لقاح “أسترازينيكا” يتصدر التريند.. آثار جانبية خطيرة وتعويضات 100 مليون جنيه إسترليني

تصدر لقاح استرازينيكا لفيروس كورونا محركات بحث جوجل تريند خلال الساعات القليلة الماضية، حيث أعلنت شركة استرازينيكا البريطانية ان لقاحها ضد فيروس كورونا يمكن أن يسبب آثارًا جانبية نادرة.

لقاح كورونا استرازينيكا

كما أن هذه الإداعاءات وضعت شركة استرازينيكا في ورطة كبيرة، حيث سيتم مقاضاة شركة الأدوية العملاقة في دعوى جماعية؛ بسبب مزاعم بأن لقاحها الذي تم تطويره مع جامعة أكسفورد وتسبب في الوفاة وإصابة خطيرة في عشرات الحالات.

وقال المحامون إن اللقاح أنتج آثاراً جانبية كان لها تأثير مدمر على عدد صغير من العائلات، وأنهم يقاضون الشركة.

رد شركة استرازينيكا

وردت لقاح استرازينيكا في هذه المزاعم وقدمت وثيقة قانونية إلى المحكمة العليا في فبراير الماضي، أن لقاحها يمكن، في حالات نادرة جدا، أن يسبب TTS، وهو اختصار لحالة تخثر الدم مع متلازمة نقص الصفائح، كما وصفت استرازينيكا لقاح كورونا هذه الحالة كأثر جانبي محتمل.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تعترف فيها الشركة البريطانية أمام المحكمة بأن لقاحها يمكن أن يسبب هذه الحالة.

قالت الشركة في بيان: «نتعاطف مع أي شخص فقد عزيز لديه أو أبلغ عن مشاكل صحية، لكننا نؤكد أنه من خلال مجموعة الأدلة في التجارب السريرية، ثبت أن لقاح أسترازينيكا آمن.

كما صرح المنظمون في كل أنحاء العالم أن فوائد التطعيم تفوق آثاره الجانبية المحتملة وهي نادرة للغاية».

الجدير بالذكر ان منظمة الصحة العالمية ذكرت إن لقاح أسترازينيكا «آمن وفعال لكل الفئات العمرية من 18 عامًا فما فوق»، والتأثير السلبي كان «نادرًا جدًا».

كانت 51 عائلة رفعت دعاوى قضائية ضد استرازينيكا تطالب بتعويضات تصل قيمتها إلى 100 مليون جنيه إسترليني، كما حملوا الشركة المسؤولية عن الآثار الضارة للقاح على حياتهم وعائلاتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى