الجالية العربية في ميلانو تقيم إفطار جماعى وأمسية “رمضان التعايش والتسامح” | فيديو وصور

 المنتدى المصري يخطف الأضواء بالفلكلور المصري

رسالة إيطاليا: إكرامى هاشم

شهدت مدينة ميلانو الإيطالية، والتي تحتضن النسبة الأكبر من أبناء الجالية العربية والإسلامية من المقيمين في إيطاليا، أمسية رمضانية كبرى ومائدة إفطار كبيرة تحت شعار: (رمضان التعايش والتسامح) دعت إليها ونظمتها جمعية “الفضاء المغربي الإيطالي للتضامن”.

حضر الأمسية قنصل المملكة المغربية في ميلانو “محمد لخال” وعدد من أعضاء القنصلية المغربية، وبحضور كبير من أبناء الجالية المغربية والعربية في ميلانو، وبمشاركة ملحوظة من عدد من الرموز السياسية والمجتمعية الإيطالية، على رأسهم نائب عمدة مدينة ميلانو ورئيس شرطة المدينة وعدد من أبناء المجتمع الإيطالي.

حرص المنظمون على دعوة عدد من ممثلي الجالية المصرية في ميلانو، وهم أعضاء جمعية “المنتدى المصري في إيطاليا”، حيث حضر عدد كبير من أعضائه، وهم: السيد أشرف فوزي، والسيد مجدي فلتس، والسيد سامي بهلول، والسيد سامح جادو، والسيد هشام فوزي، الذين استقبلهم منظمي الأمسية والقنصل المغربي بحفاوة بالغة.

كما حرص منظمو الأمسية على إقامتها على طراز الخيم الرمضانية العربية، والتي تزينت بالزينة الرمضانية ليتحول المكان إلى حي عربي في قلب العاصمة الاقتصادية لإيطاليا.

أشار منظمو الأمسية إلى أن الهدف منها وشعارها هو مد جسور التواصل بين أبناء الجالية المسلمة والمجتمع الإيطالي، والحرص على التعريف بالثقافة العربية والإسلامية، ومن ناحية أخرى التأكيد على الهوية العربية لدى أبناء الجالية العربية، وخاصة أبناء الجيل الثاني في ظل نشأتهم ووجودهم في المجتمع الغربي.

المنتدى المصرى

خطف المنتدى المصري الأضواء خلال الأمسية بعرض فلكلوري مصري رائع، نال إعجاب الحضور من مختلف الجنسيات، حيث قدم أعضاء المنتدى مجموعة من الرقصات الشعبية المصرية، مثل العرضة والتحطيب، بالإضافة إلى فقرات غنائية من التراث المصري الأصيل.

كان للمنتدى المصري دور كبير في إنجاح هذه الأمسية، من خلال مشاركته الفاعلة وتنظيمه للعرض الفلكلوري، مما ساهم في التعريف بالثقافة المصرية وتأكيد حضورها على الساحة الدولية.

تُعدّ هذه الأمسية نموذجًا رائعًا للتعايش والتسامح بين الثقافات المختلفة، وتُؤكد على أهمية التواصل بين أبناء الجالية العربية والمجتمع الإيطالي.

الجنسيات العربية كانت حاضرة

والملفت للنظر في تلك الفاعلية هو مشاركة العديد من الجنسيات العربية مع أشقائهم من أبناء الجالية المغربية، والذين تجمعوا معًا على مائدة الإفطار التي تنوعت عليها الأطباق العربية التقليدية، الأمر الذي حول الخيمة إلى مشهد من مشاهد الوحدة العربية.

وكان “محمد لخال” قنصل المملكة المغربية في ميلانو قد ألقى كلمة رحب فيها بالحضور معربًا عن سعادته بالتجمع العربي تحت مظلة الخيمة المغربية، موجهًا التحية إلى كل أبناء الجالية العربية في إيطاليا، مهنئًا إياهم بمناسبة الشهر الكريم وعيد الفطر المبارك.

مفاجأة الأمسية

وكعادة المصريين، كان حضور أعضاء المنتدى المصري مميزًا، حيث أعدوا مفاجأة للحضور بتقديم فقرة فلكلورية مصرية خالصة وهي “رقصة التنورة” التي قدمها الفنان المصري “خالد تنورة” والتي أبهرت الحضور ونقلتهم إلى أحد أحياء القاهرة.

وعن مشاركتهم في الحفل، شكر أعضاء المنتدى المصري المنظمين وقنصل المملكة المغربية على الدعوة والتنظيم الناجح وحفاوة الاستقبال.

وقد أعرب “أشرف فوزي” عن تقديره للأشقاء من أبناء الجالية المغربية على حرصهم على تجمع أبناء العرب في بلد المهجر، مشيدًا بشعار الفاعلية وهدفها، وهو تصدير صورة إيجابية عن الجالية المسلمة في إيطاليا للمجتمع الإيطالي والتأكيد على مبدأ التعايش والتسامح في الإسلام.

مجتمع منفتح

الأمر نفسه أكده “مجدي فلتس” عضو المنتدى المصري، الذي أعرب عن أن هذه الأمسية، وبمشاركة واسعة من المجتمع الإيطالي، إنما هي رسالة مفادها أن الجالية العربية تمد جسور التواصل دائمًا مع الجميع، وأن المجتمع الإيطالي مجتمع منفتح على جميع الثقافات ويسع جميع المعتقدات.

وأشاد فلتس بالتنظيم الناجح من قبل الأشقاء من أبناء الجالية المغربية.

أما “سامي بهلول” فقد أشاد بالحفاوة التي استقبل بها أعضاء المنتدى المصري، والتي إن دلت على شيء إنما تدل على ثقل الجالية المصرية ودورها الفعال في المجتمع الإيطالي، والذي يترجم من قبل جمعية المنتدى المصري من خلال أنشطتها المستمرة والفعالة في خدمة أبناء الجالية.

وكان “هشام فوزي” قد أكد على أن الأمسية قد نجحت في خلق شعور بالأجواء الرمضانية في البلدان العربية التي يفتقدها أبناء الجاليات العربية في بلاد المهجر، وأنه شعر أنه قضى ليلة رمضانية في أحد العواصم العربية.

وعلى نفس السياق، أعرب “سامح جادو” عن أن الفاعلية كانت فرصة مميزة لتلاقي أبناء الجالية العربية والمسلمة في ميلانو، والتي نجحت في كسر الشعور بالغربة، لاسيما في ظل شهر رمضان، فكانت ليلة رمضانية رائعة كخير ختام لفاعليات الشهر الكريم في ميلانو.

شاهد الفيديو:

طالع المزيد:

  مائدة الأخوة: مسلمو روما يختتمون الشهر الفضيل بالإفطار فى أحد أكبر كنائس المدينة

زر الذهاب إلى الأعلى