جنوب لبنان.. استمرار تصفية وحدة الرضوان والقادة الميدانيين لحزب الله

كتب: أشرف التهامي

نشر موقع “ألما” الاسرائيلي للدراسات الامنية والعسكرية والاستخبارية تقريرا ًميدانياً يستعرض فيه عمليات تصفية جيش الكيان الصهيوني، التي يستهدف بها القادة الميدانيون للوحدات الجغرافية لحزب الله العاملة تحت مقر الجبهة الجنوبية، وكذلك القادة الميدانيون لوحدة الرضوان في جنوب لبنان.

وتلك الوحدات تحارب إسرائيل بالترادف وبشكل مستقل عن جنوب لبنان كما وصفها التقرير.

كما أكد المركز البحثي المرتبط بالأجهزة الأمنية والاستخبارية الإسرائيلية، أن التصفية المستمرة لصفوف القادة الميدانيين في جنوب لبنان أمر بالغ الأهمية لأنهم يمثلون المهام العملياتية التي تستخدم القوة النارية الرئيسية ضد إسرائيل.

كما أن هذه الاغتيالات تضر بالنشاط العملياتي لحزب الله إلى حد ما، ولكن ليس لفترة طويلة، كما سنرى من خلال التقرير الذي ننشره ضمن سياسة ونهج موقعنا “بيان” فى الكشف عن ذهنية الاحتلال الصهيوني، و اقتفاء أثره العملياتي وفضح استراتيجيته في الوصول وتحقيق هدفه الخبيث الاستيطاني والسعي لإقامة دولة إسرائيل الكبرى، واليكم النص المترجم للتقرير:

نص التقرير

تتمتع الوحدات المذكورة أعلاه بقدرات مستقلة ومتداخلة لإطلاق الصواريخ والقذائف والقنص والتخريب وجمع المعلومات الاستخبارية. ويكون نشاط الوحدات متوازيا، حيث يكون لكل وحدة قائدها في مختلف المناطق الجغرافية في جنوب لبنان.
حتى كتابة هذه السطور، قُتل 15 من القادة الميدانيين وكبار عناصر حزب الله في جنوب لبنان:
9 من وحدة الرضوان.
5 من الوحدات الجغرافية.
1 من الوحدة الجوية.
ويجب على إسرائيل أن تستمر في استهداف القادة الميدانيين لحزب الله لعرقلة أنشطته العملياتية وزيادة التأثير الرمزي والمعرفي والنفسي.
في 16 نيسان/أبريل، نفذت إسرائيل عمليتي تصفية إضافيتين في جنوب لبنان:
التصفية الأولى

واستهدفت عملية التصفية الأولى الحاج إسماعيل يوسف، المعروف أيضًا باسم أبو جعفر الباز، وكان قائد القطاع الساحلي في مقر الجبهة الجنوبية لحزب الله.

 

وتم استخدام غارة جوية لتنفيذ عملية التصفية في بلدة عين بعل. وكانت مكانة أبو جعفر في حزب الله مماثلة لمكانة قائد لواء.

كان أبو جعفر أحد كبار عناصر حزب الله. وكجزء من مسؤولياته، قام بالترويج والتخطيط لإطلاق الصواريخ والقذائف المضادة للدبابات من الساحل اللبناني. كما قام بتنسيق وتخطيط العديد من الهجمات الإرهابية على إسرائيل.

وأدى الحادث إلى مقتل حسين قاسم كشرت، ناشط حركة أمل.

شاهد الفيديوهات:

 

التصفية الثانية
وكان هدف الإقصاء الثاني محمد حسين مصطفى الشهوري. وكان الشهوري قائداً لوحدة الصواريخ والقذائف في القطاع الغربي لوحدة الرضوان. وتمت عملية التصفية بغارة جوية في منطقة قرية الشهابية، بعد وقت قصير من عملية التصفية الأولى لأبي جعفر.
كان شوري مسؤولاً عن تخطيط وتنفيذ العديد من عمليات إطلاق الصواريخ إلى الأراضي الإسرائيلية وعمل على الترويج والتخطيط لإطلاق الصواريخ والقذائف إلى إسرائيل من القطاعين الأوسط والغربي في جنوب لبنان. كما قُتل أيضاً محمود إبراهيم فضل الله، وهو ناشط في وحدة الصواريخ والقذائف.

  الشهوري – قائد وحدة الصواريخ والقذائف في القطاع الغربي لوحدة الرضوان
الشهوري – قائد وحدة الصواريخ والقذائف في القطاع الغربي لوحدة الرضوان
  فضل الله – ناشط في وحدة الصواريخ والقذائف التابعة لحزب الله.
فضل الله – ناشط في وحدة الصواريخ والقذائف التابعة لحزب الله.
 مكان تصفية شوري وفضل الله في قرية الشهابية.
مكان تصفية شوري وفضل الله في قرية الشهابية.

 

التصفية المستمرة

إن التصفية المستمرة لصفوف القادة الميدانيين في جنوب لبنان أمر بالغ الأهمية لأنهم يمثلون المهام العملياتية التي تستخدم القوة النارية الرئيسية ضد إسرائيل. تضر هذه الاغتيالات بالنشاط العملياتي لحزب الله إلى حد ما، ولكن ليس لفترة طويلة.
كل شخص لديه بديل. وكذلك مراكز المعرفة ذات الخبرة والمهنية. ومع ذلك، بالإضافة إلى ضرر تشغيلي معين، فإن الإزالة لها أيضًا تأثير نفسي ووعي رمزي، وهو في بعض الأحيان لا يقل أهمية عن الضرر التشغيلي الفعلي. وفي حالة الحرب، يكون الأمر أكثر أهمية في بعض الأحيان، لأنه يؤثر أيضًا على النشاط العملياتي.
إن الشعور الدائم بالتسلل والاضطهاد الناتج عن هذه التصفية يجعل العدو يتوقف ويحقق في الاختراق الأمني الاستخباراتي. هذا التوقف له تأثير على أنشطته.

طالع المزيد:

18 مصابا جراء قصف حزب الله لمقر الاستطلاع الإسرائيلي في بلد العرامشة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى