إشكالية ترامب والأمن الأوروبي والتحالفات المقلوبة مع بوتين

كتب: أشرف التهامي

يرفض بشدة العديد من أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب مخاوف أنه سيضر بتحالفات الولايات المتحدة ، إذا جاءت به الانتخابات القادمة رئيسا مرة أخرى للولايات المتحدة.

والتقرير التالى للكاتبة والمحللة ليزا هوميل Lisa Homel مديرة مشاركة لمركز أوروبا التابع للمجلس الأطلسي، يتناول هذا الموضوع:

التقرير

مقال افتتاحى نشرته صحيفة وول ستريت جورنال في 2 أبريل الماضي، تحت عنوان: “كان ترامب مفيداً لتحالفات أمريكا”، على سبيل المثال، جاء فيه أن “ألكسندر بي جراي، المسؤول السابق في البيت الأبيض في عهد ترامب، أكد أن “نخبة السياسة الخارجية العالمية تزرع خوفاً لا داعي له في جميع أنحاء العالم” بشأن “السياسة الخارجية العالمية”.

ولاية ترامب الثانية

يرى جراي أن ترامب سعى فقط إلى إيجاد حلول جديدة للمشاكل القديمة ودفع حلفاء الناتو إلى بذل ثقلهم، وأن لغة ترامب كانت قاسية ولكنها فعالة.

الخروج عن الطريق من الحطام المحتمل

وهذا، بالإضافة إلى المواقف المتفائلة المماثلة من قبل مؤيدي ترامب الآخرين، يمكن أن يمنح البعض داخل إدارة ترامب الثانية الحرية لصياغة سرديات أكثر بناءة لعلاقات الحلفاء، وهو نوع من الخروج عن الطريق من الحطام المحتمل، لكن المزاعم لن تخضع لتدقيق جدي.

إن النظام الدولي القائم على القواعد، والذي يعتمد عليه معظم العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة، مبني على التحالفات.

ولا يمكن الحفاظ على هذه التحالفات دون فهم واضح لما يشكل صديقا، وكذلك ما يشكل خصما، وهو التحديد الذي طمسه ترامب تاريخيا.

حلف شمال الأطلسي مثالاً

لنأخذ على سبيل المثال حلف شمال الأطلسي، وهو التحالف الأمريكي الرئيسي الذي حافظ على السلام العام في أوروبا لعقود عديدة بعد الحرب العالمية الثانية، مع استثناءات مأساوية مثل الحروب واسعة النطاق في يوغوسلافيا السابقة وحتى الغزو الروسي لأوكرانيا عام 2014 على الأقل والاستيلاء على شبه جزيرة القرم.

لقد أظهر حلف شمال الأطلسي مرونة ملحوظة، حيث يحتفل بعيد ميلاده الخامس والسبعين هذا العام.

ومن المؤكد أن ترامب كان على حق في الضغط من أجل زيادة الإنفاق العسكري من قبل حلفاء الناتو، ولكن كذلك كان رؤساء الولايات المتحدة الآخرون منذ أيزنهاور الذين فعلوا الشيء نفسه، ولكن دون جدوى عادة.

ويتعين على الحلفاء الأوروبيين أن يبذلوا المزيد من الجهد للمساهمة في التحالف، وخاصة ألمانيا، التي يتعين عليها أن تعمل على عكس اتجاه الانحدار في قدرتها العسكرية منذ نهاية الحرب الباردة.
والخبر السار هو أن التحرك الآن في الاتجاه الصحيح.

إن التزامات المستشار أولاف شولتز في فبراير في مؤتمر ميونيخ الأمني بزيادة الإنفاق الدفاعي الألماني إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي في عشرينيات وثلاثينيات القرن الحالي (ارتفاعاً من 1.5% قبل الغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا) هي خطوة أولى واعدة، على الرغم من الحاجة إلى المزيد أن يتم.

ولكن لم تكن مطالب ترامب (أو الجهود التي بذلها رؤساء الولايات المتحدة السابقون) هي التي حفزت مثل هذا الإجراء.

جاءت الزيادة في الإنفاق الدفاعي من قبل حلفاء الناتو بسبب التفاهم المفاجئ (والمتأخر) بين حلفاء أوروبا الغربية الناجم عن الغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا في عام 2022 -وأدركوا أخيرًا أن روسيا فلاديمير بوتين تشكل بالفعل تهديدًا لهم أيضًا.

في الجوهر، أدرك الألمان والفرنسيون أن البولنديين، ودول البلطيق، ودول أوروبا الوسطى والشرقية الأخرى، كانوا على حق في نظرتهم المنزعجة إلى نوايا روسيا منذ غزو بوتين لأوكرانيا عام 2014.
وإذا استمر الحلفاء الأوروبيون في حلف شمال الأطلسي في تصريحاتهم وخطواتهم الأولية لدعم دفاعاتهم وقاعدتهم الصناعية الدفاعية، فإن ذلك سيكون في صالح حلف شمال الأطلسي والأمن عبر الأطلسي بشكل عام.

ومن بين الدول الأوروبية الكبرى، يحتل البولنديون الصدارة من حيث الناتج المحلي الإجمالي، حيث زاد إنفاقهم الدفاعي الآن إلى ما يقدر بنحو 3.9% من الناتج المحلي الإجمالي، وهو ضعف معيار حلف شمال الأطلسي، ومن المتوقع أن يرتفع أكثر.

وقد يدعي الرئيس المستقبلي ترامب الفضل في الحشد العسكري الأوروبي العام والتعبير عن التزام جديد تجاه حلف شمال الأطلسي على أساس التأكيد، رغم أنه مشكوك فيه، على أن خطابه الخشن “أنقذ” التحالف.

وفي هذه الحالة، فقد يختار الحلفاء قبول هذا التأكيد، مهما كان بغيضاً، من أجل مستقبل عبر الأطلسي. السياسة ليست للأصوليين.

الثقة والموثوقية

لكن القول بأن حب ترامب القاسي مفيد للتحالفات الأمريكية ليس مجرد كلام مبالغ فيه. أنه زائف.

ولن يتمكن حلف شمال الأطلسي من الصمود أو السقوط من خلال تقاسم الأعباء فحسب، ولكي تكون القدرة العسكرية لحلف شمال الأطلسي فعالة، فلابد أن تقترن بالثقة والموثوقية والفهم التأسيسي لأهمية تقديم جبهة موحدة لردع العدوان.

في إعلان ترامب السيئ السمعة قبل شهرين فقط أنه سيسمح لروسيا أن تفعل “ما تشاء” لدولة عضو في حلف شمال الأطلسي لا تفي بمعايير الإنفاق الدفاعي، أشار بوضوح إلى أنه يرى التزام حلف شمال الأطلسي بموجب المادة 5 باعتبار الهجوم على أي دولة تابعة لحلف شمال الأطلسي حليف باعتباره هجوما على كل ما هو مشروط والمعاملات.

وهذا من شأنه أن يلحق ضرراً كبيراً بالحلف، ويدرك الخصم الرئيسي لحلف شمال الأطلسي، فلاديمير بوتن، ذلك تمام الإدراك.
إن الالتزام المشروط والمعاملي ليس التزامًا على الإطلاق؛ بل هي بالأحرى دعوة للمساومة على الأمن عبر الأطلسي في مقابل كل ما يستطيع بوتين أن يقدمه.

تاريخيًا، بدا أن ترامب لديه علاقة مقلوبة مع حلفاء الناتو وبوتين، حيث يلعب بقسوة مع الحلفاء بينما يتملق بوتين في نفس الوقت.
إنها ليست مجرد تكتيكات. إن خطاب ترامب الانعزالي والحجج التي يقوم عليها يذكرنا بالمشاعر الأصلية المتمثلة في شعار أميركا أولا في أوائل الأربعينيات، والتي اتسمت باللامبالاة بالأمن الأوروبي، ورفض القيم الديمقراطية المشتركة التي توحد أوروبا والولايات المتحدة، والتعاطف مع الديكتاتوريين العدوانيين، هتلر آنذاك، وبوتين الآن.

أمن منطقة المحيطين الهندي والهادئ هو الخيار الصحيح

الدفاع الثاني عن نهج ترامب في التعامل مع التحالفات يأتي من أولئك، أمثال إلبريدج كولبي، الذين يطرحون الحجة القائلة بأن التحالف الأمريكي الأوروبي مكلف للغاية بحيث لا تستطيع الولايات المتحدة الحفاظ عليه في مواجهة ما يزعمون أنه التهديد الأكبر من الصين.

في ظل الموارد المحدودة، كما يؤكد أنصار آسيا أولاً، يجب على الولايات المتحدة أن تتخذ خيارات، والتركيز في المقام الأول على أمن منطقة المحيطين الهندي والهادئ هو الخيار الصحيح.

لذلك، وكما تقول حجتهم، يجب على الولايات المتحدة أن تتراجع عن التزاماتها في أوروبا، وتسمح للأوروبيين بالتعامل مع روسيا بوتين وأخذ زمام المبادرة في دعم أوكرانيا.
إن الحاجة إلى الحفاظ على الالتزامات المتناسبة مع الموارد مبدأ استراتيجي جليل. ولكن تقويض التحالفات الأوروبية ظاهرياً من أجل جعل التحالفات الآسيوية أكثر مصداقية من شأنه أن يجعل كلا التحالفين في أسوأ حال.

ومرة أخرى هنا، تعتمد التحالفات على الموثوقية والمصداقية، وهذه الصفات غير قابلة للتجزئة. إن إضعاف تحالف واحد سوف يضعف الجميع. لا يمكنك زيادة درجة الائتمان الخاصة بك عن طريق الفشل في دفع فاتورة الكهرباء الخاصة بك حتى تتمكن من التركيز على فاتورة الغاز الخاصة بك.

مواجهة الصين بشكل فعال

ولمواجهة الصين بشكل فعال، يجب على الولايات المتحدة الاعتماد على تحالفاتها الأوروبية وكذلك تلك الموجودة في أماكن أخرى.

ولا يمكن تقسيم الأمن بين أوروبا وآسيا.

وهذا أمر يفهمه أقوى حلفاء الولايات المتحدة في آسيا ــ كوريا الجنوبية، واليابان، وتايوان؛ إنهم يدعمون أوكرانيا والتزام الولايات المتحدة المستمر تجاه أوروبا لأنهم يدركون أهمية معالجة التحديات التي يواجهها النظام العالمي الليبرالي بشكل جماعي، بدلاً من فرض تسلسل هرمي.

ويدرك الحلفاء الأوروبيون ذلك أيضًا، ويواصلون القول سرًا وعلنًا إن أوروبا ستكون في وضع أفضل للمساعدة في التعامل مع الصين إذا لم تُترك وحدها للتعامل مع روسيا بوتين.

أهمية التحالفات

إن أهمية التحالفات تتجاوز المخاوف الأمنية الصعبة.

إن القيم المشتركة التي تقوم عليها هذه العلاقات، مثل الحريات الديمقراطية، وسيادة القانون، وحقوق الإنسان، توفر الأساس للثقة والموثوقية والاحترام اللازم لتعزيز الدفاع المتبادل.

وبالنسبة لمنظمة حلف شمال الأطلسي، على وجه الخصوص، فإن جوهر استراتيجية الردع للدفاع يعتمد بشكل كامل على الموثوقية بين الشركاء، وهو ما لا يمكن تطويره دون هذه الثقة العميقة والتفاهم المشترك.

المصالح الاقتصادية المشتركة
وبعيداً عن حلف شمال الأطلسي، فإن المصالح الاقتصادية المشتركة توفر مبرراً آخر للأهمية الحاسمة للتحالفات القوية.

تبلغ قيمة العلاقة الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة 7 تريليونات دولار. وإذا كانت أميركا راغبة في التعامل مع الثقل الاقتصادي الذي تتمتع به الصين، فإنها سوف تحتاج إلى الأوروبيين.

إن التهديدات التي تطلقها حملة ترامب بفرض رسوم جمركية شديدة بنسبة 10% كحد أدنى على جميع الواردات سيكون لها تأثير كبير على أوروبا، وهي واحدة من أكبر الشركاء التجاريين لأميركا.

وستكون هذه التعريفات ضارة بشكل خاص بألمانيا وغيرها من دول الاتحاد الأوروبي التي تركز على التصدير. ووفقا لدراسة أجراها المعهد الاقتصادي الألماني (IW)، فإن الناتج المحلي الإجمالي الألماني سينخفض بنسبة 1.2% بحلول عام 2028 إذا تم تفعيل هذه التعريفات.

ومن المؤكد أن هذا سيضر بعلاقات الولايات المتحدة ليس فقط مع ألمانيا ولكن أيضًا مع الشريك التجاري الرئيسي وحليفها الاقتصادي الاتحاد الأوروبي، وبالتالي من شأنه أن يعرض للخطر العلاقة التي تعتبر أساسية في التعامل بفعالية مع الصين التي تنتهك القواعد.

وبغض النظر عن التداعيات على العلاقة بين الولايات المتحدة وألمانيا، فقد حددت نفس دراسة IW الآثار المحتملة على الاقتصاد الأمريكي في حالة انتخاب ترامب، ووجدت تأثيرًا محتملًا كبيرًا على الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي في ظل سيناريوهات مختلفة بعد انتخاب ترامب.

لكي ينجح ترامب

يشير ترامب إلى أنه في حالة إعادة انتخابه، فإنه يريد ترك إرث من السياسة الخارجية القوية تجاه بكين واتخاذ موقف فعال ضد القوة الثقيلة المتمثلة في قدرات الصين التصنيعية والتصديرية.

ولكي ينجح، فسوف يحتاج إلى القيام بذلك من خلال بناء الإجماع، وليس من خلال “ضرب حلفاء أميركا” أو “التراجع خلف حصن من التعريفات الجمركية”، على حد تعبير الكاتب الاقتصادي نوح سميث. فالصين ببساطة أكبر من أن تتمكن الولايات المتحدة من مواجهتها بمفردها.

إن السياسة الخارجية الأكثر فعالية في ولاية ترامب الثانية ستتطلب منه التمييز بين الصديق الحقيقي والعدو الواضح واحتواء “الصرامة” العشوائية التي حددت نهجه في فترة ولايته الأولى في السياسة الخارجية.
إن الحزم الموجه نحو خصوم أميركا، والتطمينات لأقرب حلفاء أميركا، والاتساق في الرسائل، وفهم أن الانعزالية غير فعالة، من الممكن أن تسهل سياسة خارجية أكثر فعالية في إدارة ترامب الثانية.

واستغرق التغلب على معارضة ترامب لمساعدة أوكرانيا ستة أشهر، وألحقت الضرر بمصداقية أوكرانيا والولايات المتحدة دون سبب وجيه. وأخيرًا، أدى مرور المساعدة الأوكرانية إلى وقف النزيف. لكن الضرر يبقى.

إن إذعان ترامب الواضح وفي اللحظة الأخيرة للسماح بتقديم المساعدات أمر مرحب به، لكن مثل هذا التردد لا يشكل أساسًا يمكن أن ترتكز عليه التحالفات أو الاستراتيجية الأمريكية.
لا أحد يستفيد من قيام أمريكا بذلك بمفردها، وهذا يشمل أمريكا.

………………………………………..

نبذة عن الكاتبة:

ليزا هوميل Lisa Homel : هي مديرة مشاركة لمركز أوروبا التابع للمجلس الأطلسي حيث تدعم عمل المركز في غرب البلقان وأوروبا الوسطى والشرقية والأمن الأوروبي وفرنسا والاتحاد الأوروبي.
قبل انضمامها إلى المجلس الأطلسي، كانت تابعة للمنتدى الأطلسي كمديرة لفرع الولايات المتحدة الأمريكية وموظفة برامج مسؤولة عن مبادرة المشاركة في مراكز التميز التابعة لحلف شمال الأطلسي.
عملت أيضًا لمدة ثلاث سنوات كمستشارة لشركات في مدينة نيويورك وواشنطن العاصمة وفيلادلفيا.
قبل عملها الاستشاري، كانت ليزا متدربة في البرلمان الأوروبي، وباحثة متدربة في معهد هدسون، ومتدربة في المركز الدولي للدين والدبلوماسية، وزميلة الربيع في اتحاد أكسفورد لحقوق الإنسان.
تخرجت هوميل من جامعة يوتا، حيث حصلت على درجات علمية مع مرتبة الشرف في الدراسات الدولية والسياسة الدولية مع التركيز على اللغة الروسية وتخصص فرعي في التاريخ الأوروبي.

طالع المزيد:

الناتو: مصر شريك استراتيجي من أجل السلام والأمن والاستقرار في المنطقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى