الجيش الأمريكي يبدأ بناء رصيف بحري قبالة غزة  

كتب: أشرف التهامي

من المتوقع الانتهاء من العمل خلال أيام؛ في حين لا توجد قوات أمريكية على الأرض؛ الأمن الذي توفره إسرائيل بسبب القلق من أن حماس ستعتبر أي وجود عسكري حول الرصيف بمثابة أهداف عادلة للهجوم بعد هجوم صاروخي الأسبوع الماضي
قال البنتاغون يوم الخميس إن القوات الأمريكية بدأت في بناء رصيف بحري قبالة ساحل غزة يهدف إلى تسريع تدفق المساعدات الإنسانية إلى القطاع عندما يبدأ تشغيله في مايو. ومن المتوقع الانتهاء من العمل خلال أيام.
وأعلن الرئيس جو بايدن عن إنشاء الرصيف في شهر مارس ، حيث ناشد مسؤولو الإغاثة إسرائيل تسهيل وصول إمدادات الإغاثة إلى غزة عبر الطرق البرية. ومن غير الواضح ما إذا كان الرصيف سينجح في نهاية المطاف في تعزيز المساعدات الإنسانية، حيث يحذر المسؤولون الدوليون من خطر المجاعة في شمال غزة.

تفتيش في قبرص وفي غزة!

وقال مسؤول كبير في إدارة بايدن، تحدث للصحفيين شريطة عدم الكشف عن هويته، إن المساعدات الإنسانية القادمة من الرصيف ستحتاج إلى المرور عبر نقاط التفتيش الإسرائيلية على الأرض. وذلك على الرغم من أن المساعدات قد قامت إسرائيل بتفتيشها في قبرص قبل شحنها إلى غزة. وتريد إسرائيل منع وصول أي مساعدات إلى مقاتلي حماس من شأنها أن تعزز مجهودهم الحربي.
لن يكون هناك قوات أمريكية على الأرض في غزة، لكنها ستدير الأنشطة على الرصيف. وسيتم تفريغ المساعدات عند وصولها إلى مرافق تخزين آمنة من قبل مقاولين من القطاع الخاص يعملون لصالح القوات الأمريكية، وسيتم تنفيذ عملية التوزيع من قبل موظفي منظمة الأغذية العالمية.
بالإضافة إلى توفير الأمن حول الرصيف، سيقوم الجيش الإسرائيلي أيضًا بجمع المعلومات الاستخبارية واتخاذ خطوات لضمان عدم تعرض القوات الأمريكية للخطر أو تعرض الرصيف نفسه للضرر.

عملية إنسانية ولوجستية موسعة

في البداية، سيتم العمل على الرصيف، وهو عملية إنسانية ولوجستية موسعة، خلال ساعات النهار فقط مع زيادة طاقته الاستيعابية. ولن يتم استخدامه لإدخال الناس إلى غزة أو الخروج منها.

صورة أقمار صناعية تظهر رصيفًا على شاطئ غزة لتوصيل المساعدات الإنسانية
صورة أقمار صناعية تظهر رصيفًا على شاطئ غزة لتوصيل المساعدات الإنسانية

وقال مسؤول في الأمم المتحدة إن الميناء سيكون له على الأرجح ثلاث مناطق:
المنطقة الاولى يسيطر عليها الإسرائيليون حيث يتم إنزال المساعدات من الرصيف.
المنطقة الثانية حيث سيتم نقل المساعدات،
المنطقة الثالثة حيث سينتظر السائقون الفلسطينيون المتعاقدون مع الأمم المتحدة لاستلام المساعدات قبل نقلها إلى نقاط التوزيع.

سفينة لوجستية أمريكية في طريقها لبناء الرصيف البحري على شاطئ غزة
سفينة لوجستية أمريكية في طريقها لبناء الرصيف البحري على شاطئ غزة

لواء اسرائيلي خاص للدعم الأمني واللوجستي للرصيف

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه سيوفر الدعم الأمني واللوجستي للرصيف. وسيعمل لواء من جيش الاحتلال الإسرائيلي، يضم آلاف الجنود، إلى جانب سفن البحرية الإسرائيلية والقوات الجوية، على حماية القوات الأمريكية التي تقوم بإنشاء الرصيف.
ويدعي الجيش الاسرائيلي كذباً ” إن الرصيف الجديد سيوسع ويحسن نقل المساعدات الإنسانية إلى القطاع.” ويستفيض الجيش الإسرائيلي في الكذب في بيان إن “مشاركة الجيش الإسرائيلي تسلط الضوء على الجهود المشتركة مع المنظمات الدولية لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى السكان المدنيين في غزة”.
ويسترسل كذباً “إن الأمن الذي يوفره جيش الاحتلال الإسرائيلي أمر بالغ الأهمية في مواجهة تهديد حماس، لأنه يعتبر أي تواجد عسكري على الرصيف بمثابة أهداف للهجوم.”
كما يدعي المتحدث باسم جيش الاحتلال أنه في وقت سابق من الأسبوع، استهدفت صواريخ حماس وفدًا مشتركًا للأمم المتحدة والولايات المتحدة بالقرب من الرصيف.وقامت القوات الموجودة هناك بنقل أعضاء الوفد إلى الملاجئ، لكن أحد المشاركين أصيب بجروح طفيفة.
وقال مسؤول في الأمم المتحدة، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة المداولات وراء الكواليس، إن العديد من النقاط الشائكة لا تزال قائمة حول كيفية تعامل الإسرائيليين مع أمن الميناء.
وقال المسؤول إن الجيش يسعى إلى إنشاء مواقع أسلحة يتم التحكم فيها عن بعد، وهو ما تعارضه الأمم المتحدة، على الرغم من أنه لم يكن من الواضح ما هي الأسلحة التي يتم وصفها.

نرشح لك:

ثالث مسؤولة أمريكية تستقيل اعتراضا على سياسة إدارة بايدن تجاه إسرائيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى