رئيس الوزراء يتابع جهود زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية

كتب: على طه

يُولي رئيس الوزراء اهتمامًا كبيرًا بمتابعة تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بضرورة وجود مخزون كافٍ من السلع الرئيسية واحتياطي استراتيجي منها.

وفى هذا الصدد عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، اليوم؛ لمتابعة جهود توافر السلع الأساسية والرئيسية وزيادة حجم الاحتياطي الاستراتيجي منها، وذلك بحضور الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء حسام سعيد، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للتبريدات والتوريدات، وعصام عمر، وكيل محافظ البنك المركزي، ومسئولي عدد من الجهات المعنية.

الجهاز المصرفي

وأكد رئيس الوزراء خلال الاجتماع جاهزية الجهاز المصرفي لإتاحة أي مكون دولاري لازم لزيادة الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الرئيسية.

خطط لزيادة الاحتياطي

فيما أشار الدكتور على المصيلحي، إلى وضع خطط حقيقية لتوفير احتياطي استراتيجي من السلع الرئيسية، تشمل السكر والقمح والزيت والذرة وفول الصويا، وأنه تم اتخاذ إجراءات فى هذا الشأن حيث تم التعاقد على شراء 500 ألف طن سكر تصل تباعًا.
وأضاف المصيلحى أنه يتم توريد القمح بمعدلات متميزة ولدينا مخزون كبير سابق، كما تم عقد اجتماعات مع جميع المسئولين المعنيين ولدينا مخزون كبير.
وفيما يخص الذرة وفول الصويا، تم الاتفاق على تأسيس شبكة لرصد المخزون المتوافر والعمل على زيادته، وتم استيراد جزء كبير من الاحتياجات لتخزينها.
وتم توفير أعلاف بما قيمته 1.2 مليار دولار خلال الأشهر الأربعة الأخيرة، والأسعار عادت إلى ما قبل الأزمة الأخيرة.
وتم استعراض موقف توافر اللحوم والدواجن في مختلف الأسواق، بالكميات والأسعار المناسبة.

 خطة الحكومة

وجدير بالذكر أن هذه الجهود جزءًا من خطة الحكومة المصرية للحفاظ على استقرار الأسواق وضمان توافر السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة.
تُساهم زيادة الاحتياطي الاستراتيجي في حماية مصر من أي تقلبات في الأسعار العالمية أو أزمات في الإمدادات.
تُساعد هذه الخطوات في تعزيز الأمن الغذائي للمواطنين المصريين.

طالع المزيد:

انخفاض ملحوظ في أسعار السلع الأساسية بأكثر من 20%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى