زوجة تتهم زوجها العرفي بالتحايل عليها وحرمان طفلها من حقوقه الشرعية

كتب – علي سيد

تقدمت سيدة مصرية بدعوى أمام محكمة الأسرة بالجيزة تطالب فيها بإثبات نسب طفلها من زوجها العرفي بعد إنكاره زواجهما ورفضه الاعتراف بالأبوة.

اقرأ أيضا.. زوجة بقنا تحصل على 24 مليون جنيه قيمة منقولات زوجية ومشغولات ذهبية

ووفقاً لصحيفة الدعوى، تزوجت السيدة من المدعى عليه عرفياً منذ 3 سنوات، ووعدها بتوثيق الزواج رسمياً، إلا أنه لم يف بوعده. وعندما حملت منه، ثار عليها وطلقها شفهياً، ورفض بعد ولادة الطفل الاعتراف بنسبه، ونكر زواجهما.

وتتهم السيدة زوجها السابق بسرقة مصوغاتها ومنقولاتها، والتعدي عليها بالضرب المبرح ومحاولة خطف طفلها. كما اتهمته بالتشويه بسمعتها وملاحقتها بالسب والقذف.

وقدمت السيدة للمحكمة مستندات تثبت زواجها العرفي من المدعى عليه، وشهادات من شهود على الواقعة، بالإضافة إلى تقرير طبي يثبت نسب الطفل إليه.

وطالبت السيدة المحكمة بإثبات نسب طفلها إلى المدعى عليه، وإلزامه بدفع نفقة الطفل، وتعويضها عن الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت بها.

قضية تُسلط الضوء على ظاهرة الزواج العرفي

تُلقي هذه القضية الضوء على ظاهرة الزواج العرفي في مصر، والتي لا تزال منتشرة على الرغم من مخاطرها القانونية والاجتماعية.

ففي ظل عدم توثيق الزواج رسمياً، تُحرم الزوجة والأطفال من جميع الحقوق التي يكفلها القانون لهم، مثل الميراث والنفقة وحضانة الأطفال. كما تتعرض المرأة للابتزاز والاستغلال من قبل الزوج.

وتطالب العديد من المنظمات الحقوقية والنسائية في مصر بضرورة سن قوانين صارمة لمكافحة ظاهرة الزواج العرفي، وحماية حقوق المرأة والطفل.

زر الذهاب إلى الأعلى