“القتلة” الأصليون: من هم الحشّاشون؟

كتب: إسلام فليفل
تمكن مسلسل الحشاشين من خطف الأنظار منذ عرض الحلقه الأولى في شهر رمضان المبارك، ويلعب النجم كريم عبد العزيز شخصية حسن الصباح مؤسس طائف الحشاشين، حيث إنهم اتبعوا سياسة صارمة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، مما شكل تهديدًا استراتيجيًا كبيرًا للسلطة الفاطمية والعباسية والسلجوقية، وقتلوا العديد من القادة المسيحيين.
مسلسل الحشاشين الحلقة 4.. أول مهام حسن الصباح مع نظام الملك «فيديو» | مبتدا
على مدار ما يقرب من 200 عام، قتلوا المئات ممن كانوا يعتبرون أعداء للدولة الإسماعيلية النزارية، ويُعتقد أن مصطلح الاغتيال الحديث ينبع من التكتيكات التي يستخدمها الحشاشون، فما القصة؟.
الحشاشين لم يكونوا رهبانًا، بل أعضاء في طائفة إسلامية سرية لها معاقل متمركزة في أعالي جبال بلاد فارس وسوريا، ويقع مقرهم الرئيسي في قلعة فارسية منيعة، ألاموت، وتخصص هؤلاء العملاء في عمليات القتل المستهدف والتجسس، من خلال التسلل إلى صفوف أعدائهم، كانوا يضربون أهدافهم، غالبًا بالسكاكين، وكانوا على استعداد للموت من أجل مهمتهم.
الحشاشون، كانوا مجموعة مهرطقة من المسلمين الشيعة الذين كانوا أقوياء في بلاد فارس وسوريا منذ القرن الحادي عشر الميلادي حتى هزيمتهم على يد المغول في منتصف القرن الثالث عشر الميلادي.
الحشاشون فرع من الطائفة الإسماعيلية النزارية من الإسلام الشيعي، تعود قصة الحشاشين إلى وفاة الإمام جعفر الصادق عام 765 م، وكانت مسألة الخلافة بعد وفاة الصادق سبباً للانقسام بين الشيعة الذين اعتبروا ابنه الأكبر إسماعيل، الذي ورد أنه توفي قبل والده، وأولئك الذين صدقوا ابنه الثالث موسى الكاظم، كان الإمام، أصبحت المجموعة الأولى تعرف باسم الإسماعيليين، أما المجموعة الثانية الأكبر فكانت تسمى الإثني عشرية.
وفي عام 909 م، أنشأ الإسماعيليون أول خلافة شيعية امتدت من شمال أفريقيا إلى بلاد الشام وبلاد فارس وآسيا الوسطى، وكانت تسمى بالخلافة الفاطمية، نسبة للسيدة فاطمة بنت النبي محمد، ومركزها القاهرة بمصر.
في عام 1094، قبل وفاته، أوصى الخليفة الفاطمي الثامن، المستنصر بالله، بتمرير الولاية إلى ابنه الأكبر نزار، إلا أن شقيقه الأصغر المستلي بالله نجح في الاستيلاء على العرش بمساعدة بدر الدين الجمالي قائد جيوش الخلافة، بعد أن استولى المستلي بالله على العرش، سُجن نزار وقُتل عام 1095. وفر ابنه الهادي إلى إيران حيث كان يدعمه المبشر حسن الصباح، وهو في الأصل اثني عشري اعتنق الإسماعيلية/ ودعا الصباح إلى إعادة ولاية نزار وأنشأ في نهاية المطاف الطائفة الإسماعيلية النزارية وجماعتها العسكرية الفدائية المعروفة باسم الحشاشين.
إسلام جمال لـ«الشرق الأوسط»: مسلسل الحشاشين تاريخي وصعب وتحدثنا بالعامية  لتبسيطه
ومع ذلك، استمرت إيران في كونها قاعدة الإمامة حتى وفاة الإمام النزاري الخامس والأربعين شاه خليل الله عام 1817 وتعيين ابنه الأكبر حسن علي شاه رئيساً للإمامة، قام ملك بلاد فارس القاجارية (إيران الآن) بتعيين علي شاه حاكمًا لمدينة قم الشيعية المقدسة، وزوّجه بإحدى بناته وأعطاه لقب آغا خان، أي “السيد والسيد”، ومع ذلك، أدت التوترات بين الآغا خان والعائلة القاجارية الحاكمة إلى اشتباكات عسكرية في عام 1840، مما أجبر الآغا خان في النهاية على الفرار إلى أفغانستان، ثم إلى مقاطعة السند في باكستان قبل أن يستقر في مومباي، الهند في عام 1884
وبحثًا عن قاعدة يمكن من خلالها قيادة بعثاته الدينية، عثر الصباح على قلعة الموت، وهي قلعة في جبال البرز، واستولت عليها عام 1088، وعاش في القلعة لمدة 35 عامًا حتى وفاته عام 1124، القلعة ظلت مركزًا لطائفة الحشاشين حتى عام 1256، عندما دمرت جيوش المغول الغازية المبنى وأحرقت مكتبتها، مما تسبب في فقدان الكثير من التفاصيل حول الطائفة.
وأصبحوا آمنين في قلاعهم المحصنة الواقعة على قمة التلال، واشتهروا باستراتيجيتهم المتمثلة في استهداف شخصيات المعارضة وقتلهم، عادة في فرق تحمل السكاكين عُرفت المجموعة باسم “الحشاشين” من قبل أعدائهم في إشارة إلى استخدامهم للحشيش، و”القاتل” هو تحريف للكلمة العربية “هاسيسي” ( “آكل الحشيش”)، وبالتالي أصبح الاسم منذ ذلك الحين مرتبطًا بأسلوبهم الرئيسي.
مسلسل "الحشاشين" الحلقة الأولى.. تشهد أول حالة اغتيال بأمر من حسن الصباح |  فيديو - بوابة الأهرام
لماذ أطلق عليهم الحشاشين
أكل الإسماعيليون النزاريون مسحوق أوراق القنب (الحشيش) الذي يحتوي على عقار طبيعي ذو تأثير نفسي (مغير للعقل)، ويقال إنهم فعلوا ذلك قبل قيامهم بمهمة اغتيال، يأتي اسم “Assassin” باللغة الإنجليزية من المصطلح اللاتيني Assassinus الأساسنز أو الأساسيون، وهو تحريف للكلمات العربية حسيسي أو الحشيشيون أو الحشاشون، والتي تعني “آكل الحشيش”. وبما أن الإسماعيليين النزاريين استخدموا استراتيجية الاغتيال في كثير من الأحيان، فإن الاسم الذي استخدمه العرب في العصور الوسطى لوصف عاداتهم في المخدرات أصبح مرادفاً لقتل خصم سياسي أو ديني.
ربما كان استخدام القتلة للمخدرات وسيلة لأعدائهم لشرح قدراتهم غير العادية واستعدادهم للموت من أجل قضيتهم، وبدلًا من ذلك، ربما لم يستخدموا أبدًا أيًا من هذه المنشطات وكانت سمعتهم كمتعاطين للمخدرات مجرد شيطنة خيالية أو عذر مخترع لمعدل نجاحهم المرتفع بشكل غير طبيعي في قتل الناس وعدم فعالية أي شخص تقريبًا في إيقافهم.
استراتيجية الحشاشين في الاغتيال
لم يكن الحشاشون يتمتعون بقوة عسكرية كبيرة ولذلك كانت إستراتيجيتهم في استهداف خصوم محددين وأقوياء استراتيجية جيدة، وكان السلاح المفضل للاغتيال هو السكين دائمًا، وعادة ما كان ينفذ المهمة فريق صغير، متنكرًا أحيانًا في هيئة متسولين أو زاهدين أو رهبان.
 غالبًا ما كان يتم التخطيط لعملية الاغتيال في مكان مزدحم لتعظيم العواقب السياسية والدينية لهذا الفعل، لكن لم يكن من المتوقع أن ينجو القتلة من مهمتهم وكانوا معروفين باسم الفدائيين أو الكوماندوز الانتحاري.
ضحايا الحشاشين
ومن بين ضحايا الحشاشين سيئي السمعة وزير بغداد الكبير والقوي، نظام الملك، الذي قُتل في 14 أكتوبر 1092 م، هدف ناجح آخر، وأول ضحية مسيحية، كان ريمون الثاني، كونت طرابلس، عام 1152 م.
ومن المحتمل أن ريموند، قد أزعج الحشاشين بمنحه فرسان الإسبتارية قطعة أرض بالقرب من قاعدتهم في جبال النصيري في سوريا، أدى القتل إلى مذبحة ضد جميع السكان الأصليين الشرقيين في مقاطعة طرابلس في محاولة فجة وغير ناجحة للعثور على المذنبين.
الضحية الثالثة البارزة كانت في عام 1192 م، كونراد من مونفيراتو، الذي أصبح ملكًا على مملكة القدس، حيث تعرض للطعن من قبل فريق مزدوج من القتلة ذات ليلة بينما كان عائداً إلى منزله، وكان القتلة متنكرين في زي رهبان وأخذوا كونراد على حين غفلة من خلال إظهار رسالة له قبل طعنه..
علاقة الحشاشين بصلاح الدين الأيوبي
كان صلاح الدين  أحد الضحايا القريبين هو صلاح الدين الأيوبي، الذي اكتسب غضب القتلة بإعلانه أن جميع المسلمين الزنادقة سوف يصلبون، ورد القتلة بطريقتهم المجربة والمختبرة، ومع ذلك فشلوا مرتين في قتل هدفهم أولًا، بعدما تمكن أربعة قتلة من اختراق درع صلاح الدين قبل أن يذبحهم حارس السلطان الشخصي.
ورد صلاح الدين بشكل قاطع على هذه المحاولات من خلال تدمير الريف المحيط ومحاصرة القلعة لمدة أسبوع، ثم تم التخلي عن الحملة بشكل غريب، وربما كان تفسير هذا التحول هو قصة أن الحشاشين قد سرقوا خيمة صلاح الدين ليلا، ولكن بدلا من قتله، تركوا سكينا تحت وسادته كتحذير مما كان يمكن أن يحدث بسهولة، وهناك نسخة بديلة لهذه القصة، تقول: ترك أحد القتلة كعكة مسمومة تحت وسادة السلطان مع ملاحظة شريرة تقول “أنت في قوتنا”.
وهناك نسخة أخرى من الأحداث حيث التقى مبعوث من القتلة بصلاح الدين الذي وقف بأمان خلف اثنين من حراسه الشخصيين الأكثر ثقة، ثم سأل المبعوث الحراس هل سيقتلون السلطان إذا طلب منهم ذلك فأجابوا: بالتأكيد، قد يكون من الخيال بعض الشيء أن يتم اختراق حاشية السلطان من قبل القتلة، لكن الروح المعنوية من الحكاية واضحة: لا يمكن لأي شخص الهروب من الحشاشين إلى أجل غير مسمى إذا اختاروك كهدف لهم.
مهما كانت النسخة الحقيقية، فقد فهم صلاح الدين الرسالة وتفاوض على اتفاقية عدم اعتداء ذات منفعة متبادلة مع زعيم الحشاشين في سوريا.
ليس من المفاجئ إذن أن يصبح الحشاشون، بفضل سيرتهم الذاتية المثيرة للإعجاب عن الضحايا الأقوياء ولكنهم موتى بشكل واضح، مخيفين للغاية بسبب فعاليتهم، حتى أن الحكام كانوا يتجولون باستمرار وهم يرتدون البريد المتسلسل تحت أثوابهم الباهظة، حتى صلاح الدين، بعد مواجهته مع القتلة، أصبح ينام في برج خشبي مبني لهذا الغرض بدلاً من خيمة، ويطرد أي شخص من حضوره لا يتعرف عليه شخصيًا.
زر الذهاب إلى الأعلى
يقدم لك موقعنا مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية. كل مقطع فيديو عبارة عن فيديو إباحي جديد، وهو دائمًا مجاني ومحدث كل ساعة. عاهرة عراقية تتلقى الجنس الشديد من خلال مؤخرتها في الوقت نفسه، تمت مراجعة كل شريط فيديو على موقعنا بعناية من قبل محررينا وخبرائنا. إنها مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو في أنواع مختلفة، تتراوح من الهواة اللطيفين إلى نجوم الإباحية المحترفين. بعض مقاطع الفيديو تشبه إلى حد كبير المرة الأولى لفتاة المدرسة، في حين أن البعض الآخر أكثر خبرة ويعرفون ما يفعلونه.
إذا كنت تحب المواد الإباحية الخاصة بك بشكل منتظم، فستحب Campost.new. يقدم هذا الموقع مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو الساخنة التي ستبقيك مستيقظًا في الليل. إذا كنت شابًا وقرنيًا ومستعدًا للذهاب، فهناك الكثير من مقاطع الفيديو المتاحة لك. اثارة وجنون في العالم الاباحي: استمتع بمؤخرة أنجيليس آريانا اللذيذة في جلسة جنسية مثيرة لذلك، إذا كنت من محبي الإباحية، فمن المرجح أن تجد شيئًا يرضيك على هذا الموقع. مع كل شيء وأي شيء، لن يترك شيء يريد. لذا، إذا كنت تبحث عن بعض المواد الإباحية الساخنة والمثيرة والمتشددة، فهذا هو الموقع الذي تريد التحقق منه!
يتم تحديث الآلاف من مقاطع الفيديو الإباحية الجديدة تلقائيًا في خدمة الاستضافة المجانية كل ساعة على موقعنا على الإنترنت. المحتوى كله حصري ويحتوي على مجموعة واسعة من الفئات. لا يوجد شيء أفضل من مشاهدة مقطع فيديو إباحي عندما تكون في أمس الحاجة إليه. مع أكثر من 2000 تحديث لمقاطع الفيديو الجديدة كل يوم، لن ينفد المحتوى أبدًا. ستبقيك المجموعة النهائية من مقاطع الفيديو الإباحية المجانية مستمرة طوال اليوم.
Transen-Falle.com هي خدمة استضافة مجانية لمقاطع الفيديو الإباحية. يمكنك إنشاء حساب المستخدم الذي تم التحقق منه لتحميل مقاطع الفيديو الإباحية على موقعنا الإلكتروني بعدة تنسيقات مختلفة. أم هندية تتخلص من ساريها وتنورتها لتتعرض للجنس وتدعب كسها ستتم معالجة كل شريط فيديو إباحي تقوم بتحميله في غضون 5 أيام عمل. يمكنك أيضًا استخدام رمزنا المضمّن لمشاركة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بنا على مواقع الويب الأخرى. في Transen-Falle.com ستجد أيضًا إنتاجات إباحية حصرية تم تصويرها بأنفسنا. استسلم لخدمة الاستضافة المجانية وقم بتحميل مقاطع الفيديو الإباحية المفضلة لديك بأي تنسيق تريده. سنقوم بمعالجة مقاطع الفيديو الإباحية الخاصة بك في غضون 5 أيام عمل مجانًا كل يوم!
Arab-Freesex.com هي دائما موطن لمقاطع الفيديو الجديدة والجديدة. هذا الموقع هو مكان رائع للعثور على جميع أنواع الإباحية. يمكنك استكشاف القائمة الكاملة للخيارات على هذا الموقع والعثور على جميع مقاطع الفيديو التي تريدها وتحتاجها. هناك فئات مختلفة لمحتوى مختلف، لذا يمكنك العثور على ما تريد بسرعة وسهولة. arab-freesex لتحقيق أقصى استفادة من هذا الموقع، تأكد من التحقق من العديد من النماذج المختلفة وأنواع المحتوى المختلفة. ستجد مجموعة واسعة من أنواع مقاطع الفيديو المختلفة، من الجنس الشرجي إلى الفكين والمزيد. لذا، إذا كنت في حالة مزاجية لوقت ممتع، فهذا الموقع هو السبيل للذهاب.