ماذا قدمت مصر لدعم السوريين ؟.. بعد زلزال «يوم القيامة»

كتب: على طه
عن دعم الأشقاء السوريين فى مصابهم الأليم، بعد وقوع زلزال 6 فبرارير “الرهيب” تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مؤتمر قمة الحكومات، الذى انعقد فى دولة الإمارات اعربية، قبل أيام قليلة، وحضره الرئيس السيسى ضيف شر، وفى جلسة حوارية مخصصه له، كشف الرئيس السيسى عن بعض ما دار فى الكواليس بينه وبين الشيخ محمد بن زايد، رئيس الإمارات الشقيقة، وكان جزء من الحديث، يخص مصر، وجزء أخر يخص سوريا، وقال الرئيس السيسى بالنص:
” إمبارح كنت قاعد مع أخويا الشيخ محمد (محمد بن زايد) رئيس الدولة بقوله هااطلب منك طلب، قال لى خير ؟.. قلت له: سوريا.. سوريا، عشان خاطر ربنا ساعدوا سوريا، فقال لى (الشيخ محمد بن زايد) أحنا بنبعت 8 طيارات كل يوم، قلت له اكتر”.
وبعد الجملة الأخيرة توجه الرئيس السيسى بالحديث للجالسين فى القاعة من الإمارتيين، وضيوف المؤتمر، وللشعب الإماراتى، قائلا: “اوعوا تزعلوا أبدا”، وواصل: “بالعكس تفتخروا وتتشرفوا، وتسعدوا أن أنتم عملتوا ده، وبتعملوا ده”.

نقطة بداية

فى حديثه السابق، كان الرئيس السيسي، يحث، ويطلب زيادة الدعم الموجه للمتضررين من الزلزال في سوريا.
لكن هناك نقطة بداية يمكن أن نعود إليها فى هذا التقرير، وكانت قبل 5 سنوات، خلال جلسة حوارية مع الرئيس السيسى، ضمن فعاليات مؤتمر “حكاية وطن”، فى فقرة: “اسأل الرئيس”.
كان ذلك بالتحديد يوم 19 يناير 2018، وفى هذه الجلسة تم توجيه سؤال للرئيس من أحد لمواطنين المصريين، حول اللاجئين العرب فى مصر، ووجودهم، وأعدادهم، مع أزمة زيادة أعداد سكان مصر المطرد كل ساعة.. إلى أخره، وكأن السائل، يستكثر ما تقدمه مصر للأشقاء اللاجئين من استضافة، ودعم، ومساندة.

رد الرئيس

وفى رد الرئيس على صاحب السؤال، وهو تقريبا الكلام الذى ردده فى أكثر من مناسبة أخرى، كاشفا عن أن عدد اللاجئين يصل إلى 5 ملايين، وقال الرئيس السيسي، “إن اللاجئين المتواجدين على الأراضي المصرية، يعيشون أحرارًا مثل المصريين تماما، معقبًا: “هما مش موجودين في معسكرات، وكنت أتمنى نآخد نسبة من المشاركين في المؤتمر وننزل نلف في الشوارع، وتشوفوا الناس اللي بتشتغل وليهم شركات ومحلات وتجارة على أفضل مايكون، وغير مقبول وغير مسموح إنه يتم التعامل معهم بأي شكل سلبي”.

يوم القيامة

ووقع زلزال 6 فبراير 2023 الرهيب الذى أصاب تركيا وسوريا، وأطلق عليه من هول الزلزلة: “يوم القيامة”، ومباشرة، وبعد ساعات من وقوع الزلزال، وفى لفتة إنسانية طيبة، اتصل الرئيس السيسى بنظيره السورى بشار الأسد، هاتفيا، يواسيه، ويشاطره والأشقاء فى سوريا أحزانهم، وأهم من هذا يؤكد له تضامن مصر مع سورية وشعبها إزاء ما أحدثه الزلزال المدمر مشيراً إلى توجيهاته بتقديم كافة أوجه العون والمساعدة الإغاثية الممكنة لسوريا وشعبها.

المساعدات الإغاثية

وبعد أقل من 48 ساعة أقلعت 5 طائرات نقل عسكرية مصرية محملة بكميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية العاجلة لدعم شعبي سورية، وتركيا أيضا للتخفيف من آثار الزلزال.
وفى الرد على الدعم المصرى توجه السفير باسل سكوتى القنصل السوري في مصر، بالشكر للرئيس السيسي لما يقدمه من دعم لإغاثة سوريا، وقال سكوتى: “نشكر الرئيس السيسي الذي أعرب عن استعداد مصر لدعم الجهود الإغاثية في سوريا”.
كما وجه قنصل سوريا فى مصر الشكر أيضا لوزير الخارجية سامح شكري، الذي اتصل بنظيره السوري وكل الوزارات في الحكومة المصرية.

طالع المزيد:

فيديو| مصر ترسل قافلة من المساعدات لسوريا وتركيا بحرا

عبد الغني: مأساة اللاجئين السوريين تحتاج لرؤية إعلامية واضحة فى مواجهة الغرب

وفى معرض حديثه أكد قنصل سوريا، فى تصريحات إعلامية، أن المصاب كبير في سوريا بسبب أثار الزلزال، مضيفا: “مصر أشقاءنا وإخواننا ولمسنا أن المصاب واحد من تواجدنا في مصر، ومصر في قلبنا دائما وحمى الله مصر وأهلها من كل شر”.

وأشار، إلى أن الطرق للتبرع بالتعاون مع أبناء الجالية السورية والمجتمع المدني قمنا بالإعلان عن الصفحة الرسمية لقبول التبرعات النقدية أو العينية لأبناء الجالية في مصر، مضيفا: “الباب مفتوح للجميع ولأي جهود تساهم في التخفيف بسبب الزلزال، والسفارة فتحت باب التبرع المادي والتبرع العيني موزع في عدة أماكن في شرق القاهرة وغربها”.

السفينة المصرية التى رست اليوم فى ميناء اللاذقية تمل مواد إغاثية لسوريا
السفينة المصرية التى رست اليوم فى ميناء اللاذقية تمل مواد إغاثية لسوريا

مواصلة الدعم

اليوم الإثنين وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمواصلة تقديم الدعم والمساندة للشعب السوري الشقيق في مواجهة آثار زلزال 6 فبراير 2023، وصلت صباح اليوم إلى ميناء اللاذقية السوري، سفينة إمداد تابعة للقوات البحرية المصرية محملة بمئات الأطنان من المساعدات الإغاثية، تضامناً مع سوريا وشعبها الشقيق ووقوفاً إلى جانبها في هذه المحنة الإنسانية الأليمة، حسبما أفاد المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، فى بيان.

وفى ذات الموضوع أفادت وكالة الأنباء السورية “سانا”، أن السفينة المصرية، وصلت صباح اليوم الإثنين، إلى ميناء اللاذقية السوري، مُحملة بنحو 500 طن من المساعدات الإغاثية، لدعم جهود مواجهة تداعيات الزلزال وتقديم الإغاثة للمتضررين.
وتابعت “سانا” أنه سيتم تسليم المساعدات إلى منظمة الهلال الأحمر العربي السوري، لتوزيعها على المناطق السورية، المتضررة من الزلزال.

زر الذهاب إلى الأعلى