خبير فى التحول الرقمى: مصر عملت على تطوير الذكاء الاصطناعى للحفاظ على اقتصادها

كتب: إسلام فليفل

أكد الدكتور محمد عزام، خبير التحول الرقمى، أن تقدم مصر 7 مراكز فى مؤشر الذكاء الاصطناعى، يدل على وعى الدولة المصرية بأهمية هذا الفرع من التكنولوجيا الحديثة التى تُعيد اكتشاف العالم مؤخراً.

وتابع عزام، أن الذكاء الاصطناعى يُغير كل ما نعرفه عن عالمنا اليوم، وبالتالى له تأثير قوى على الأنظمة الاقتصادية والطبية وكل ما يتعلق بتطبيقات الحياة.

وأشار إلى أن، مصر لديها استراتيجية تضم أكثر من محور وأهمهم توفير الكوادر المؤهلة لهذا الفرع المتقدم من التكنولوجيا، بالإضافة إلى التطبيقات الخاصة بالذكاء الاصطناعى والتعامل الدولى فى هذا المجال.

طالع المزيد:

الملا: قطاع البترول منفتح على التوسع في تطبيق التحول الرقمى

مصر تتصدر دول إفريقيا في مؤشر الذكاء الاصطناعي

وأوضح عزام، أن مصر قطعت شوطا كبيرا نحو الذكاء الاصطناعى والاستفادة الكبيرة منه وهذه التكنولوجيا تمثل لمصر المستقبل، ولهذا تتوسع الدولة فى إنشاء كُليات الذكاء الاصطناعى ومراكز إبداع مصر الرقمية فى مختلف المحافظات.

وواصل، على مدار سنوات ماضية تُعقد العديد من جلسات النقاش، تدور كُلها حول الذكاء الاصطناعى التوليدى، لمناقشة كيف سيؤثر هذا الإتجاة فى تطور المنظومة الاقتصادية المصرية وكل ما حولنا من قطاعات مختلفة.

وقال عزام، إن الدولة المصرية بتسارع فى اللحاق بالتكنولوجيا المتقدمة، وهذه التكنولوجيا ستحدد الفارق بين الدول وبعضها البعض، العالم يُنفق ملايين الدولارات سنوياً على هذا الملف لتأثيره الواضح على تقدم الدول.

وأكمل، مخاطر الذكاء الاصطناعى وضعت على طاولة المناقشات مؤخراً  والإهتمام بها ضرورى، نظراً لأنها قد تؤدى إلى زيادة الفجوة بين الدول اقتصادياً.

واختتم، خبير التحول الرقمى مؤكدا أن التقارير الدولية أوضحت أهم النقاط التى يجب أن تُناقش ويعمل عليها العالم خلال السنوات القادمة، الدولة المصرية تعمل على الذكاء الاصطناعى وتطويره، بحيث لا يؤثر على وظائف البشر فى المستقل.

زر الذهاب إلى الأعلى