البترول تنفي أى خلافات مع شركائها في المجال.. “ليس عيباً أن نمتلك ديوناً لشركة إيني”

كتب: أحمد السيد

رداً على ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، أكدت وزارة البترول والطاقة، عدم وجود أي خلافات مع شركائها الأجانب في مجال البترول، مؤكدة أنّ عمليات التطوير والتنقيب في حقل ظهر الغاز الطبيعي تسير وفقاً للخطط المقررة.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة، حمدي عبد العزيز، أنّ ما تمّ تداوله حول سحب شركة “إيني” الإيطالية سفينة الحفر “سانتوريني” من حقل ظهر غير صحيح، وأنّ السفينة قد انتهت من عملها في حفر بئر بمنطقة شمال شرق حابي بالبحر المتوسط، وتحركت من المنطقة.

وأكّد عبد العزيز أنّ برنامج الحفر في حقل ظهر سيتمّ استئنافُه في الربع الأخير من العام الحالي، باستخدام سفينة حفر أخرى وفقاً للخطط المقررة مع شركة إيني.

وشدّد على أنّ عمليات التطوير في حقل ظهر لم تتوقف، وأنّ مصر تُكثّف عمليات التنمية وترفع كفاءة التشغيل في الحقل.

وأشار المتحدث إلى أنّ حقل ظهر ينتج حالياً 2 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي يومياً، وأنّ 19 بئراً تمّ حفرها في السابق، وأنّها جميعاً تعمل بشكلٍ طبيعي.

وعن مسألة استدانة مصر من شركة إيني لتنفيذ مشروع حقل ظهر، قال عبد العزيز: “ليس عيباً أن نمتلك ديوناً لشركة إيني، فالمستحقات على مصر بعد العام 2013 كانت 3.6 مليار دولار، وتمّ تخفيض هذه القيمة، وتوجد برامج لجدولة سداد هذه المستحقات”.

وأضاف: “مصر ملتزمة بسداد هذه المستحقات، وهذه الشركات لها حصص في الإنتاج”.

وأوضح عبد العزيز أنّ مصر توقف تصدير الغاز الطبيعي صيفاً من أجل الاستخدام المحلي منذ عام 2019، وأنّ التصدير توقف خلال العام الحالي أيضاً منذ شهر مايو الماضي، ولا يتمّ تصدير الغاز حالياً سوى من خلال شحنات الشريك الأجنبي.

 طالع المزيد:

وزير البترول: تخفيف الأحمال خطة بديلة لمنع رفع أسعار الكهرباء

زر الذهاب إلى الأعلى