يمكن أن يؤدى إلى الموت.. تحذير شديد من خطورة الشريط اللاصق على الفم أثناء النوم

كتبت: أسماء خليل

نشرت أحدى الصحف العالمية، تحذيرا شديدا صادر عن علماء نوم، بشأن ما أثير في الأيام الأخيرة على تطبيق “التيك توك”، من ظهور الفتيات والشباب وهم يضعون شريطا لاصقا حول فمهم قبل النوم ليظل طوال الليل فترة النوم،،

وكانت ذريعة هؤلاء أن وضع الشريط بتلك الطريقة، يساعد على فقدان الوزن والنوم بشكل أفضل، كما يجعلك الشريط اللاصق على الفم التنفس بعمق أكبر؛ مما يساعد على امتصاص المزيد من الأكسجين، ويزعمون أيضا انه أنه يحسن نومهم جدا وفترات..

قام الأطباء بدراسة ذلك الوضع، وحذروا منه تحذيرا شديد اللهجة، ووصفوا الأمر بـ “ذلك الكلام المزيف لـ TikTok، الذي ينشره رواده”، وأضافوا أن تلك الممارسة تؤدي إلى اختناق بعض النائمين.

اقرأ أيضا:

وقال الدكتور “راج داسجوبتا”، أخصائي النوم في جامعة جنوب كاليفورنيا: “ إن لصق الفم، يمكن أن يؤدي إلى إعاقة التنفس والاختناق، موضحًا أن من يلجأ لذلك يمكن أن يعاني من انقطاع النفس الانسدادي النومي، وهذا خطيرًا للغاية”.

كما استنكر خبراء ما ذكره رواد “السوشيال ميديا”، بشأن هذا السلوك الذي أشعل النيران على الرغم من تحذيرات المتخصصين في الرعاية الصحية، وزاد استنكارهم لحصد تلك المقاطع على “TikTok” التي تمجد من فوائد غلق الفم لساعات طويلة أثناء النوم، بزعم أن ذلك اللاصق الفمى يساعدهم على البقاء نائمين، ويقلل الشخير، ويحسن طاقتهم أثناء ساعات الاستيقاظ، نتيجة تناول الأكسجين المستمر مع التنفس الأنفي.

وأيدى الخبراء خشيتهم من أن تضر محاكاة هذا السلوك 22 مليون أمريكي، يمكن أن يعانوا من انقطاع النفس أثناء النوم، ويمكن أن تحدث إعاقة للمسالك الهوائية عندما تسترخي عضلات حلق الشخص أثناء النوم، أو عندما لا يرسل الدماغ إشارات إلى الجسم بشكل صحيح لمواصلة التنفس.

زر الذهاب إلى الأعلى