فى استخدام الذكاء الاصطناعي.. جامعة دمنهور تبهر المشاركين في مؤتمر كلية الدفاع الجوى

استخدام الذكاء الاصطناعي لإنقاذ الاحتياطات العسكرية وتشخيص أمراض الجلد والرئة ومواجهة الأزمات المروية

كتب: على طه

بالتعاون بين جامعة دمنهور وكلية الدفاع الجوى بالأسكندرية وجامعة كونكورديا وجامعة كوينز والكلية الملكية العسكرية بكندا، أقيم المؤتمر العلمى الدولى الثالث للإتصالات (ITC-Egypt 2023) ، والذى نظمته كلية الدفاع الجوي بالإسكندرية ، وعُقد على مدار 3 أيام خلال المدة من 18-20 يوليو 2023، بالتعاون مع كلً من : جامعة كونكورديا وجامعة كوينز والكلية الملكية العسكرية بكندا .

شهد المؤتمر أ.د. عبد الحميد السيد عبد الحميد – نائب رئيس جامعة دمنهور للدراسات العليا والبحوث، كما حضر فعالياته  عدد من قادة القوات المسلحة والملحقين العسكريين المعتمدين لدى مصر، وممثلي الوزارات والجامعات المصرية المختلفة ، ومن جامعة دمنهور اللواء م. أحمد إبراهيم سالم – دكتور بقسم الهندسة الكهربية بكلية الهندسة.

ويأتى المؤتمر في إطار إهتمام القوات المسلحة للإرتقاء بالمستوى العلمى والبحثى وتوفير كل السبل لمختلف فئات المجتمع لإطلاق مواهب الإبتكار والإبداع في شتى المجالات العلمية، وذلك بمشاركة العديد من كبار العلماء والمتخصصين والباحثين في مجال أنظمة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من مختلف الجامعات المصرية والدولية ، وبدعم تقني من معهد مهندسى الكهرباء والإلكترونيات IEEE، أحد أبرز المؤسسات العلمية الدولية في المجالات الهندسية.

طالع المزيد:

خبير فى التحول الرقمى: مصر عملت على تطوير الذكاء الاصطناعى للحفاظ على اقتصادها

كما يساهم هذا المؤتمر في توفير المناخ الملائم لإطلاق الإبداعات العلمية والاطّلاع على أحدث النظم العالمية في مختلف المجالات العلمية والتكنولوجية.

وشاركت كليتا الهندسة، والحاسبات والمعلومات بجامعة دمنهور فى المؤتمر بأربعة مشاريع وورقة بحثية.

وتأهلت المشاريع الأربعة المقدمة من جامعة دمنهور للمراحل النهائية فى المسابقة الدولية للمؤتمر وتم تكريم المشاركين فيهم من طلاب وأعضاء هيئة تدريس.

وشملت المشروعات: تصميم وتنفيذ نظام تأمين ذكى للتطبيقات العسكرية باستخدام بوابة الليزر عند حدوث اقتحام، إستخدام تقنيات الذكاء الإصطناعي لتحديد الأمراض الجلدية وأمراض الرئة، وإستخدام الذكاء الاصطناعي في مساعدة الأشخاص في الوصول إلى الوزن الصحى من خلال حساب عدد السعرات الحرارية، باستخدم الـ Computer vision and IoT، وفي عمل تطبيق يساعد على حل الأزمات المرورية وتكدس السيارات.

كما تقدمت كلية الهندسة جامعة دمنهور بورقة بحثية عن مقترح هوائي جديد واسع النطاق..مستقطب دائريًا لنقل الطاقة اللاسلكية عند 5.2 جيجاهرتز و 5. جيجاهرتز.

زر الذهاب إلى الأعلى