بلينكن: العمل على التطبيع الإسرائيلي السعودي “قريب جدًا من الاكتمال”

كتب: أشرف التهامي

قال كبير الدبلوماسيين الأمريكيين إن حماس’ بحاجة إلى اتخاذ قرار سريع ‘بشأن اقتراح وقف إطلاق النار’ السخي للغاية ‘في غزة، ويأمل أن تتخذ حماس القرار الصحيح’.
وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، إن العمل الثنائي بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية المرتبط بالتطبيع مع إسرائيل “من المحتمل أن يكون قريبًا جدًا من الاكتمال”.
وخلال حلقة نقاش في المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض، قال بلينكن إن الطرفين قاما بعمل مكثف معًا خلال الشهر الماضي نحو التطبيع الإسرائيلي السعودي.
وقال بلينكن أيضًا إن حماس “بحاجة إلى اتخاذ قرار وعليها أن تقرر بسرعة” بشأن الاقتراح “السخي للغاية” الذي قدمته مصر لوقف إطلاق النار في غزة والاتفاق على عودة الأسرى الإسرائيليين. وقال إنه يأمل أن تتخذ حماس “القرار الصحيح”.

الوضع في غزة كارثي ونحتاج إلى وقف لإطلاق النار

وقال وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورن إن محادثات وقف إطلاق النار تتقدم عندما انضم إلى بلينكن في المملكة العربية السعودية. ومن المتوقع أن يجري سيجورن محادثات في الرياض مع وزراء الدول العربية والغربية الأخرى، بالإضافة إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.
وأضاف سيجورن لرويترز على هامش اجتماع للمنتدى الاقتصادي العالمي “الأمور تمضي قدما لكن عليك دائما أن تكون حذرا في هذه المناقشات والمفاوضات. الوضع في غزة كارثي ونحتاج إلى وقف لإطلاق النار.”
وقال “سوف نناقش مسألة الأسرى والوضع الإنساني ووقف إطلاق النار. الأمور تتقدم، ولكن يجب علينا أن نبقى حذرين دائما في هذه المناقشات والمفاوضات”. وتأتي الزيارة في الوقت الذي من المتوقع أن تستضيف فيه مصر قادة حركة حماس الفلسطينية لمناقشة آفاق اتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل.
في هذه الأثناء، مع استمرار تعثر محادثات الأسرى، أفادت تقارير أن إسرائيل تحشد قواتها على طول حدودها الجنوبية مع القطاع الفلسطيني قبل هجومها البري الذي طال انتظاره في مدينة رفح بجنوب غزة، حيث يحتمي أكثر من مليون فلسطيني نازح من القتال في أماكن أخرى في القطاع.
ومع ذلك، أشار كبير الدبلوماسيين الأميركيين إلى أنه لم ير حتى الآن خطة من إسرائيل بشأن هجوم على رفح من شأنه حماية المدنيين.
وفي الوقت نفسه، أفاد الفلسطينيون أن ما لا يقل عن 25 شخصا قتلوا في سلسلة من الغارات الإسرائيلية على رفح يوم الاثنين.

طالع المزيد:

إطلاق مفوضية اقتصادية بين مصر وأمريكا خلال 3 أشهر

زر الذهاب إلى الأعلى