معلقا على أهم الأخبار عبد الغني: المقاومة مستمرة فى غزة.. ولماذا لم تنخفض الأسعار؟

كتب: محمد أنور

أوضح الكاتب الصحفى عاطف عبد الغنى أن الولايات المتحدة الأمريكية تقدمت بمشروع قرار إلى مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة، مضيفا أنه من الممكن أن ترفض الحكومة الإسرائيلية بقيادة نتنياهو هذا المشروع أو تقبله مقابل تحرير الأسرى الإسرائيليين لدى حماس.

وتناول الكاتب الصحفي والمحلل السياسي أهم الأخبار على الساحتين العالمية والمحلية، من خلال برنامج أخبار القاهرة المذاع على قناة القاهرة (الثالثة) من تقديم الإعلامية هبة فهمى.

الوضع في غزة

وعن الوضع في غزة، قال عبد الغنى إن الحكومة الإسرائيلية “المتطرفة” التى تحكم إسرائيل الآن تسعى لتهجير الفلسطينيين وطردهم من غزة والأراضي المحتلة.
وأضاف اشتدت الحرب بين حزب الله وإسرائيل، حيث يحرض وزراء إسرائيل المتطرفين إلى توجيه المزيد من الضربات إلى حزب الله في لبنان، فيما تكبد ميليشيا حزب الله إسرائيل خسائر كبيرة، وتوجه لها ضربات مؤثرة الآن، وكذا فصائل المقاومة الفلسطينية تلحق بالجيش الإسرائيلى خسائر، وأن المقاومة مستمرة فى غزة حتى فى الأماكن التى اجتحاتها إسرائيل فى الشمال والوسط، وظنت أنها طردت منها حماس، لكن الأخيرة “تطلع لها من تحت الأرض” حسب تعبير الكاتب.

وقال عبد الغنى عن موقف أمريكا من مشروع وقف إطلاق النار أن أمريكا تتفق مع استراتيجيات إسرائيل ، لكنها تختلف فى الأسلوب الذى تنفذ به حكومة نتنياهو مخطط تهجير الفلسطين وطردهم خارج أراضيهم سواء فى غزة أو الأراضى المحتلة، ومؤكدا أن أمريكا كشفت عن وجهها الصهيونى القبيح لها وللصهيونية العالمية.

دور مصر في الصراع

وعن دور مصر في الصراع قال الكاتب الصحفى إن مصر تبذل جهودًا دبلوماسية لوقف الحرب وتوصيل المساعدات الإنسانية للفلسطينيين.
وأضاف: ترفض مصر بشدة التعاون مع إسرائيل في إدارة معبر رفح وترفض أي وجود إسرائيلي هناك، حيث تعتبر مصر أن هذه الحرب تهدد الأمن القومي في الشرق الأوسط والعالم العربي.

العلاقات المصرية القبرصية

أكد عبد الغني على أهمية العلاقات الثنائية، بين القاهرة ونيقوصيا، والتى تعمقت لتصبح بالفعل علاقات استراتيجية، منوها إلى العلاقات الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، وذلك على خلفية اللقاء الذى جمع وزير الخارجية سامح شكري، ونظيره القبرصي.

وأضاف أن لقاء وزيرا خارجية مصر وقبرص يمهد للقاءات القمة القادمة بين البلدين على المستوى الرئاسى، مؤكدا أن تلك اللقاءات تزيد من قوة الاندماج والتعاون بين الجانبين، هذا التعاون الذى بدأ بالفعل في التعاون الأمنى لمنطقة الشرق الأوسط وفي مجالات الطاقة واكتشافات الغاز في شرق المتوسط مع استقرار العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وايضا أوضح أن العلاقات المصرية التركية أيضا عادت بشكل رسمى وسياسى بين البلدين.

الشأن الداخلى

وفي الشأن الداخلي المصري قال عبد الغنى إن الحكومة المصرية تسعى إلى تقديم خدمات متنوعه إلى أربعة محافظات في الوجه القبلي لأكثر من 8 مليون مواطن ودعم البنية التحتية في هذه المحافظات من خلال تقديم خدمات الكهرباء والمياه والصرف الصحي إلى الاماكن المحرومة من هذه الخدمات، وأن الحكومة المصرية تقوم بدعم 5123 مشروع للبنية التحتية في هذا المحافظات الأربع.

الرقابة على الأسواق

وتساءل عبد الغنى، لماذا لم تنخفض أسعار العديد من السلع على الرغم من إجراءات الحكومة الأخيرة لتوفير مستلزمات الإنتاج، ضاربا المثل بـ “الفراخ” مؤكدا أن الأمر يحتاج إلى مزيد من الرقابة على الأسواق.
وأضاف أن الحكومة المصرية تقوم بمجهود كبير من أجل توفير السلع الغذائية والدوائية واللقاحات من خلال تسهيلات الإفراج الجمركى، وأن هذه المجهودات يجب أت ترجع بشكل إيجابي على المواطن في مصر في شكل توفير السلع الأساسية ووقف الغلاء المستمر للسلع الغذائية والدوائية وتوفيرها في الأسواق لصالح المواطن المصري.

جدير بالذكر أن فريق برنامج أخبار القاهرة لحلقة يوم الثلاثاء مكون من عزيز السيد رئيس تحرير، والإعداد لرانيا فهمى،  وإخراج عصام رجب، وأشرف ألهم.

شاهد الحلقة كاملة من خلال الفيديو التالى:

 

طالع المزيد:

عاطف عبد الغنى يكشف عن السيناريو المقبل لمشهد الانقسام الإسرائيلى والحرب على غزة

عبد الغنى: السادات والسيسى أصدرا أخطر قرارين فى عمر مصر خلال نصف قرن | فيديو

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى