كولومبيا تلوح بقطع العلاقات مع إسرائيل ونتنياهو يلغي زيارة لواشنطن

وكالات

تصاعدت حدة التوتر بين إسرائيل والمجتمع الدولي، بعد أن تبنى مجلس الأمن الدولي قراراً يطالب بوقف إطلاق النار في قطاع غزة خلال شهر رمضان.

اقرأ أيضا.. الأمين العام للأمم المتحدة: على إسرائيل احترام قرار مجلس الأمن ووقف الحرب على غزة

تهديد كولومبي:

هددت كولومبيا بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، إذا لم تمتثل تل أبيب لقرار مجلس الأمن. وقال الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو، إن بلاده “تدين بشدة العدوان الإسرائيلي على غزة” وتطالب بوقف فوري لإطلاق النار.

ردود فعل إسرائيلية متباينة:

أثار القرار خلافاً جديداً في الأوساط الإسرائيلية، حيث ألغى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو زيارة وفد إسرائيلي لواشنطن، إثر امتناع الولايات المتحدة عن التصويت على القرار. ووصف الديوان ما حدث بأنه “تراجع واضح عن موقف الولايات المتحدة المتسق في مجلس الأمن منذ بدء الحرب”.

موقف أمريكي:

أعربت الولايات المتحدة عن خيبة أملها من قرار الحكومة الإسرائيلية عدم إرسال وفد لواشنطن، لكنها أكدت أن اجتماع وزير الدفاع الأمريكي مع نظيره الإسرائيلي لا يزال قائماً.

تصريحات متضاربة:

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، إن وقف الحرب في غزة قد يقرّب حربا على الجبهة الشمالية، بينما اعتبر عضو حكومة الحرب الإسرائيلية بيني جانتس، أنّه من الأفضل لرئيس الوزراء أن يسافر هو نفسه إلى الولايات المتحدة، ويعقد حواراً مباشراً مع الرئيس بايدن وكبار المسؤولين في الإدارة.

إدانة من بن غفير:

وصف وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، قرار مجلس الأمن بأنه “يثبت أن الأمم المتحدة معادية للسامية، وأمينها العام معادٍ للسامية، ويشجع حماس”.

تطورات مقلقة:

يُشكل تصاعد التوتر بين إسرائيل والمجتمع الدولي، وخصوصاً مع الولايات المتحدة، تطوراً مقلقاً قد يُعيق الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار في غزة وتحقيق السلام في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى