“العلمِين لمنتجات السيليكون”: مشروع وطني لتوطين صناعة استراتيجية

كتب – علي كريم

انعقدت الجمعية التأسيسية لشركة العلمين لمنتجات السيليكون في 8 مايو 2023، إيذانًا بانطلاق مشروع ضخم يُعد نموذجًا للشراكة المثمرة بين الدولة والقطاع الخاص، وخطوة هامة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من منتجات السيليكون ومشتقاته.

اقرأ أيضا.. رسالة اعتذار وعهد ووعد من المشرف على مشروع علاج الصحفيين لأعضاء الجمعية العمومية

يضم هيكل المساهمين في المشروع الجديد نخبة من الشركات الرائدة في قطاعي البترول والثروة المعدنية والصناعات المعدنية، ويهدف إلى:

توفير منتج محلي الصنع من السيليكون ومشتقاته بدلًا من استيراده، مما يسهم في توفير ملايين من العملات الصعبة ويُعزز من القيمة المضافة والعائد من هذه الثروات على الاقتصاد المصري.

إنتاج 45 ألف طن سنويًا من السيليكون المعدني، للمشاركة في توفير احتياجات الصناعة المصرية من هذه المادة الاستراتيجية التي تدخل في صناعة الإلكترونيات والشرائح الإلكترونية والخلايا الشمسية، وغيرها من المجالات الحيوية.

تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الموارد الطبيعية والخامات المتوفرة في مصر، وخاصةً خام الكوارتز عالي النقاوة الذي تتمتع مصر باحتياطيات كبيرة منه.

يُقام المشروع على مساحة 200 فدان بأرض الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات في مدينة العلمين الجديدة، ويُتوقع أن يُسهم في خلق فرص عمل جديدة وتطوير الصناعة المصرية بشكل عام.

يُعد مشروع “العلمِين لمنتجات السيليكون” خطوة هامة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من منتجات السيليكون ومشتقاته، وتعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي لصناعة الإلكترونيات والخلايا الشمسية.

زر الذهاب إلى الأعلى