النص الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار في غزة

كتب: إسلام فليفل

يقدم لكم موقع بيان النص الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2728، الذي تم تبنيه يوم الاثنين ، والذي يطالب بوقف إطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وغزة خلال شهر رمضان.

وكانت هذه هي المرة الأولى التي يصدر فيها المجلس قرارا يدعو إلى وقف إطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وغزة .

النص الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2728
إن مجلس الأمن، إذ تسترشد بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، إذ يشير إلى جميع قراراته ذات الصلة بالحالة في الشرق الأوسط، بما في ذلك قضية فلسطين.

ويكرر قرار مجلس الأمن على مطالبته بأن تمتثل جميع الأطراف لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، ويدين في هذا الصدد جميع الهجمات ضد المدنيين والأهداف المدنية، وكذلك جميع أعمال العنف والأعمال العدائية ضد المدنيين، وجميع الأعمال الإرهاب، وإذ يشير إلى أن أخذ الرهائن محظور بموجب القانون الدولي.

كما يعرب عن بالغ القلق إزاء الوضع الإنساني الكارثي في ​​قطاع غزة،

مع الاعتراف بالجهود الدبلوماسية المستمرة التي تبذلها مصر وقطر والولايات المتحدة بهدف التوصل إلى وقف الأعمال العدائية، وإطلاق سراح الرهائن، وزيادة توفير المساعدات الإنسانية وتوزيعها.

1. يطالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان تحترمه جميع الأطراف مما يؤدي إلى وقف دائم ومستدام لإطلاق النار، ويطالب أيضًا بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن، فضلاً عن ضمان وصول المساعدات الإنسانية لتلبية احتياجاتهم الطبية وغيرها من الاحتياجات الإنسانية، و ويطالب كذلك الأطراف بالامتثال لالتزاماتهم بموجب القانون الدولي فيما يتعلق بجميع الأشخاص الذين يحتجزونهم؛

2. يشدد على الحاجة الملحة لتوسيع تدفق المساعدات الإنسانية إلى المدنيين وتعزيز حمايتهم في قطاع غزة بأكمله، ويكرر مطالبته برفع جميع الحواجز التي تحول دون تقديم المساعدة الإنسانية على نطاق واسع، بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي وكذلك القرارين 2712 (2023) و 2720 (2023)؛

3. يقرر إبقاء هذه المسألة قيد نظره الفعلي.

زر الذهاب إلى الأعلى