بيان مصر والكويت: ضرورة خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا

كتب: على طه
في بيان مشترك صادر اليوم، أكدت مصر والكويت ضرورة خروج جميع القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة من ليبيا في غضون مدة زمنية محددة، وحل الميليشيات وإعادة توحيد المؤسسات العسكرية والأمنية تحت سلطة تنفيذية موحدة قادرة على حكم البلاد وتمثيل جميع الليبيين.

كما شدد البيان على ضرورة احترام سيادة ليبيا ووحدة وسلامة أراضيها، ورفض أي تدخل خارجي في شؤونها، ودعم الجهود الوطنية الليبية في إطار مبدأ الملكية الليبية الخالصة للتسوية السياسية.

وأشاد البيان بجهود السلطة التشريعية الليبية في هذا الصدد وإقرارها للقوانين الانتخابية، تمهيدًا لعقد انتخابات رئاسية وبرلمانية بالتزامن في أقرب وقت، بما يتسق مع الاتفاق السياسي الموقع في مدينة الصخيرات عام 2015، والإعلان الدستوري الليبي وتعديلاته، ومرجعيات تسوية الأزمة الليبية، بما فيها قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أكد الزعيمان على ضرورة التوصل لوقف فوري ومستدام لإطلاق النار في قطاع غزة، وضرورة تيسير النفاذ الآمن والكافي والمستدام للمساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني في الأرض المحتلة.

كما أكدا رفضهما استمرار إسرائيل في عملياتها العسكرية، وحذرا من العواقب الإنسانية الوخيمة التي ستترتب على مثل هذه الخطوة.

كما شدد الجانبان على ضرورة احترام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، ورفض جميع محاولات تصفية القضية الفلسطينية، وإدانة انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي، بما في ذلك محاولات التهجير القسري للفلسطينيين من أرضهم.

وشددا على التمسك بحق العودة للاجئين الفلسطينيين وقرار الجمعية العامة رقم 194، وشددا على أهمية الدور الحيوي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، ورفض الاستهداف المتعمد للوكالة، وأهمية دعم ميزانيتها.

وفي ختام البيان، جددت مصر والكويت دعمهما الثابت للقضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

طالع المزيد:

الرئيس السيسي وأمير الكويت يؤكدان على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في غزة

زر الذهاب إلى الأعلى