ضربة إيران الانتقامية.. كيف رأها الإسرائيليون؟!

 كتب: أشرف التهامي

تشارك “جيدي هراري” ، و “ساريت زاهافي” الباحثان بمركز “ألما” الإسرائيلي للدراسات الأمنية والسياسية والعسكرية والاستخبارية، فى وضع تقرير عن عملية “الوعد الحق” الإيرانية التي قامت فيها إيران في الساعات الأولى من صباح الرابع عشر من أبريل الجارى بتوجه ضربة بالطائرات المسيرّة والصواريخ لإسرائيل.

وحاول كاتبا التقرير تقديم تحليل استيراتيجى عن العملية الانتقامية، ردا على استهداف السفارة الإيرانية بالعاصمة السورية دمشق واغتيال سبعة قيادات من المستوى الأول بالحرس الثوري الايراني، وتأثيرها على الكيان الصهيوني، وما أحدثت من تغيير في خارطة التوازن الأقليمي بالمنطقة، وتطور علاقة الكيان مع كل من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية والدول السنية (حسب كلام الباحثين).

ونوه الباحثان الإسرائيليان إلى رسالة إيران لإسرائيل عن الفترة القادمة بناء على مجريات العملية الانتقامية “وعد الحق “.

كما أكدا على ضرورة التطبيع مع المملكة العربية السعودية وتطور علاقة الكيان الاسرائيلي مع المملكة الأردنية الهاشمية.

.. كيف يفكرون فى إسرائيل؟ هذا التقرير يجيب على السؤال مع التأكيد أن التالى هو النص المترجم للتقرير المنشور على موقع “ألما” وهو كالتالى:

نص التقرير:

بين عشية وضحاها، يومي 13 و14 أبريل/نيسان، وقع حدث دراماتيكي ذو أهمية استراتيجية وتكنولوجية وسياسية بالنسبة لدولة إسرائيل.
أولاً.
تم الكشف عن “رأس الأفعى”، مما أجبر إيران على الرد بشكل مباشر للمرة الأولى منذ بداية حملة الأسلحة الكيماوية والبيولوجية (الحملة بين الحروب -الحملة غير البارزة لتعطيل الترسيخ الإقليمي الإيراني)، وليس من خلال الوكلاء. فالحرب بالوكالة هي طريقة العمل التي اعتادت عليها إيران، وفضلتها لسنوات عديدة.
إسرائيل، عن قصد أو عن غير قصد (لا يهم حقا)، قدمت للقيادة الإيرانية تحديا أجبرها على الرد بشكل مباشر.
فالهجوم الذي وقع في دمشق ومقتل أحد كبار قادة الحرس الثوري الإسلامي ـ محمد رضا زاهدي ـ في مكتبه المجاور للسفارة الإيرانية في دمشق، لم يترك للجمهورية الإسلامية أي خيار آخر.
وجاء ذلك في أعقاب مقتل 18 جنرالا إيرانيا في سوريا في عمليات إسرائيلية منذ فتح الجبهة الشمالية ضدها من قبل وكلاء إيران.
وكان من الممكن أن ينظر إلى أي رد إيراني آخر عبر الوكلاء على أنه علامة ضعف وجبن من قبل المنظمات التابعة للحرس الثوري الإيراني ــ بين الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وفي مقدمتها حزب الله.
في الواقع، لم يكن أمام النظام الإيراني أي خيار سوى الرد بشكل حاسم في محاولة لإظهار البراعة العسكرية والتكنولوجية، التي كانت إيران تتباهى بها لسنوات، ولإثبات لحلفاء إيران أن طهران أيضًا مستعدة للمساهمة بدورها في الحرب كنضال المقاومة الإسلامية عندما يتعرض الإيرانيون للهجوم والإهانة بشكل مؤلم.
حدث هذا على الرغم من المنطق الأساسي لإيران، الذي جعلها تستثمر بكثافة في بناء ميليشيات وكيلة في الشرق الأوسط، والتي كان من الممكن أن تدير حملة ضد إسرائيل والوجود الغربي في المنطقة بشكل فعال، مع إبقاء إيران نفسها خارج المعركة.
ثانياً.
القدرة غير العادية والفريدة من نوعها لنظام الدفاع الجوي الإسرائيلي متعدد الطبقات، والتي تم الحديث عنها لسنوات عديدة (للأفضل أو للأسوأ) ولم يتم تحديها من الناحية التشغيلية بالكامل حتى الآن. وقد تم الكشف عن القدرات الاستثنائية لهذا النظام أمام الجمهور الإسرائيلي والدولي.
هذه القدرة هي فريدة من نوعها تماما في العالم، وقد ساهمت بلا شك بشكل كبير في تعزيز الصورة الإسرائيلية من ناحية وتجديد ثقة الجمهور الإسرائيلي في المؤسسة الأمنية من ناحية أخرى، والتي لا ينبغي التقليل من أهميتها منذ أحداث 7 أكتوبر. وهذا يمثل مساهمة كبيرة في صمود إسرائيل الوطني.
ثالثاً.
نجح الإيرانيون في إثارة وإبراز وتحدي التحالف الاستراتيجي بين إسرائيل والعالم الحر والشراكة الإقليمية -وهي علاقات لم يتم اختبارها بعد على هذا النطاق.
ويلعب التحالف الاستراتيجي بين إسرائيل والولايات المتحدة دوراً حاسماً في تأمين مستقبل دولة إسرائيل ككيان يهودي، ديمقراطي، ليبرالي، غربي، وقوي في الشرق الأوسط، وهي المنطقة التي تتعرض بشكل متزايد لغزو إقليمي. من خلال توجيه ونفوذ بأجندة إسلامية شيعية متطرفة ومظلمة، وهو ما يعرض الدول الغربية للخطر على نحو متزايد.
إن التحالف الإسرائيلي الأميركي يشكل إلى حد كبير المفتاح إلى قدرة إسرائيل على تغيير مكانتها الدولية المتآكلة (بما في ذلك في الولايات المتحدة نفسها) واكتساب الشرعية للحرب التي تخوضها ضد الإسلام المتطرف على كافة الجبهات.
ولذلك فإن ليلة 14 نيسان/أبريل تمثل فرصة فريدة وفريدة من نوعها. ويجب على إسرائيل استغلالها بالكامل.
وفي الوقت نفسه، على المستوى الإقليمي، وعلى مر السنين، تم بناء علاقات استراتيجية علنية وسرية تدريجياً بين إسرائيل والدول العربية السنية في المنطقة، والتي ترى أيضاً أن التهديد الإيراني يشكل خطراً واضحاً وفورياً على أمنها.
وفي 14 إبريل/نيسان، أثبت انضمام إسرائيل إلى القيادة المركزية الأمريكية أنه خطوة إضافية لبناء تعاون أمني ثمين بين إسرائيل والدول العربية السنية.
والقدرة على اعتراض 99% من الصواريخ تعود أيضاً إلى التعاون في مجال الدفاع الجوي مع الأردن والسعودية ودول الخليج الأخرى، التي مر فوقها جزء كبير من القذائف الإيرانية.
لذلك، فإن الوقت مناسب للمضي قدمًا في التطبيع مع المملكة العربية السعودية، والذي سيؤدي أيضًا إلى تغيير كبير في العلاقات مع الأردن (الدولة التي تهددها إيران بشكل مباشر وغير مباشر، أكثر من إسرائيل)، وهو تطبيع متجذر في المصالح المشتركة أكثر من القيم المشتركة.
لكن في عالمنا، تاريخيًا، تم التوقيع على اتفاقيات السلام وترتيبات التطبيع والحفاظ عليها ليس من باب الحب، بل من منطلق المصالح المشتركة التي يجب رعايتها والحفاظ عليها بمرور الوقت.
لقد حان الوقت لإسرائيل للاستماع إلى أصدقائها وحلفائها، ومكافأتهم على موقفهم الاستثنائي إلى جانبها، والسماح للولايات المتحدة بقيادة التحالف نحو ترتيب محتمل مع المملكة العربية السعودية.
وفي الشرق الأوسط العربي، هناك مقولة للبدو: “لقد انتقمت بعد 40 عامًا، وحتى ذلك الحين تسرعت كثيرًا”.

“الانتقام من إيران سيأتي لكنه في الوقت الراهن”

وهذا يجب أن يوجه إسرائيل الآن ضد إيران. الانتقام من إيران سيأتي، لكنه في الوقت الراهن ليس البند الأول في قائمة الأولويات، ولا داعي لأن يأتي على شكل أعمدة نار ودخان.
في هذا الوقت هناك أولويات أكثر إلحاحاً: تأمين عودة الأسرى الإسرائيليين وهزيمة حماس.
يمكن أن يكون الانتقام مؤلمًا جدًا، حتى عندما يحدث بطرق أقل علنية. وتمتلك إسرائيل الأدوات اللازمة للقيام بذلك.

رسالة إسرائيل لإيران

وعلى إسرائيل أن ترسل رسالة الآن مفادها أن الرد سيكون في الزمان والمكان المناسبين لها. وستكون لمثل هذه الرسالة أيضًا ميزة إضافية تتمثل في إبقاء الإيرانيين في حالة من عدم اليقين مع مرور الوقت.

في الختام

حان الوقت الآن لمعالجة التهديد الحقيقي لدولة إسرائيل من الخارج، من خلال بناء علاقات دولية وإقليمية تدعم جهدًا هجوميًا (وليس دفاعيًا فقط) ضد التهديد الإيراني، مستهدفًا كلاً من قدراتها التقليدية التي تهدد إسرائيل وهي:
1- السكان.
2- تطوير الأسلحة النووية أو الكيميائية غير التقليدية.

……………………………………………..

نبذة عن كاتبى التقرير الإسرائيلى:

1- جيدي هراري هو زميل باحث في مركز ألما وضابط احتياط برتبة مقدم في جيش الدفاع الإسرائيلي. خدم لسنوات عديدة في مديرية المخابرات العسكرية وهو خبير في لبنان والتحديات الأمنية.
2- المقدم (احتياط) ساريت زيهافي هي مؤسس ورئيس ألما – وهو مركز بحث وتعليم غير ربحي ومستقل متخصص في التحديات الأمنية التي تواجهها إسرائيل على حدودها الشمالية. وقد أطلعت ساريت مئات المجموعات والمنتديات، بدءًا من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي وأعضاء ونساء الكونجرس والسياسيين إلى كبار الصحفيين ومجموعات كبار الشخصيات الزائرة في إسرائيل وخارجها.

طالع المزيد:

تسويق صهيونى للضربة.. “الوعد الحق” أول هجوم مباشر لإيران على إسرائيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى