أسباب الارتباك العقلي عند كبار السن

كتبت: هدى الفقى

الدكتور أرنالدو ليختنشتاين، وهو طبيب شهير يعمل في مستشفى das Clínicas ، وأستاذ متعاون في قسم الطب السريري في كلية الطب بجامعة ساوباولو (USP)، يسأل فى أحد مقالاته المهمة: “ما أسباب الارتباك العقلي عند كبار السن؟”.

أسباب الارتباك العقلي

 يطرح الطبيب سؤالًا على طلاب الطب حول أسباب الارتباك العقلي عند كبار السن، ويجيب الطلاب بإجابات خاطئة مثل: الإصابة بأورام المخ، أو مرض الزهايمر.

يجيب الطبيب على أسئلتهم ويشرح أن الأسباب الثلاثة الأكثر شيوعًا فى هذه الظاهرة التى تصيب كبار السن تتلخص فى 3 أسباب شائعة هي: مرض السكري غير المنضبط، والتهاب المسالك البولية، والجفاف.

التوضيح:

ويوضح الدكتور ليختنشتاين أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عامًا، يتوقفون عن الشعور بالعطش، وبالتالي يتوقفون عن شرب السوائل.

ويضيف أنه عندما لا يتواجد أحد لتذكيرهم بشرب السوائل ، فإنهم يصابون بالجفاف بسرعة.

والجفاف شديد ويصيب الجسم كله. قد يسبب ارتباكًا عقليًا مفاجئًا ، وهبوطًا في ضغط الدم ، وزيادة خفقان القلب، وذبحة صدرية (ألم في الصدر) ، وغيبوبة وحتى الموت.

وتبدأ عادة نسيان شرب السوائل في سن الستين ، عندما يكون لدي كبار السن هؤلاء، أكثر من 50٪ من الماء في أجسامهم.

مع التنبيه على أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عامًا لديهم احتياطي مياه أقل.

كما يوضح الطبيب أن الجفاف يبدأ عادة في سن الستين، عندما يكون لدى الشخص احتياطي مياه أقل. كما أن آليات التوازن الداخلي لدى كبار السن لا تعمل بشكل جيد، مما يجعلهم غير قادرين على الشعور بالعطش حتى لو كانوا يعانون من الجفاف.

توصية

وبناء على ما سبق يوصي الطبيب الدكتور ليختنشتاين، بأن يعتاد الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عامًا على شرب السوائل بانتظام، وأن يحرص أفراد الأسرة على تقديم السوائل باستمرار لكبار السن.

ويمكن الوقاية من الجفاف عن طريق شرب السوائل بانتظام، وخاصة الماء، لذلك يجب على أفراد الأسرة مراقبة كبار السن للتأكد من أنهم يشربون كمية كافية من السوائل.

طالع المزيد:

د. محمد إبراهيم بسيوني: كل ما يجب معرفته عن الذئبة الحمراء 

زر الذهاب إلى الأعلى