خبراء: إيران تصل إلى هدفها النووي خلال أسبوع أو أسبوعين

كتب: أشرف التهامي

قال خبراء دوليون إن طهران تعتزم إنتاج اليورانيوم الصالح للاستخدام في صنع الأسلحة، وهو ما يتعارض مع القيود التي تفرضها الوكالة الدولية للطاقة الذرية على البلاد.
قد تكون إيران على بعد أسابيع فقط من تطوير أسلحة نووية، وفقًا للمدير العام للوكالة النووية التابعة للأمم المتحدة.

رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إيران

وسافر رافائيل غروسي، رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهي منظمة الرقابة النووية التابعة للأمم المتحدة، إلى إيران الأسبوع الماضي لتعزيز إشراف الأمم المتحدة على الأنشطة النووية الإيرانية.
ووافقت إيران على تزويد الوكالة بمعلومات حول منشآتها النووية وإمكانية الوصول إلى الكاميرات الموجودة في مواقعها النووية. منذ عام 2022، تمت إزالة العديد من كاميرات المراقبة، كما تم العثور على آثار لليورانيوم في أماكن غير متوقعة.
أثناء وجوده في إيران، التقى غروسي مع محمد إسلامي، رئيس البرنامج النووي الإيراني. وقال غروسي للصحافة بعد زيارته لإيران: “إن إيران لم تكن أبدًا أقرب إلى تحقيق قنبلة نووية”.
“من المقدر أن الأمر قد يستغرق أسابيع وليس أشهر إذا اختار [المرشد الأعلى علي] خامنئي المضي في هذا الطريق”.

ماذا حدث في عام 2018؟

في عام 2018، قررت إدارة دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي لعام 2015 بين إيران والولايات المتحدة. وبموجب الاتفاق، وافقت إيران على الحد من مخزونها من اليورانيوم وتخصيب اليورانيوم بنسبة 3.67% فقط، وهي درجة النقاء اللازمة لتشغيل محطات الطاقة النووية. وفي المقابل، حصلت إيران على تخفيف العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

ماذا قال الخبراء؟

إن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي لم يوقف خطة إيران النووية. وفي الواقع، استخدمت طهران الانسحاب كذريعة للتراجع عن تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتسريع وتيرة تخصيب اليورانيوم”.بحسب الخبراء”.
قالت داريا دولزيكوفا، زميلة باحثة في برنامج الانتشار والسياسة النووية التابع للمعهد الملكي للخدمات المتحدة، لصحيفة The Media Line إن إيران حققت نقاء اليورانيوم بنسبة 60% وتقترب من مستوى نقاء الأسلحة بنسبة 90%.
وقالت: “هذا أمر مقلق للغاية”.
وقال ستيفن بيجالسكي، رئيس برنامج الهندسة النووية والإشعاعية والفيزياء الطبية في معهد جورجيا للتكنولوجيا، إن درجة نقاء 60% “تتجاوز بكثير” درجة النقاء اللازمة لمحطات الطاقة النووية.
وأضاف: “إنه بالطبع مصدر قلق كبير”. وأضاف: “من الواضح أنهم يستعدون للوصول إلى هدفهم خلال أسبوع أو أسبوعين دون فرض أي عقوبات دولية كبيرة عليهم”.
وقالت دولزيكوفا إنه في حين أن إنتاج مواد انشطارية كافية لصنع سلاح نووي قد يستغرق حوالي أسبوع، فإن إنتاج أسلحة إضافية سيستغرق وقتا أطول.
وقالت: “بمجرد تخصيب اليورانيوم، يجب وضعه داخل سلاح نووي، ثم يتم تركيبه على نظام الإطلاق”. “لذا، فإن إنتاج المزيد منها يستغرق وقتًا أطول، من ستة أشهر إلى عام.”
وأوضح داريل جي كيمبال، المدير التنفيذي لجمعية الحد من الأسلحة ومقرها الولايات المتحدة، أن مراقبة قدرة إيران النووية كانت صعبة لأن البلاد لم تزود الوكالة الدولية للطاقة الذرية بجميع المعلومات اللازمة.
وقال كيمبال: “هناك بعض المرافق التي لا تستطيع هذه المؤسسة الوصول إليها منذ أن سحبت إيران اعتماد مفتشيها من بعضها”.


ودعا الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة إلى الضغط على إيران لاستئناف التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
إن تحول إيران إلى قوة نووية من شأنه أن يؤدي إلى سلسلة من ردود الفعل في الشرق الأوسط وفي مختلف أنحاء العالم. وقال سايمون هندرسون، مدير برنامج الخليج وسياسة الطاقة في معهد واشنطن، لصحيفة ميديا لاين: “قد تقوم عدة دول أخرى بتطوير قدرة نووية عسكرية سرية”. وتعتبر مصر وتركيا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة هي الأكثر ترجيحاً. علاوة على ذلك، فإن إيران تظهر بوضوح، من خلال استمرارها في البرنامج النووي، ليس فقط استحالة وقف ذلك من خلال السياسات الدولية، ولكن بشكل أساسي حدود القوة الأمريكية، عدوها الرئيسي.
ووفقاً لكيمبال، فإن توجيه ضربة إسرائيلية أو أميركية إلى المنشآت النووية الإيرانية لن يضع حداً للبرنامج النووي الإيراني. “ويمكن أن يتصاعد هذا الأمر حتى انسحاب البلاد من معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية لمواصلة امتلاك ترسانة نووية على المدى الطويل، مما قد يحمي النظام من التهديدات الخارجية”.
وتقوم محطة إيران النووية في نطنز بتخصيب اليورانيوم بمعدل أسرع من أي وقت مضى، ويستمر مخزون البلاد من وقود اليورانيوم في الزيادة.

وبدأت إيران في بناء المنشأة الجديدة تحت الأرض في نطنز لتحل محل مركز تجميع أجهزة الطرد المركزي الموجود فوق الأرض، والذي تعرض لانفجار في عام 2020. وصرحت إيران أن ذلك هو مسؤولية إسرائيل.
وقال كيمبال إن المنشأة الجديدة بنيت على عمق كبير تحت الأرض لتجنب استهدافها.
وقال بيجالسكي إن إيران قد خالفت بوضوح حدود الأمم المتحدة، حيث قامت بتركيب أجهزة طرد مركزي إضافية للوصول إلى مستوى أعلى من تخصيب اليورانيوم.
وأضاف: “بدون العمل العسكري واستخدام السياسات فقط، يكاد يكون من المستحيل وقف هذه العملية”.
مساراً مختلفاً
لقد أكدت الحكومة الإيرانية باستمرار أنها لا تعتزم إنتاج أسلحة نووية، ولكن بعد التصعيد الذي حدث الشهر الماضي بين إيران وإسرائيل، اتخذ كمال خرازي، مستشار خامنئي، مساراً مختلفاً.
“إذا شن النظام الصهيوني هجومًا على مواقعنا النووية، فإن ردعنا سيتغير. وقال خرازي في مقابلة مع الجزيرة: “لدينا القدرة على صنع أسلحة نووية، وقد نستخدمها في المستقبل لحماية أنفسنا”.

طال المزيد:

انفجار كبير في سماء بلدة نطنز.. هل بدأت إيران تجربة سلاحها النووى ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى