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أنه تم خلال الاجتماع استعراض موقف رصيد السلع المختلفة والمخزون الاستراتيجي المتوافر منها، كما تم التأكيد على ضرورة وجود مخزون استراتيجي كافٍ من السلع الأساسية، بحيث يمكن الدولة من التدخل في حالة حدوث أي أزمة طارئة.

ووجه رئيس مجلس الوزراء بدراسة زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية بنحو 20%، على أن تكون هناك خطة تنفيذية للتحرك في حالة حدوث أي أزمة تزيد من قدرة الدولة على التدخل لإحداث التوازن المنشود في الأسواق.

تأتي هذه الخطوة في إطار حرص الحكومة على توفير احتياجات المواطنين من السلع الأساسية وضمان استقرار الأسواق، خاصة في ظل التحديات الاقتصادية العالمية.

وتُمثل هذه الخطة الاستراتيجية خطوة هامة نحو تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين وضمان استقرار الأسعار في السوق المصري.

زر الذهاب إلى الأعلى