مصدر يهودى: ممثل رفيع المستوى لحزب الله الشيعية يزور الإمارات.. “التطبيع” بين الطرفين

مصادر – بيان

نقل موقع “tachles” -tachles-ch، عن وسائل إعلام إقليمية “أمواج”، أن مسؤولاً رفيع المستوى في حزب الله زار مؤخراً دولة الإمارات العربية المتحدة. وتعد هذه أول زيارة رسمية يقوم بها ممثل للميليشيا الشيعية المتطرفة من لبنان إلى النظام الملكي السني.

و-tachles-ch بطرح خلال الزيارة موضوع إطلاق سراح اللبنانيين المسجونين في الإمارات المنضمين لحزب الله.

وتصنف الإمارات الميليشيا المتحالفة مع إيران على أنها منظمة إرهابية. لكن هذا لا يمكن أن يكون إلا ذريعة لـ”تطبيع” أكثر شمولاً بين المحاورين، بما في ذلك دور الوساطة للإماراتيين بين حزب الله وإسرائيل.

وأضاف الموقع أنه “يبدو أن الاتصالات بين حزب الله والإمارات العربية المتحدة تجري بالفعل عبر سوريا، ومع ذلك، في 19 مارس/ آذار، قيل إن كادراً رفيع المستوى في حزب الله التقى وادي صفا في أبو ظبي مع مستشار الأمن القومي الإماراتي، الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان الخلفية.

وواصل الموقع أنه وفي الحرب الأهلية السورية، حارب حزب الله أيضًا إلى جانب نظام الأسد ضد جماعات المعارضة السنية التي تمولها الإمارات، ولهذا السبب صنفت الإمارات حزب الله كمنظمة إرهابية في عام 2014، وهذا يعني أن الإماراتيين كانوا متوافقين مع الولايات المتحدة وإسرائيل، لكن قبل عامين، استأنفت إيران والإمارات العلاقات الدبلوماسية بعد انقطاع طويل، وبالتالي فإن “التطبيع” مع حزب الله يمكن أن يمثل إهانة للأميركيين.

واستدرك تقرير الموقع الألمانى اليهودى قائلا: “ومع ذلك، فمن غير الواضح ما إذا كانت إسرائيل تريد من الإمارات أن تلعب دور الوساطة مع حزب الله، بالإضافة إلى ذلك، فإن تحسن العلاقات بين الإمارات وحزب الله يمكن أن يؤدي إلى تخفيف العداء الإماراتي مع الحوثيين في اليمن، الذين تدعمهم طهران أيضًا.

وبحسب “أمواج”، فإن المطلعين الآن يتكهنون أيضاً باحتمال “تطبيع” السعوديين مع حزب الله – أو على الأقل حول زيادة الاتصالات بين الطرفين.

طالع المزيد:

تقرير إسرائيلي عن أداء القوة النارية لحزب الله خلال شهرى فبراير ومارس 2024

زر الذهاب إلى الأعلى