يرجح أنه أمريكي: قصف جوي مجهول على دير الزور يستهدف الحاج عسكر واجتماع قادة إيرانيين | فيديو

كتب: أشرف التهامي

شنت طائرات مجهولة فجر اليوم الثلاثاء سلسلة غارات استهدفت مواقع لقوات الحرس الثوري الإيراني في مناطق عدة بمحافظة دير الزور، في حين تواردت أنباء عن مقتل القيادي البارز في الحرس المعروف باسم “الحاج عسكر”.
وأفادت مصادر محلية بأن غارات مكثفة استهدفت مواقع عسكرية للجيش العربي السوري والقوات الإيرانية في مدن البوكمال والميادين ودير الزور.
واستهدفت الغارات مواقع حيوية تستخدمها القوات الإيرانية في قرى السويعية والصالحية، ومبنى بالقرب من رئاسة جامعة “الفرات” تتخذه القوات مقرًا لها، إلى جانب قصف استهدف مواقع في حي الفيلات وسط مدينة دير الزور.
وتضاربت الأنباء بشأن الغارات، إذ ذكرت مصادر محلية أن الغارات كانت من طائرات أميركية، في حين نفى مسؤول عسكري أميركي لقناة الجزيرة أن تكون الولايات المتحدة نفذت أي غارات في سوريا.
ماذا قالت المصادر والوكالات؟
وأفاد مراسل “عنب بلدي” المعارض للدولة السورية في دير الزور أن طائرات حربية قصفت في ساعة مبكرة من فجر اليوم، الثلاثاء 26 من آذار، مواقع متفرقة بمحافظة دير الزور، تركزت بمدينتي البوكمال، والميادين، ومدينة دير الزور.
ونشر موقع “دير الزور 24” المتخصص بتغطية أخبار المحافظة تسجيلًا مصورًا عبر “فيس بوك” قال إنه من آثار “غارة أمريكية” استهدفت مبنى تتخذه ميليشيات إيرانية مقرًا لها بالقرب من مبنى رئاسة “الجامعة” في مدينة ديرالزور.

شاهد الفيديو بالضغط على الرابط أدناه:

وأضاف الموقع المحلي أن إحدى الغارات في قرية السكرية غرب مدينة البوكمال شرقي دير الزور، أسفرت عن إصابة القيادي البارز في “الحرس الثوري الإيراني” المعروف باسم “الحاج عسكر” إصابة بليغة نقل إثرها للمستشفى.

من هو “الحاج عسكر”؟

 

ويتولى “الحاج عسكر” قيادة القوات الإيرانية في البوكمال وما حولها وهو إيراني الجنسية، ويتبع لقيادي إيراني آخر يُعرف باسم “الحاج مهدي” وهو قائد عسكري إيراني الجنسية، ومسؤول عن كامل قواتها في دير الزور.
وتعتبر مدينة البوكمال إحدى معاقل القوات الإيرانية شرقي سوريا، نظرًا إلى قربها من الحدود العراقية، وإشرافها الجغرافي على معبر “القائم” الذي يربط سوريا بالعراق، ويعتبر ممرًا إيرانيًا نحو لبنان عبر العراق وسوريا.
من جانبها، قالت قناة “الميادين” (مقرها بيروت ومقربة من طهران) إن طيرانًا أمريكيًا استهدف منطقة الصالحية في البوكمال والأحياء السكنية في الميادين وحي القصور في دير الزور، مخلفًا قتلى وجرحى لم تحدد عددهم.
وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المعارض للدولة السورية والمرتبط بالمخابرات البريطانية (مقره لندن) إن سبعة عناصر من القوت الإيرانية قتلوا، في حصيلة أولية، نتيجة الضربات الجوية، مشيرًا إلى معلومات عن مقتل شخصية قيادية في حي الفيلات بالمدينة.
كما رصد المرصد ارتفاع جديد بحصيلة الخسائر البشرية، حيث ارتفع تعداد الذين قتلوا إلى 13، هم: 12 غير سوريين من الحرس الثوري والقوات الموالية له بينهم قيادي، و1 من الجنسية السورية.
في حين ارتفع تعداد الجرحى إلى 36، هم 26 من القوات التابعة لإيران، و10 من المدنيين أصيبوا بمحيط الفيلا، بينما البقية أصيبوا بالمواقع والمناطق المستهدفة في كل من مدينة دير الزور والبوكمال وريفها شرقي دير الزور.
كما أكد المرصد أن طائرات حربية “مجهولة” استهدفت بعد منتصف الليل فيلا عبد المنعم شهاب التي تتخذها قوات الحرس الثوري الإيراني كمقر اتصالات في حي الفيلات بمدينة دير الزور، ومقر قرب منطقة العباس وموقعين في البوكمال قرب الحدود السورية -العراقية بريف دير الزور الشرقي.
والجدير ذكره أن الضربات الجوية جرت بعد ساعات قليلة من وصول طائرة نقل إيرانية من دمشق إلى مطار دير الزور، حيث كانت قد هبطت بمطار دير الزور العسكري قبيل المغرب من يوم أمس، وعلى متنها مواد لوجستية وتقنية متطورة وعناصر وشخصيات من الحرس الثوري الإيراني وهو ما أشار إليه المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس.

الخبر في الاعلام العبري

نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت ” أفاد مراقب الحرب المعارض عن مقتل “شخصية كبيرة” في غارة بعد عدة ساعات من هبوط طائرة شحن إيرانية في مطار دير الزور، وعلى متنها أفراد من الحرس الثوري ومعدات لوجستية.
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره لندن، اليوم الثلاثاء، أن ثلاث عشر عنصر قتلوا خلال الليل في ضربات ضد أهداف للميليشيات الموالية لإيران في منطقتي دير الزور والبوكمال شرقي سوريا.

وبحسب التقرير فإن الهجمات استهدفت مزرعة في بلدة الميادين ومقرين للميليشيا في البوكمال ومقراً في منطقة العباس وحياً سكنياً في دير الزور.
وأفاد المرصد السوري بأن “شخصية بارزة” قُتلت في الغارة التي جاءت بعد عدة ساعات من هبوط طائرة شحن إيرانية في مطار دير الزور، وعلى متنها أفراد من الحرس الثوري ومعدات لوجستية. وبحسب المرصد السوري فإن الطائرة وصلت قادمة من دمشق وكانت محملة بمعدات اتصالات وكاميرات، ثم تم نقلها بالشاحنات إلى جهة مجهولة.
وذكرت شبكة الميادين اللبنانية التابعة لحزب الله خلال الليل أن الجيش الأمريكي نفذ الضربات، لكن مسؤولًا عسكريًا أمريكيًا كبيرًا نفى ذلك لاحقًا في محادثة مع قناة الجزيرة. وبحسب المسؤول، لم تكن هناك ضربات أمريكية في سوريا في تلك الليلة.
وأفاد المرصد السوري أن من بين القتلى اثنى عشر عنصر من الميليشيات الموالية لإيران، وواحد سوري. وأشاروا إلى أن الهجوم في دير الزور على الأقل من المحتمل أن تكون إسرائيل هي من نفذته.”

تضارب الأنباء بشأن مقتل “الحاج عسكر”

وتحدثت “دير الزور 24” عن معلومات أولية تشير إلى مقتل القيادي البارز المعروف باسم “الحاج عسكر” قائد قوات الحرس الثوري الإيراني بالبوكمال، بينما أفادت صفحات إخبارية إيرانية مقربة من القوات الإيرانية بأن “الحاج عسكر” نُقل إلى المستشفى وهو فاقد للوعي ولا تزال حالته الصحية مجهولة.
كما أصيب مدير “مكتب الأمن الإيراني” في البوكمال المعروف باسم “الحاج حسن”، بحسب قناة “أخبار جبهت مقاومت” الإيرانية على تليغرام المقربة من قوات الحرس الثوري الايراني.
وذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية، أن المعلومات الأولية تشير إلى إصابة 5 أشخاص من “القوات الرديفة” في مدينة دير الزور.
وقالت شبكات إخبارية محلية إن الغارات استهدفت شارع الرئاسة وسط مدينة ديرالزور ومنطقة المزارع في مدينة الميادين شرقي دير الزور، مشيرة إلى وقوع قتلى وجرحى في الموقع المستهدف.
كما نشرت وكالة سبوتنيك الروسية صوراً قالت إنها لقطات لمبنى استهدفته الغارات في شارع الجامعة بحي القصور وسط مدينة دير الزور.

وذكرت قوات الدفاع الوطني أن طائرات أميركية نفذت 10 غارات جوية استهدفت عددا من المناطق في دير الزور وريفها.
المواقع المستهدفة
وأوضحت شبكة “نداء الفرات” أن المواقع المستهدفة بالغارات الجوية في محافظة دير الزور توزعت كالتالي:
1-مستودعات عياش بريف دير الزور الغربي الخاصة بتخزين الأسلحة لصالح إيران.
2-مقار قيادي لصالح القوات الإيرانية بحي الفيلات بمدينة دير الزور
3-مواقع قرب المعبر الإيراني بمنطقة الهري على الحدود السورية -العراقية.
4-مقار بشارع الهجانة بمدينة البوكمال تشمل مكتبا أمنيا بمحيط مشفى بدر الذي يضم قاعدة إيرانية
5-مقر للقوات الإيرانية بحي التمو بمدينة الميادين شرقي دير الزور.
6-مقر الاتصالات التابع للقوات الإيرانية ومقر الأمن العلوي في شارع رئاسة الجامعة بمدينة دير الزور.
رد على استهداف قاعدة أميركية
وجاءت الغارات بعد يومين من شن القوات الإيرانية، هجوماً بالطائرات المسيرة والصواريخ على قاعدة “خراب الجير” الأميركية في محافظة الحسكة، شمال شرقي سوريا.
حيث أفادت صفحات إخبارية محلية، بسماع دوي عدة انفجارات داخل قاعدة مطار “خراب الجير” في المالكية في ريف الحسكة الشمالي.
وقالت قناة “الميادين” المقربة من إيران، إنّ الأصوات ناتجة عن استهداف القاعدة بـ3 صواريخ سقطت بداخلها وفي محيطها، لافتةً إلى أنّ الهجوم الصاروخي تلاه استهداف آخر للقاعدة بطائرةٍ مُسيّرة، من دون معلومات عن حجم الخسائر.

تكرر الاستهدافات

وتكررت الاستهدافات المشابهة شرقي محافظة دير الزور بالقرب من الحدود السورية-العراقية، إذ تعتبر المنطقة ممرًا إيرانيًا، ويشهد أحيانًا كثافة تحركات عسكرية ايرانية، وتنخفض كثافتها في فترات أخرى.
وفي 3 من فبراير الماضي، نفذ الطيران الحربي الأمريكي غارات جوية على مواقع تابعة للقواتت الإيرانية وقوات الجيش العربي السوري، في محافظة دير الزور وريفها، تزامنًا مع غارات طالت مواقع القوات في العراق.
واستهدفت الضربات حينها أكثر من 85 هدفًا تابعًا لـ”الحرس الثوري الإيراني” وقوات تابعة له في سوريا والعراق، بحسب وزارة الدفاع الأمريكية، ردًا على هجمات بطائرات دون طيار استهدفت القوات الأمريكية قرب الحدود السورية- الأردنية مؤخرًا، وأدت إلى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين.

طالع المزيد:

منذ 7 أكتوبر 2023 حتى 21 مارس 2024.. احصائية للاستهدافات الاسرائيلية ضد سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى