استثمارات صينية جديدة بقناة السويس تُرسّخ مكانة مصر كمركز لوجستي عالمي

كتب – علي سيد

شهدت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس اليوم توقيع اتفاقيات جديدة تُمهد الطريق لضخ استثمارات صينية جديدة بقيمة 9.5 مليون دولار، وذلك في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين الشريكين.

اقرأ أيضا.. سفير بريطانيا يعلن عن استثمارات جديدة في مصر ويؤكد استمرار تدفق السياح

وتمّ توقيع الاتفاقيات خلال لقاء جمع بين السيد وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والسيد شيه يوان، نائب عمدة الحكومة الشعبية بتيانجين، وذلك بحضور وفد رفيع المستوى من مدينة تيانجين الصينية.

مشاريع جديدة تُثري المنطقة الاقتصادية:

وتتضمن الاتفاقيات الموقعة إقامة مشروعين جديدين على مساحة إجمالية تبلغ 35.86 ألف متر مربع، بتكلفة إجمالية 5.5 مليون دولار، وذلك من خلال التعاون بين المطور الصناعي “تيدا-مصر” وشركتي “شين جين للمنتجات النسيجية والطباعة والصباغة” و”شنغيوان لهندسة البناء المحدودة”.

توسعات وتطورات هائلة:

كما تمّ خلال اللقاء إزاحة الستار عن عدد من المشاريع الصينية الجديدة في المنطقة الاقتصادية، والتي تشمل مشروع شركة “كيميتمس للكيماويات المحدودة” على مساحة 59 ألف متر مربع بتكلفة 17.2 مليون دولار، ومشروع شركة “الياسمين للاستثمار الصناعي” على مساحة 20 ألف متر مربع بتكلفة 1.9 مليون دولار، ومشروع شركة “تايجر كينج للعدد والأدوات” على مساحة 20 ألف متر مربع بتكلفة 1.9 مليون دولار.

علاقات وثيقة وشراكة استراتيجية:

أكد السيد وليد جمال الدين على عمق العلاقات الثنائية بين مصر والصين، مشيرًا إلى أن التعاون الاقتصادي بين البلدين يُمثل ركيزة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة.

وأوضح جمال الدين أن نجاح التعاون مع المطور الصناعي “تيدا-مصر” ساهم في جذب 128 مشروعًا جديدًا إلى المنطقة الاقتصادية خلال العامين الماضيين، بقيمة إجمالية 6 مليارات دولار، تمثل الاستثمارات الصينية 40% منها.

طموحات كبيرة ومستقبل واعد:

وإعرب جمال الدين عن طموح المنطقة الاقتصادية لجذب 1000 شركة صينية بحلول عام 2030، مؤكدًا على التزام الهيئة بتقديم كافة أنواع الدعم لتوسعات المطور الصناعي “تيدا-مصر” وجذب المزيد من الاستثمارات.

نموذج يحتذى به للتعاون الدولي:

من جانبه، أشاد السيد شيه يوان بالدعم المتواصل الذي تقدمه الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لمنطقة “تيدا”، مؤكدًا على أن مشروع منطقة التعاون الاقتصادي والتجاري “تيدا” في مصر يُعد نموذجًا يُحتذى به للتعاون الصيني-الإفريقي في إطار مبادرة الحزام والطريق.

مُساهمات صينية هائلة في تنمية مصر:

أشار شيه يوان إلى أن منطقة “تيدا” حققت تنمية شاملة وكثافة استثمارية عالية في مصر، داعيًا الشركات الصينية إلى التوسع داخل مصر والاستفادة من المزايا الاستثمارية المتنوعة التي توفرها.

التزامٌ بِخلق بيئة استثمارية جاذبة:

أكد السيد تشو دافو، رئيس مجلس إدارة شركة “تيدا” القابضة، على التزام الشركة بخلق بيئة استثمارية من الدرجة الأولى في مصر، مشيرًا إلى أن التعاون مع المؤسسات المصرية يُساهم في تحقيق التنمية المستدامة للبلدين.

زيارات تفقدية وتعزيز التعاون:

قام الوفد الصيني بجولات تفقدية شملت مصنع “جوشي” ومصنع “يانجيانج” داخل منطقة “تيدا-مصر”، كما قام بزيارة ميناء السخنة للتعرف على أهم أعمال التطوير الجارية والتي تهدف إلى جعله أهم ميناء على البحر الأحمر.

زر الذهاب إلى الأعلى