دوافع صواريخ إسرائيل الباليستية تسقط فى العراق.. لماذا؟! | صور

كتب: أشرف التهامى

صباح اليوم السبت 2024/4/20، تم العثور على دوافع صواريخ باليستية إسرائيلية في وسط العراق، وذلك بالتزامن مع أخبار عن هجوم إسرائيلي على أصفهان.

وحسب الإعلام الإيراني كان الهدف من إطلاق هذه الصواريخ قاعدة القوات الجوية “الثامنة” في أصفهان، والتى تحتوي على:
1- أسراب من طائرات للنقل العسكري إضافة لسرب مقاتل.
2- بطارية S-300 PMU-2 للدفاع الجوي وموقع S-200.
3- بطارية MIM-23 Hawk .
4- بطارية “خردار-3” الإيراني، وملحقاتها من رادارات ومحركات ومحطات تحكم.
وأوردت الصفحة الرسمية لموقع “Electronic Warfare” على موقع “فيسبوك” نقلا عن مصادر إسرائيلية، تقريرا أوضحت فيه معلومات الصواريخ الإسرائيلية التي عثر على بقايا دوافعها، وجاء التقرير كالتالى:

التقرير

بالمقارنة مع عدة صواريخ إسرائيلية يتم إطلاقها من الجو تببن أن الدافع مشابه (وليس مطابق) لصاروخ ROCKS الإسرائيلي وهو مشتق من عائلة صواريخ سبارو الإسرائيلية المكونة من (بلاك سبارو – بلو سبارو – سيلفر سبارو ).
وهي صواريخ هدفية اختبارية صنعت ليتم إطلاقها جوا لتحاكي صواريخ سكود السوفيتية وشهاب الإيرانية وغيرها، لتكون هدف تدريبي لمنظومة الدرع الصاروخي ARROW-2 و ARROW-3 الإسرائيلية، ودخلت الخدمة عام 2013.
أكبرها حجما وأبعدها مدى هو Silver Sparrow، غير معروف بدقة لكنه يقارب ال 1000 كم.
الصاروخ مساره باليستي ينطلق من مقاتلة F-15 ليحلق عالياً إلى طبقات الجو العليا بمسار مشابه لصواريخ ارض-ارض ليعود للغلاف الجوي.
صاروخ روكس المذكور وحيد المرحلة بالتالي يمكن استبعاده بقي Silver sparrow هو الوحيد ذو رأس منفصل باقي الصواريخ ذات مرحلة واحدة، لكن هناك اختلاف، وهو ما جعلنا نذكر أن الحطام مشابه لروكس وسبارو وليس مطابقا له لكن فكرة العمال واخدة.
نلاحظ انحناء وميلان نحو الداخل في فتحة عادم الدافع الصاروخي بينما هذا الجزء من الصاروخ مستقيم في كل من ROCKS و Sparrow.
إضافة لنقطة عدم وجود ما يشبه فتحات تهوية جانبية (متل الغلاصم) فيك سبارو وروكس واختلاف آلية التعليق.
أيضا يوجد شبه كبير مع صاروخ RAMPAG الأسرع من الصوت أيضا ذو مسار باليستي لكن نهاية فتحة العادم كذلك الأمر ليست مائلة نحو الداخل وقطر صاروخ رامباج أصغر من صواريخ روكس وسبارو ومداه فقط 100 كم أو يزيد وهو مرحلة واحدة.

الخلاصة

إن الصاروخ الذي كان في طريقه نحو إيران هو تعديل لصاروخ Silver Sparrow من حيث المبدأ لكن غير معروف الاسم أو المواصفات أو الخصائص لكن حتما مداه يزيد عن 800 كم وغالبا يصل لل 1000 كم ووزنه يقارب الثلاثة أطنان لكنه غير معروف من قبل.
لكن مازال هناك شيء مبهم كيف يسقط الدافع في العراق والهدف يبعد 685 كم عن مكان السقوط؟
المفروض الرأس يكمل فقط 30 35 كم عن مكان سقوط الدافع وليس مئات الكيلومترات!
ولكن هناك احتمال أن تكون هذه مرحلة أولى والصاروخ أكمل وسقطت منه مرحلة ثانية في مكان أقرب لهدفه، ويرى المحلل أن هذا احتمال وارد جداً خاصة أنه نوع غير معروف سابقاً، وأن سرعته العالية التي تقارب 8 ماخ تجعل من الصعب اعتراضه وسرعة التصادم التي تقارب ماخ 4 تمنحها قدرة مميزة على اختراق الأرض والتحصينات.
المواصفات المعلنة لصاروخ silver sparrow
الطول 8.4 متر الوزن 3.13 طن والتوجية GPS وINS
الرأس الحربي المنفصل غير معروف صراحة فيما إذا كان رأس منزلق كالقنابل المجنحة أو باليستي مزود بدوافع معززة على غرار الصواريخ الباليستية التقليدية.
بالنسبة لمحاولة اعتراضه فأفضل ما تملكه إيران هو S-300 PMU-2 الروسي المسلح بصواريخ 48N6E2 البالغ مداها الأقصى 195 كم لكنه ينخفض إلى 40-50 كم فقط ضد هدف باليستي وقادر على اعتراض هدف سرعته القصوى 9 ماخ 3100 م/ثا تقريباً.
ومتلما يقل مدى الصاروخ للربع تقريبا، أيضاً تقل قدرة الكشف الراداري وينقص المدى للنصف وربما أقل بالتالي وقت الإنذار لطاقم المنظومة لا يتعادى بضع ثواني معدودة فقط، يعني الطاقم لازم يكون بانتظار الصاروخ تقريباً وهو ما يجعل من إصابة صاروخ باليستي أمر صعب جدا ونادر الحدوث وأصلا (س300) لا تصنف كمنظومة درع صاروخي، هناك منظومات مخصصة لاعتراض هذه الفئة من الصواريخ.
وبالنسبة لدولة بخبرة ومهارة إسرائيل بعمليات اخماد الدفاع الجوي قادرة على تجاوز منظومة S-300 الإيرانية في حال تقصدت منطقة معينة مع الأخذ بعين الاعتبار قدرة الموساد الكبيرة داخل إيران وحريته في العمل من خلال تنفيذه لعدة عمليات مؤلمة في الداخل الإيراني خلال عدة سنوات.
وبحسب المحلل يقال “أن الهدف كان منظومات الدفاع الجوي في القاعدة لكن منظومة S-300 PMU-2 غادرت المكان قام بتصويرها أحد المدنيين في المساكن العسكرية التابعة للقاعدة المذكورة وتظهر منصة 5P-85TE-2 المقطورة بعربة BAZ-64022 في أحد الشوارع!.
وبالتزامن مع الهجوم تم استهداف عدة مواقع للرادارات في سويا في محافظتي درعا والسويداء!.
يوجد الكثير من اللغط حول نتائج الضربة في كل وسائل الميديا الإيرانية والعالمية.
ويعد المحلل بأنه من من الان ولغاية الغد سينشر صور أقمار صناعية للمكان، بما يخص استهداف رادار 30N6 الخاص بتوجيه صواريخ ال إس300 وهذا سبب نقل المنظومة لكن لا شيء مؤكد للآن.

……………………………………………………………………………………………………………….

الرابط الأصلى للموضوع:

https://www.facebook.com/story.php?story_fbid=870179281803655&id=100064347745864&mibextid=oFDknk&rdid=kBLxvAmduvSAd3Pc

طالع المزيد:

الفصائل الفلسطينية تقصف تجمعات للاحتلال بصواريخ 107 ردًا على مجازره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى