من روسيا إلى حزب الله وإسرائيل.. ثورة طائرات FPV Racer

كتب: أشرف التهامي

في السنوات الأخيرة، كان هناك تطور كبير في الطائرات بدون طيار المتفجرة [طائرات رباعية المراوح]، وأسراب الطائرات بدون طيار، والطائرات بدون طيار المجهزة بكاميرات “الرؤية من منظور الشخص الأول”، والتي تسمح للمشغل برؤية الرحلة من منظور الطائرة بدون طيار (FPV).

وتم تحويل هذه من أدوات مدنية إلى أصول عسكرية مطلوبة بشدة ورخيصة نسبيًا وتتقدم بسرعة في التكنولوجيا.
بدأت هذه الأدوات، التي تختلف عن الطائرات بدون طيار ذات الأجنحة الثابتة الأكبر حجمًا، في تغيير ساحة المعركة الحديثة بشكل أساسي، على الرغم من أن إمكاناتها الكاملة، التي لم تتحقق بعد، يمكن أن تغير طبيعة العمليات العسكرية.
حول هذا التطور المذهل نشر ” مركز “ألما” البحثي “للدراسات الأمنية و العسكرية والإستخبارية الإسرائيلي والمعني بمتابعة ومراقبة محور المقاومة ودول الطوق والقوات الإيرانية ووكلائها خاصة قوات حزب الله اللبناني على الحدود المتاخمة لإسرائيل” تقريراً تفصيلياً وجاء فيه الأتي:

نص التقرير

تمكن الطائرات بدون طيار ذات الرؤية من التشغيل في خط البصر من الطائرة بدون طيار إلى هدفها، على غرار الطريقة التي يطير بها الطيار بالطائرة.
منح هذه التكنولوجيا مشغل الطائرة بدون طيار ميزة في تتبع الأهداف وتعزيز دقة الضربات، في ساحة المعركة، تسمح هذه القدرة بالاستخدام الواسع النطاق للطائرات بدون طيار لمجموعة متنوعة من المهام، من الاستطلاع وجمع المعلومات الاستخباراتية إلى الهجمات المباشرة على مجموعة من الأهداف.
هذه طائرات تجارية بدون طيار غير مكلفة، وسهلة الشراء، وقابلة للتكيف بسهولة مع المهام العسكرية، مع التركيز على العمليات الهجومية.
يصف مقال نُشر في 14 أغسطس 2024، بواسطة Defense Post، صناعة الطائرات بدون طيار المتطورة في روسيا، حيث تعمل شركة Veter، التي تعمل في منطقة ترانسبايكال في روسيا، حاليًا على تطوير طائرات بدون طيار FPV تعتمد على التحكم المتوازي في طائرات بدون طيار متعددة من محطة تحكم واحدة.
وفقًا للشركة المصنعة، يسمح النظام للمشغل بالتحكم في الطائرات بدون طيار، التي يتم إرسال كل منها في مهمة مستقلة، عبر الذكاء الاصطناعي.
ونقلت وكالة الأنباء الروسية تاس عن الشركة المصنعة قولها إن ميزات الذكاء الاصطناعي تسمح بتوجيه طائرة FPV بدون طيار من Veter نحو هدف دون بذل جهود إضافية من المشغل.
وقال التقرير: “يظهر مؤشر الهدف، ويتم التقاط الهدف، وتطير الطائرة بدون طيار إليه بشكل مستقل. وهذا يسمح لها بتحقيق النتائج المرجوة في ظروف الحرب الإلكترونية”.
وبحسب التقرير، فإن طائرات بدون طيار من طراز فيتر منتشرة بالفعل في ساحة المعركة ضد أوكرانيا، مع القدرة على الكشف التلقائي والهجوم، ويتم تزويد الجيش الروسي بمعدل 3000 وحدة شهريًا.
في هذه المرحلة، من غير الواضح ما إذا كانت هذه القدرات المستقلة تعمل بكامل طاقتها دون تدخل بشري. وعلاوة على ذلك، من غير المؤكد ما إذا كانت عمليات أسراب الطائرات بدون طيار المستقلة قد تحققت، ولكن من الواضح أن هذا التهديد سوف يصبح ذا صلة عاجلاً أم آجلاً.
إن سربًا من 100 طائرة بدون طيار مهاجمة لم يعد خيالًا علميًا. حتى سيناريو 10 أو 20 طائرة بدون طيار، كل منها يتحكم فيها مشغل واحد ببساطة الهاتف الذكي، يشكل تهديدًا خطيرًا بالفعل.
لقد غمرت وسائل الإعلام بمقاطع فيديو من الحرب الروسية الأوكرانية تُظهر الاستخدام المكثف للطائرات بدون طيار لمهاجمة مجموعة متنوعة من الأهداف: الدبابات وأنظمة الدفاع الجوي وحتى الجنود. كما تستهدف هذه الطائرات بدون طيار أيضًا.
في الآونة الأخيرة، كانت هناك مقاطع فيديو من الحرب الروسية الأوكرانية لطائرات بدون طيار تهاجم أثناء التحكم فيها عبر ألياف بصرية بطول 5-10 كم.
توفر هذه الطريقة في التشغيل بث فيديو عالي الجودة وتجعل من المستحيل اعتراض الطائرة بدون طيار باستخدام الحرب الإلكترونية.
شاهد الفيديوهين:

 

الفيديو مأخوذ من مواقع التواصل الاجتماعي

أهميتها لحزب الله

من الواضح أن مثل هذه الطائرات بدون طيار لا تقتصر على الاستخدام من قبل الجيش الروسي، بطبيعة الحال، فإن معدل الإنتاج وسهولة الشراء مهمان أيضًا للعملاء مثل حزب الله.
يستخدم حزب الله طائرات بدون طيار رباعية المراوح في هجماته على شمال إسرائيل، مستهدفًا قوات ومنشآت جيش الدفاع الإسرائيلي. ومؤخرًا، بدأ حزب الله في إصدار مقاطع فيديو تُظهر استخدامه لطائرات بدون طيار FPV.
وحتى الآن، كانت معظم الهجمات المسجلة موجهة إلى المعدات الإلكترونية وأنظمة المراقبة وأنظمة الدفاع ضد الطائرات بدون طيار، لكن حزب الله بدأ أيضًا في إصدار لقطات لهجمات على أهداف أخرى مثل المركبات والجنود، كما في هذا الفيديو:
لمشاهدة الفيديو اضغط على الرابط أدناه:

 

إن استخدام الطائرات بدون طيار ضد القوات البرية، بما في ذلك المشاة وناقلات الجنود المدرعة والدبابات، يمثل تحدياً لا يمكن تجاهله. إذ يتعين على القوات البرية أن تتعامل مع التهديدات المنخفضة الارتفاع مثل الطائرات بدون طيار، والتي تشكل خطراً مباشراً على القوات البرية التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

كيف يطورها جيش الاحتلال الإسرائيلي؟

كما يقوم جيش الاحتلال الإسرائيلي، إلى جانب شركات الدفاع الإسرائيلية، بتطوير واستخدام أنواع مختلفة من طائرات الاستطلاع والهجوم بدون طيار، بما في ذلك في مناطق الحرب الحالية في غزة ولبنان والضفة الغربية. ومع ذلك، فإن استخدام جيش الاحتلال الإسرائيلي ينطوي على منتجات عسكرية مخصصة، على النقيض من التحويل السريع للطائرات التجارية بدون طيار الأرخص التي يستخدمها حزب الله.
هناك صعوبة كبيرة في الدفاع ضد مثل هذه الطائرات بدون طيار، واكتشافها، واعتراضها. الحلول الدفاعية الحالية مكلفة أو محدودة الفعالية. ومن غير العملي إطلاق صاروخ اعتراضي على كل طائرة بدون طيار بسبب التكلفة العالية، الأمر الذي يستلزم أساليب بديلة مثل:
الحرب الإلكترونية.
تشويش الاتصالات.
تعطيل نظام تحديد المواقع العالمي/نظام الملاحة العالمي.
الاستهداف الدقيق باستخدام الرادارات المحلية، والتدابير البصرية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تلعب أنظمة التحكم في النيران الذكية للأسلحة الخفيفة وأنظمة الليزر دوراً في الدفاع أيضاً.
إن الاستجابة المحتملة الأخرى هي تطوير طائرات بدون طيار دفاعية ــ اعتراض نشط ــ تعتمد على الرادار المحلي والكاميرات للكشف عن الطائرات بدون طيار المهاجمة. وفي هذا السيناريو، تحتاج الطائرات بدون طيار الدفاعية إلى الإطلاق في غضون ثوان من اكتشاف التهديد، وتحقيق تغطية قصوى تبلغ نحو 500 متر.

التحديات التي تواجهها إسرائيل

ولكن حتى هذا ليس سوى حل جزئي. ويرجع هذا إلى تحديات الكشف، التي هي أكثر صعوبة إلى حد كبير من اكتشاف الطائرات بدون طيار العادية ــ التحديات التي تواجهها إسرائيل حاليا، كما يتضح من صعوبة اعتراض الطائرات بدون طيار التي يطلقها حزب الله.
وينبع التحدي الرئيسي للكشف عن الطائرات بدون طيار الصغيرة من توقيع الرادار الصغير للغاية، وحقيقة أنها تعمل عادة بأربعة محركات كهربائية أو أكثر (بدون حرارة تقريبا)، مما يجعل من الصعب أيضا على أجهزة الاستشعار بالأشعة تحت الحمراء اكتشافها. وحتى أرخص رادار محلي قادر على اكتشاف مثل هذه التهديدات يكلف عشرات الآلاف من الدولارات.
ومع تزايد استقلالية الطائرات بدون طيار الهجومية، وتجهيزها بقدرات الملاحة بالقصور الذاتي باستخدام أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الاستشعار الداخلية، والقدرة على التعرف على المواقع على أساس الصور المخزنة، فسوف يصبح من الصعب على نحو متزايد تعطيل هذه التهديدات.
تستطيع الطائرات بدون طيار ذات هذه القدرات الاستمرار في الطيران على أساس التضاريس، حتى عندما تكون الاتصالات أو نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) مشوشة، وتكمل مهمتها بالاعتماد على الملاحة القائمة على التضاريس.
تدرك قوات الاحتلال الإسرائيلية وأجهزة الأمن الإسرائيلية إمكانات الطائرات بدون طيار في ساحة المعركة، ولكن هناك تحديات كبيرة في مواجهة الطائرات بدون طيار قصيرة المدى المستقلة.

نموذج “الراعي والقطيع”

يمكن للطائرات بدون طيار الصغيرة والذكية تحديد الأهداف وضربها بسرعة ودقة. يضاف إلى ذلك تحدي التعامل مع بساطة استخدامها وأعدادها.
يتطور التهديد إلى نقطة حيث توجد طائرة بدون طيار مركزية تدير الطائرات بدون طيار الأصغر في نموذج “الراعي والقطيع”. في حرب أوكرانيا، رأينا طائرة بدون طيار رباعية المراوح تُستخدم كمحطة إعادة توجيه للعديد من طائرات بدون طيار FPV.

في الأعلى: طائرة بدون طيار تستخدم كمحطة إعادة إرسال (مأخوذة من وسائل التواصل الاجتماعي)
في الأعلى: طائرة بدون طيار تستخدم كمحطة إعادة إرسال (مأخوذة من وسائل التواصل الاجتماعي)

إن هذه القدرات قد تعيق بشكل كبير قدرة القوات البرية على المناورة. إن السيناريو الذي تتعرض فيه لواء مناور في أراضي العدو لهجوم من قبل عدد كبير من الطائرات بدون طيار الهجومية لم يعد مجرد سيناريو خيالي.
على الرغم من أن كل طائرة بدون طيار لديها رأس حربي صغير نسبيًا، فإن العدد الهائل من الطائرات بدون طيار يوفر قوة نيران كبيرة، فضلاً عن القدرة على الحركة والدقة.

التأثير الرئيسي

التأثير الرئيسي هو أن الحلول الجوية، التي كانت مقتصرة في السابق على القوات الجوية، أصبحت الآن في متناول الجنود الأفراد.

إن الإنتاج الرخيص، والقدرة على تدريب الجنود بسرعة على تشغيل الطائرات بدون طيار، وسهولة استخدام طائرات FPV Racer السريعة يعني أن المشغلين لم يعودوا بحاجة إلى بنية تحتية باهظة الثمن أو عمليات معقدة لتحقيق التفوق الجوي المؤقت.
إن إمكانية الوصول هذه تعطل مفهوم “الميزة العسكرية” حيث يمكن للدول الصغيرة أو المنظمات غير الحكومية تطوير ونشر أنظمة هجومية متقدمة تمامًا مثل الدول الأكبر.
إن العملية تكتيكية، لكن التأثير استراتيجي.
إن الجمع بين أسراب الطائرات بدون طيار الصغيرة القادرة على تحديد الأهداف ومهاجمتها بشكل مستقل بتكاليف إنتاج منخفضة يمنح ميزة استراتيجية للقوات التي تستخدمها. ومع ذلك، فإن الحلول اللازمة لمعالجة هذه التهديدات لا تزال تتطور وتتطلب الاستثمار في التقنيات المتقدمة مثل الحرب الإلكترونية، والرادارات المتطورة، وأنظمة الليزر.

……………………………………………………………………………………………………………….
المصدر:

Revolution: The Air Force of the Lone Terrorist Disrupting the Concept of ‘Military Advantage’

طالع المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى