قلق أمريكى بشأن استخدام إسرائيل للمعلومات الاستخبارية التى تزودها بها

 كتب: أشرف التهامي

تفجر قلق في الولايات المتحدة من أن المعلومات الاستخباراتية التي قدمتها واشنطن لإسرائيل يتم استخدامها لقتل المدنيين في غزة، حسبما ذكرت صجيفة “وول ستريت جورنال”.

مذكرة سرية

وذكرت وول ستريت جورنال، اليوم الأحد نقلا عن أشخاص مطلعين أن الأمر يدور حول مذكرة سرية توسعت في تبادل المعلومات الاستخبارية مع إسرائيل بعد هجمات حماس في 7 أكتوبر، الأمر الذي أثار تساؤلات متزايدة من المشرعين الديمقراطيين وجماعات حقوق الإنسان.

انعدام الرقابة المستقلة

ومن بين المخاوف هو أنه لا يوجد سوى القليل من الرقابة المستقلة للتأكد من أن المعلومات الاستخباراتية التي توفرها الولايات المتحدة لا تستخدم في الغارات الجوية وغيرها من العمليات التي يقتل فيها مدنيون أو تتضرر البنية التحتية.
وقال النائب الديمقراطي جيسون كرو، عضو لجنة المخابرات بمجلس النواب، لصحيفة وول ستريت جورنال: “ما يقلقني هو التأكد من أن تبادل المعلومات الاستخبارية يتوافق مع قيمنا ومصالح أمننا القومي”. وأضاف أنه التقى بشكل منفصل مع شخصية عسكرية إسرائيلية كبيرة ومسؤولين في المخابرات الأمريكية، وقال إن هناك “بعض التناقضات الكبيرة” في روايات الجانبين عن عدد القتلى المدنيين.

أمريكا تجمع معلومات استخبارية لصالح اسرائيل

ووفقاً لـ “وول ستريت جورنال”، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، فإن تبادل المعلومات الاستخبارية مع إسرائيل يتم بموجب مذكرة سرية أصدرها البيت الأبيض بعد وقت قصير من طوفان الاقصى في 7 أكتوبر، ثم تم تعديلها بعد بضعة أيام. وفي الوقت نفسه تقريبًا، قامت الولايات المتحدة بتوسيع جمع معلوماتها الاستخباراتية حول غزة، لأنها اعتمدت على المعلومات الاستخباراتية الإسرائيلية في القطاع في السنوات الأخيرة.
في بداية الحرب، وفقًا لمصادر مطلعة على الأمر، صاغ مجتمع الاستخبارات الأمريكي مبادئ توجيهية لتبادل المعلومات الاستخبارية مع نظرائهم الإسرائيليين، لكن كبار مسؤولي البيت الأبيض هم الذين حددوا في النهاية ما إذا كان قد حدث أي انتهاك.

“ملخص الأعمال غير المشروعة المحتملة لأزمة غزة”

كما أفادت التقارير أن وكالات الاستخبارات الأمريكية تقوم بجمع حالات الانتهاكات المحتملة لـ “قوانين النزاع المسلح” من قبل طرفي الحرب، كجزء من تقرير نصف أسبوعي بعنوان “ملخص الأعمال غير المشروعة المحتملة لأزمة غزة”، والذي يصف حوادث واتجاهات محددة تتعلق بالقتال.
وذكرت وول ستريت جورنال أن دعم وكالات التجسس الأمريكية في إسرائيل يهدف بشكل أساسي إلى:
1- المساعدة في تحديد مكان قادة الجناح العسكري لحركة حماس.
2- والعثور على الأسرى الذين تحتجزهم حماس.
3- مراقبة حدود إسرائيل.
هذا وتشارك الولايات المتحدة ما يسمى بـ “المعلومات الاستخبارية الأولية”، مثل لقطات الفيديو الحية من الطائرات بدون طيار لجمع المعلومات الاستخبارية فوق غزة مع وكالات الأمن الإسرائيلية.
وتضيف الصحيفة أن الولايات المتحدة لا تشارك المعلومات الاستخبارية المخصصة خصيصًا للعمليات البرية أو الجوية في الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة.
وقال مسؤول في الإدارة لصحيفة وول ستريت جورنال: “إن تبادل المعلومات الاستخبارية لدينا يركز على جهود استعادة الأسرى ومنع الغزوات المستقبلية لإسرائيل. وهذا يشمل مراقبة التجنيد أو الحركة بالقرب من الحدود”.
وقال مسؤولون أمريكيون مطلعون على مذكرة أكتوبر السرية إن إسرائيل مطالبة بضمان عدم استخدام المعلومات الاستخبارية الأمريكية بطرق تؤدي إلى خسائر غير مقبولة في صفوف المدنيين، أو أضرار بالبنية التحتية المدنية.

طالع المزيد:

زر الذهاب إلى الأعلى