غدا بالعراق.. اجتماع وزراء العدل العرب لمكافحة الإرهاب وجرائم المعلومات

كتبت: مونيكا مكرم الله
ينطلق غدا اجتماع مجلس وزراء العدل العرب بالعراق في الدورة الـ (39) للمجلس برئاسة وزير العدل بجمهورية العراق، بهدف تطـوير منظومـة العمـل القضائي العربي المشترك وتعزيز وتفعيل آليات العدالة، ومناقشة العديد من القانونية لمواجهة الإرهاب والمخدرات.

ويهدف الاجتماع أيضا إلي تطوير منظومة القضاء مواجهة الأخطار وتبعاتها في المنطقة العربية في مجال مكافحة الجريمة المنظمة وظاهرة الارهاب.

كما يهدف الاجتماع الي تعزيز الالتزام نحو التعاون العربي والدولي في المجالات القانونية والقضائية، حيث سيناقش المجلس خلال دورته الـ (39) تفعيل الاتفاقيات العربية ذات الصلة بمكافحة الإرهاب كالاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب وآلية تنفيذها والاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والاتفاقية العربية لمكافحة جرائم تقنية المعلومات.

يناقش أيصا الاجتماع تعزيز التعاون العربي والدولي في مجال مكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى ما تم الوصول إليه في تنفيذ القرارات ذات الصلة بالاتفاقية العربية لمكافحة الفساد.

طالع المزيد:

قرارات مجلس الجامعة العربية بشأن الحرب الإسرائيلية على فلسطين.. التفاصيل

كما يناقش الاجتماع عدد من مشروعات الاتفاقات والقوانبن مثل: ومشروع الاتفاقية العربية الخاصة بأوضاع اللاجئين في الدول العربية ومشروع الاتفاقية العربية حول حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، و مشروع قانون عربي استرشادي لمنع خطاب الكراهية و مشروع القانون العربي الاسترشادي لحماية ومساعدة النازحين داخليا في الدول العربية.

بالإضافة إلي مناقشة مشروع القانون العربي الموحد النموذجي للمخدرات والمؤثرات العقلية، وكذلك طرح مبادرات جديدة من شأنها المضي قدماً في تطوير وتفعيل المنظومة القانونية والقضائية العربية.

يشارك في فعاليات الدورة الــ (39) وزراء العدل بالدول العربية، كما سيشارك بصفة مراقب كل من الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، ومجلس التعاون لدول الخليج العربي، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

زر الذهاب إلى الأعلى