الأكثر حدة منذ الحرب العالمية الثانية.. المجاعة في غزة مستمرة وكارثية حال اقتحام رفح

كتب: أشرف التهامي

تقرير أمريكي لموقع just security” ” يتناول ويناقش أزمة المجاعة في غزة مقارنة بأزمة المجاعة في الصومال عام 2011، كما يؤكد أن الوضع كارثي، وفى منتهى الخطورة بسبب ضعف الاستجابة الدولية للمنظمات الإنسانية لإغاثة سكان قطاع غزة بسبب الحرب اللا إنسانية التي تشنها اسرائيل على القطاع.

ويتمثل تعنت اسرائيل في منع المعونات الإغاثية للقطاع كما يحذر من تفاقم الوضع لأبعد الحدود في حال الجهوم الاسرائيلي واقتحام رفح وأليكم التقرير الذي يتطابق مع الآية الكريمة ” وشهد شاهد من أهلها”:

نص التقرير

قبل ثلاثة أشهر، أصدرت عملية التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي) (IPC) العملية الرسمية لتقييم مخاطر المجاعة) تحذيراً عاجلاً:
حيث كان جميع سكان غزة “معرضين لخطر” المجاعة، وكان أكثر من نصف مليون شخص يعانون بالفعل من المجاعة. – مستوى نقص الغذاء.
وفي الأسبوع الماضي، قامت اللجنة الدولية للبراءات بتحديث هذا التحذير، متوقعة أن المجاعة في غزة أصبحت الآن “وشيكة”. ويوجد 1.1 مليون شخص، أي نصف سكان الإقليم، في المرحلة الخامسة من التصنيف الدولي للبراءات، وهو أعلى مستوى من المخاطر. ومع ذلك، لم تصل عملية التصنيف الدولي للبراءات إلى حد إعلان المجاعة النشطة.
فهل تلوح المجاعة في غزة في الأفق؟ وشيك؟ أو يحدث بالفعل؟ فيما يلي ملخص سريع حول كيفية فهم التوقعات الجديدة.
خلاصة القول: تشير الأدلة المتوفرة بقوة إلى أن المجاعة بدأت تحدث في غزة. لقد أُغلقت نافذة “تفاديه”، ويجب أن يركز التركيز الآن على احتواء الضرر. وبينما تظل احتمالات التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار متشائمة، فإن عشرات الآلاف من الأرواح، وربما أكثر، معلقة في الميزان. كيف يتم قياس أزمات الجوع؟
تميل اللغة الإنسانية حول المجاعة إلى الحذر والتقنية العالية – ويصعب أحيانًا على الأشخاص خارج الميدان فهمها. يستخدم العاملون في المجال الإنساني مقياسًا مكونًا من 5 مراحل لوصف شدة الأزمات الغذائية، على غرار الأنظمة المعروفة مثل نظام الإنذار المبكر بالأعاصير. وكما هو الحال مع مقياس التحذير من الأعاصير، فإن نظام التحذير من المجاعة ينتج تنبؤات دقيقة للغاية مبنية على عقود من الخبرة والأبحاث.
ويتوقف الإعلان الرسمي عن المجاعة (الذي تصدره عادة حكومة البلد المتضرر أو الأمم المتحدة) على الوصول إلى المرحلة الخامسة على مقياس التصنيف الدولي للبراءات المكون من خمس مراحل، وتحديداً بمجرد تجاوز الأزمة ثلاث عتبات كمية. يعد انتهاك واحدة أو اثنتين من هذه العتبات كافيًا لوصف السكان بالمرحلة الخامسة، لكن الإعلان الرسمي يتطلب عادةً دليلاً على أنه تم تجاوز الجميع:
الجوع: تواجه واحدة على الأقل من كل خمس أسر نقصاً حاداً في الغذاء، مما يعني أن استهلاكها اليومي يقل كثيراً عن الحد الأدنى من الاحتياجات الغذائية اليومية.
سوء التغذية: يعاني ما لا يقل عن 30% من الأطفال دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد.
الوفاة: يموت شخصان على الأقل لكل 10.000 شخص يوميًا بسبب الجوع أو المشاكل الصحية ذات الصلة.
وفي الدوائر الإنسانية، كان التحذير الذي أصدرته اللجنة الدولية لسلامة الكوارث في ديسمبر قد توقع أن إعصاراً من الفئة الخامسة يتجه نحو ساحل فلوريدا. ولكن خارج الدوائر الإنسانية كان تأثيرها أقل بكثير.
لا مبالاة أمريكية اسرائيلية
لم يدفع هذا التحذير إلى تغيير جوهري في الاتجاه من جانب الحكومتين الأمريكية أو الإسرائيلية، وحظي بتغطية إعلامية محدودة. واستمر الهجوم العسكري الإسرائيلي المدمر على قدم وساق، وتراجع حجم المساعدات المسموح بدخولها إلى غزة فعلياً منذ منتصف يناير وحتى فبراير.
ويعكس هذا الافتقار إلى رد الفعل عيبًا كبيرًا في نظام التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي: فهو يجعل عتبة البيانات للإعلان الرسمي عن المجاعة صارمة للغاية بحيث لا يتم الإعلان عن المجاعات إلا بأثر رجعي، بعد تحليل تم فحصه على نطاق واسع. وحتى تلك اللحظة تظل اللغة حذرة للغاية، مما يخفف في بعض الأحيان من رد الفعل الشعبي والدبلوماسي الذي تلا ذلك.
حقيقة لا تحظى بتقدير واسع النطاق
وهذا أمر مقصود إلى حد ما ـ فالمجاعة كلمة قوية، وهناك حافز مفهوم لضمان عدم إهمالها. لكن هذه النزعة المحافظة تقوض في نهاية المطاف فائدة مقياس التصنيف الدولي للبراءات من خلال جعله بطيئا للغاية في تأكيد موعد حدوث المجاعات. وبحلول الوقت الذي يتم فيه الاعتراف رسمياً بالمجاعة، فإنها تكون قد بدأت حتماً منذ فترة طويلة بالفعل، وهي بالفعل تقتل العديد من الناس ــ وهي الحقيقة التي لا تحظى بتقدير واسع النطاق من قِبَل الزعماء السياسيين العالميين.
وفي حالة المجاعة التي شهدتها الصومال في عام 2011، على سبيل المثال، تشير التقديرات إلى أن نصف الوفيات حدثت قبل إصدار الإعلان الرسمي.
ويقودنا هذا إلى الوضع في غزة اليوم -الذي لا يزال دون إصدار إعلان رسمي (بأثر رجعي)، ولكن مع تفاقم الظروف بسرعة وبدء معدل الوفيات في التسارع.
فك رموز كارثة غزة
وعلى الرغم من اللغة الفنية المحوطة للتوقعات الرسمية للتصنيف الدولي للأمن، فإن المجاعة في غزة لم تعد “وشيكة”. وقد أصبح تأثيرها محسوسًا الآن. إذا كانت توقعات IPC لشهر ديسمبر تخبرنا أن الإعصار كان على بعد 50 ميلاً من الشاطئ ويتجه نحو ساحل فلوريدا، فإن توقعات IPC الجديدة تخبرنا أن نطاقاته الخارجية تصل إلى اليابسة باعتبارها Cat V.
إن نافذة “تجنب” المجاعة في غزة قد أُغلقت الآن. الأولوية الآن يجب أن تكون لوقف الضرر. إن الإجراءات التي ستتخذها الحكومتان الأمريكية والإسرائيلية في الأسابيع المقبلة ستحدد ما إذا كانت المجاعة ستقتل الآلاف، أو عشرات الآلاف، أو ربما أكثر.
ورغم أن العملية التحليلية الرسمية سوف تستغرق وقتاً طويلاً حتى تتمكن من اللحاق بالركب، فإن العلامات واضحة. ويشير تقرير التصنيف المرحلي المتكامل نفسه إلى أن اثنتين من عتبات المجاعة الثلاثة قد تم استيفاؤها بالفعل.
لقد تجاوز الحرمان من الغذاء بالفعل الظروف الشبيهة بالمجاعة في التحذير السابق الصادر عن التصنيف الدولي للبراءات في ديسمبر ، وقد وصل الآن إلى مستويات كارثية في جميع أنحاء الإقليم. وتشهد معدلات سوء التغذية ارتفاعاً هائلاً، حيث تضاعفت معدلات سوء التغذية الحاد منذ يناير.
ويبدو أن عتبات المجاعة لسوء التغذية قد تم تجاوزها في شمال غزة وتقترب بسرعة في أماكن أخرى.
ومن المثير للرعب أن هذا الحرمان المستمر وسوء التغذية المتصاعد بدأ الآن يتحول حتماً إلى معدل وفيات متزايد. وفي الأسابيع الأخيرة، بدأت تظهر صور لأطفال بهياكل عظمية ووجوه غائرة -وهي علامات تشير إلى سوء التغذية الحاد.
هذا ويمتلك العاملون في المجال الإنساني أدوات قوية لإنقاذ الأطفال من هذا النوع من سوء التغذية المتقدم، كما أوضحت منظمة اللاجئين الدولية في مكان آخر. لكن النظام الصحي في غزة مدمر بسبب الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة، كما أن عرقلة الحكومة الإسرائيلية لمنظمات الإغاثة تجعل من المستحيل تقريباً توسيع نطاق عمليات علاج سوء التغذية العلاجية في المواقع وفي الأماكن التي هي في أمس الحاجة إليها.
ويموت العديد من هؤلاء الأطفال الآن في المستشفيات التي تعاني من نقص الإمدادات بسبب عدم توفر العلاج المناسب. ومن المرجح أن يموت المزيد في المجتمعات. وسوف يبدأ عدد أكبر بكثير من الناس في الموت في الأسابيع المقبلة، مع انتشار المجاعة الآخذة في الاتساع.
أين تذهب الأمور من هنا؟
السؤال الوحيد في هذه المرحلة هو إلى أي مدى يمكن أن يصبح الأمر سيئًا. كتب خبير المجاعة أليكس دي وال أن المجاعة في غزة في طريقها لأن تكون الأكثر حدة منذ الحرب العالمية الثانية. وتكتسب المجاعات زخمًا خاصًا بها مع تفاقم الحرمان، وكلما طال أمدها دون تدخل إنساني نهائي، أصبحت أطول وأكثر تدميراً.
إن التنبؤ الدقيق بعدد الوفيات أمر صعب، ولكن المقارنة بالصومال في عام 2011 تسفر عن بعض المؤشرات المخيفة حول الكيفية التي قد يتطور بها هذا الأمر.
المقارنة الأولى المثيرة للقلق
القلق الأول هو مسار غزة. حدثت الفترة التي سبقت المجاعة في الصومال عام 2011 ببطء وثبات على مدار أكثر من عام، واشتدت مع فشل عدة مواسم مطرية متتالية. كان لدى سكان الصومال مستوى أساسي مرتفع من الجوع وسوء التغذية حتى قبل أن تترسخ المجاعة، مما يجعل الوصول إلى عتبات المجاعة أسهل نسبيًا.
وعلى النقيض من ذلك، كانت غزة تعاني من انعدام الأمن الغذائي بشكل أكثر تواضعا وسوء التغذية محدودا قبل العملية العسكرية الإسرائيلية. بالنسبة لسكان يتمتعون بصحة جيدة ومستقرين تغذويًا بشكل عام، فإن وصولهم إلى عتبات المجاعة في أقل من ستة أشهر يشير إلى معدل تدهور غير مسبوق تاريخيًا؛ النسب التي أصبحت الآن تكتسب السرعة فقط.
المقارنة الثانية المثيرة للقلق
هي المدة المحتملة. وفي الصومال، أُعلنت المجاعة في يوليو 2011، ثم استمرت فوق عتبة المجاعة لمدة ستة أشهر، على الرغم من الطفرة الهائلة في عمليات الإغاثة.
وأخيرا، تم تخفيض تصنيفها إلى مجرد “حالة طوارئ إنسانية” في فبراير 2012. وكلما طال أمد بقاء غزة من دون عملية إغاثة واسعة النطاق من المجاعة ــ والتي تتوقف بدورها على تأمين وقف دائم لإطلاق النار، وذلك ببساطة لأن عمليات المساعدات الكافية غير ممكنة في غياب هذه العملية ــ كلما استغرق الأمر وقتًا أطول لإعادة الأزمة إلى السيطرة عليها.
الشاغل الأخير
هو الحجم النسبي للحاجة. في ذروة المجاعة التي ضربت الصومال في سبتمبر 2011، عندما كان انتشارها الجغرافي في ذروته، قُدر أن 750,000 شخص كانوا يعانون من ظروف على مستوى المجاعة (المرحلة الخامسة من التصنيف الدولي للبراءات). وكان 1.85 مليون آخرين في ظروف “الطوارئ” قبل المجاعة (المرحلة الرابعة من التصنيف المتكامل للبراءات).
كلتا المرحلتين تنتج معدل وفيات مرتفع. وفي غزة اليوم، تم تقييم عدد أكبر من الأشخاص -1.1 مليون -في التصنيف الدولي للبراءات الخامس على الرغم من أن عدد سكانها أقل بنحو ستة أضعاف من سكان الصومال. تم تقييم 854000 شخص آخر في التصنيف IPC IV. وهذا يمثل تقريبًا مجمل سكان غزة. إن مثل هذا الحرمان المنتشر على مستوى المجاعة وما قبل المجاعة بين جميع السكان لم يسبق له مثيل في العقود الأخيرة.
وأدت المجاعة في الصومال عام 2011 إلى مقتل ما يقرب من 260 ألف شخص في نهاية المطاف. وسيكون عدد القتلى في غزة أقل، نظرا لقلة عدد سكانها. ولكن من الممكن أن يصل العدد إلى عشرات الآلاف إذا لم يكن هناك تغيير كبير في مسار المجاعة: ففي غزة اليوم يوجد عدد أكبر من الأشخاص في المرحلة الخامسة مقارنة بالصومال في ذروة المجاعة.
وإذا لم يكن من الممكن تأمين وقف إطلاق النار، أو إذا كان الأمر مجرد هدنة مؤقتة يعقبها استئناف القصف، فإن المسار الأساسي للمجاعة سوف يستمر دون تغيير.
في هذا النوع من السيناريو، لن يمر وقت طويل قبل أن تبدأ اتجاهات الوفيات في اختراق عتبات التصنيف IPC V وIPC IV في معظم أنحاء الإقليم (حالتا وفاة/10000 شخص/يوم و1 لكل 10000/يوم، على التوالي). ومع وجود 1.1 مليون من سكان غزة في التصنيف IPC V و854,000 في التصنيف IPC IV، فإن المجاعة التي تستمر ستة أشهر يمكن أن تؤدي بسهولة إلى وفيات تتراوح بين خمسة أرقام.

نتائج كارثية في حال الهجوم على رفح
وهناك أيضًا سيناريوهات يمكن أن تدفع هذا الرقم إلى الارتفاع، ومن شأن تفشي الكوليرا أو غيرها من الأمراض المعدية الفتاكة على نطاق واسع أن يؤدي إلى تفاقم توقعات الوفيات. وتنتشر الكوليرا حاليا في العديد من البلدان الأخرى ولكن لم يتم اكتشافها بعد في غزة، ولكن إذا ظهرت، فسوف يجد الظروف المثالية هناك للانتشار المتفجر.

وإذا واصلت الحكومة الإسرائيلية هجومها المخطط له في رفح، فإنها ستعيد تهجير الملايين من الأشخاص الضعفاء بالفعل وتعطل تمامًا ما تبقى من الوجود الإنساني في غزة (كما تعترف الحكومة الأمريكية ).
السؤال الذي يواجه الحكومتين الأميركية والإسرائيلية الآن هو ماذا ستفعلان للتخفيف من النتائج الأكثر كارثية؟!.
إن خطوط الاتجاه الحالية قاتمة تفوق الوصف.، ولا يمكن تحقيق أي استجابة إنسانية مناسبة لهذه الأزمة طالما استمرت هذه الحرب.
إن العاملين في المجال الإنساني في حاجة ماسة إلى القيام باستجابة واسعة النطاق وإنقاذ أكبر عدد ممكن من الأرواح – فلديهم الخبرة والقدرة على القيام بذلك. لكنهم لا يستطيعون التحرك حتى يوقف السياسيون القتال.

طالع المزيد:

مصر تواصل إسقاط أطنان من المساعدات على قطاع غزة

زر الذهاب إلى الأعلى