حضارة مصر تخطف الأبصار في المعرض الدولي “إكسبو روما 2023”.. صور

حضر «موقع بيان» ومراسله فى إيطاليا أيام «أكسبو» وغاب المسئولون ووسائل الإعلام المصرية

إكرامى هاشم

رسالة إيطاليا: إكرامى هاشم

شهدت العاصمة الإيطالية روما علي مدار ثلاثة أيام فاعليات معرض “إكسبو” الدولي العالمي متعدد الثقافات بالعاصمة الإيطالية رومًا بمشاركة كبيرة و فعالة من العديد من الدول و المنظمات وعلي رأسها الدول العربية التي شهد المعرض مشاركة فعالة لها من خلال تخصيص أجنحة خاصة لكل دولة يتم فيه عرض المنتجات التقليدية للبلد و تعريف بالتراث و الثقافة الشعبية للبلاد و كانت فاعليات المهرجان الدولي قد بدأت يوم الجمعة الماضي و أختتمت أمس الأحد تحت شعار ( التبادل الثقافي و الحضاري و السلام و التعايش بين الشعوب).

وجاءت أبرز الدول العربية الحاضرة في الفاعلية مصر و تونس والمغرب و الجزائر الذين شاركوا من خلال جاليتهم في إيطاليا من خلال أجنحة خاصة بكل بلد تم فيه عرض المنتجات التقليدية للبلدان و تقديم عروض ثقافية و فلكلورية تعبر عن حضارة و ثقافة البلدان المشاركة .

وتم تخصيص جانب كبير من المعرض للقارة الأفريقية شارك فيه العديد من بلدان القارة أبرزها السنغال و الكونجو وأثيوبيا .

الجناح المصرى

أما عن الجناح المصري والذي تولي رعايته اتحاد العمال المصريين في إيطاليا والذي يترأسه الدكتور عيسي إسكندر فقد تم تصميمه و تزيينه برموز الحضارة المصرية القديمة حيث كان الشعار الرئيسي للجناح الملكة الفرعونية نفرتيتي كما أبدع مسؤولو الجناح المصري في الترويج للجناح حيث حرصوا علي وجود رمز من رموز الحضارة المصرية أمام الجناح وهو الملكة كليوباترا حيث قامت فتاه من أصول مصرية بإرتداء الزي الفرعوني لكليوباترا في مشهد خطف الأنظار وساهم في جذب أغلب زوار المعرض إلي الجناح المصري والذين تهافتوا علي إلتقاط الصور التذكارية مع الفتاه المصرية وحرصهم علي التعرف علي الحضارة المصرية القديمة و هو الأمر الذي أشاد به منظمو المعرض أنفسهم .

أبناء الجالية

وشارك عدد من أبناء الجالية المصرية في إيطاليا في تقديم منتجاتهم المصرية في الجناح المصري، مثل الملابس المصرية تقليدية مصنعة يدويا و إكسسورات فرعونية، ومنتجات الصحة والنظافة الشخصية التراثية، مثل “لوف” الحمام المصري الطبيعي والمغلف بالقطن المصري، وهى منتجات أبهرت الزائرين وحرصوا علي إقتنائها.

وقام رئيس بلدية روما بصحبة عدد من مسؤولي البلدية و منظمي المعرض قد قام بإفتتاح وقص شريط الجناح المصري في اليوم الأول لإقامة المعرض بحضور مسؤول الجناح المصري الدكتور عيسي إسكندر وعدد من أبناء الجالية المصرية في روما علي أصوات الأغاني الوطنية المصرية و قد أعرب مسؤولوا البلدية عن إعجابهم بالجناح المصري وحسن التنظيم وحرصوا علي إلتقاط الصور التذكارية مع الفتاة المصرية بالزي الفرعوني .

عروض الوفود

وأقيم عرض للوفود المشاركة في المعرض أمام آلاف الزوار مرورا عبر الشوارع المحيطة بالمعرض وكان الوفد المصري المشارك في مقدمة الوفود حاملا العلم المصري والذي حرص المنظمون علي عزف السلام الجمهوري لمصر أثناء مرور الوفد المصري وقام الوفد المصري بترديد النشيد الوطني المصري بلادي بلادي لكي حبي وفؤادي وتعالي الزغاريد المصرية وسط تفاعل المحتشدين وتصفيقهم للوفد المصري.

طالع المزيد:

رئيس الاتحاد العام للعمال المصريين في إيطاليا ينجح في رفع علم مصر في أكسبو.. عرب ناجحون (2)

وأثناء العرض حمل العلم المصري الدكتور عيسي إسكندر والسيدة ولاء عبد اللطيف والتي شاركت بزي مصري كممثلة للمرأة المصرية في المعرض والفتاه المصرية ندي هاشم بالزي الفرعوني .

اتحاد العمال المصريين

وفي تصريح خاص للدكتور عيسي اسكندر، رئيس اتحاد العمال المصريين اتحاد العمال المصريينلـ “موقع بيان” أكد أن التواجد المصري في هذا الشكل الهدف منه هو الترويج للثقافة والحضارة المصرية ووسيلة للفت أنظار العالم نحو مصر والسياحة في مصر.

وأضاف اسكندر: “إننا كمهاجرين مصريين علينا دور وواجب نحو بلدنا كقوة ناعمة وظهير للدولة المصرية ورغبة في التواجد الدائم لمصر في كافة المحافل الدولية”.

وعن مغزي الشكل الفرعوني للوجود المصري في المعرض قال إنها رسالة ذات مغزي وهو أن مصر هي من علمت العالم الحضارة حيث يعيش العالم في الألفية الثالثة بينما مصر تعيش في الألفية السابعة مما يدل علي أن مصر سبقت العالم ب خمسة آلاف عام .

ممثلة المرأة المصرية

أما ولاء عبد اللطيف والتي مثلت المرأة المصرية في المعرض بالزي الفلاحي التقليدي والتي تم تكريمها من قبل منظمي المعرض، فقد اعربت عن سعادتها بالتواجد المصري في هذا العرس الثقافي والإحتفاء بالجناح المصري.

وعن تواجدها بالزي المصري التقليدي أعربت عن رغبتها من خلال إرتداءها لهذا الزي في تعريف العالم بالهوية المصرية وتعريف أبناء المهاجرين المصريين في إيطاليا أيضا بجذورهم الأصيلة كما عبرت عن سعادتها بتمثيلها للمرأة المصرية في هذا العرس الحضاري .

نفس المعانى أكدت عليها الفتاه المصرية الأصل ندي هاشم والتي مثلت الحضارة الفرعونية في المهرجان، موضحة أنها منذ معرفتها بمشاركتها في المعرض ضمن الجناح المصري كواحدة من أبناء الجيل الثاني من المهاجرين المصريين في إيطاليا، وهي تعد للتواجد بالشكل الذي يظهر عظمة الحضارة المصرية.

وواصلت “هاشم” قائلة إنها أخذت في القراءة عن التاريخ المصري القديم فأثار شغفها الملكة كليوباترا والتي من خلال قراءتها عنها أكتشفت أنها تمثل ربط بين الحضارتين المصرية القديمة والرومانية فكان إختيارها لها ذات مغزي لاسيما أن شعار المعرض هو التبادل الثقافي والحضاري.

الفلكلور

كان – أيضا – للفلكلور الشعبي المصري حضورا قويا في المهرجان من خلال تقديم عروض فلكلورية مصرية قدمتها فرقة الفنانة شهر زاد حيث قدمت إستعراضا بالعصا الصعيدي علي المسرح الرئيسي للمعرض و في اليوم الختامي أيضا تم تقديم عرضا أمام الجناح المصري حرص التليفزيون الإيطالي علي تسليط الضوء عليه وإجراء لقاءات مع أعضاء الوفد المصري .

وحرص عدد من المسؤوليين العرب والإيطاليين علي زيارة الجناح المصري وعلي رأسهم السفير حسين غملوش سفير السلام والنوايا الحسنة وفوزي لمرابط مدير المركز الثقافي التونسي، والدكتور فؤاد عودة رئيس جالية العالم العربي في إيطاليا، وطلال خريس رئيس جمعية الصداقة الإيطالية العربية والأسقف لويس ميلوي مسؤول الحوار بين الأديان بحركة متحدين للوحدة وفاطمة بن لاله رئيسة جمعية المهاجر.

وأعرب المشاركون عن إعجابهم بالتنظيم الرائع للجناح المصري .

وتم علي هامش الفاعليات تكريم لعدد من المنظمين والفاعلين أثناء فترة المهرجان وكان من ضمن المكرمين مراسل “بيان” في إيطاليا والذي شارك مكتبنا هناك في الرعاية الإعلامية للمعرض حيث كانت وسيلة الإعلام المصرية الوحيدة المتواجدة في الفاعلية.

زر الذهاب إلى الأعلى