التحديات والتمويل.. أبرز ما جاء فى كلمة “وزير التخطيط” في اجتماع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية

كتب: على طه

شاركت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، في حلقة نقاش بعنوان “زخم منتصف الطريق: الاعتزاز بالبنك الإسلامي للتنمية في عامه الخمسين؛ رسم مسار لزيادة تمويل أهداف التنمية المستدامة”.

أبرز النقاط

وجاءت أبرز النقاط التى تناولتها السعيد فى الكلمة التى ألقتها كالتالى:

1- التحديات التي تواجه مصر

أكدت الدكتورة السعيد على التحديات التي تواجهها مصر، مثل جائحة كورونا والحروب وتغيرات المناخ، والتي أدت إلى اضطرابات في سلسلة التوريد وارتفاع أسعار الطعام والطاقة.
2- الإصلاحات 

أوضحت الوزيرة أن مصر اتخذت خطوات جادة لمواجهة هذه التحديات، بما في ذلك الإصلاحات النقدية والمالية، وبرنامج “حياة كريمة” لمكافحة الفقر، وتوسيع برنامج التحويلات النقدية “تكافل وكرامة”.
3- الاستثمار في البنية التحتية

شددت الدكتورة السعيد على الاستثمار الكبير في البنية التحتية، بما في ذلك بناء 58 ميناء وربطها بالسكك الحديدية والطرق الرئيسية.
4- التركيز على القطاعات الأساسية

أوضحت الوزيرة أن مصر تركز على قطاعات الاقتصاد الأساسية مثل التصنيع والزراعة وتكنولوجيا المعلومات، مع الاستثمار في التعليم والتدريب الفني.
5- التمويل المبتكر

أشارت الدكتورة السعيد إلى سعي مصر لتمويل مشاريع الطاقة والبيئة وتحسين القدرة التنافسية للاقتصاد من خلال أدوات مبتكرة مثل السندات المستدامة.
6- جذب القطاع الخاص

أكدت الوزيرة على أهمية جذب القطاع الخاص للاستثمار في المشاريع الحيوية، مع تقديم الدعم المالي اللازم وتحسين بيئة الأعمال.
7- التعاون الدولي

شددت الدكتورة السعيد على ضرورة التعاون الدولي لدعم الدول النامية، خاصة من خلال الاستثمارات الأجنبية المباشرة والدعم للمشاريع والدراسات والتعليم.

المناسبة

وجدير بالذكر أن هذه الحلقة النقاشية تأتى على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك في نسختها الـ 49 والمنعقدة بالرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، خلال الفترة ما بين 27 إلى 30 أبريل، والتي تتزامن مع احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك بمناسبة مرور 50 عاماً على إنشائه.

 

زر الذهاب إلى الأعلى