وائل نجم المحامى يشرح مصطلحات الانتخابات ويوضح عقوبات التدّخل فى العملية وعدم التصويت

كتبت: هدى الفقى
قال وائل نجم المحامى بالنقض، وسكرتير مفوضية الأمم المتحدة للإعلام بالشرق الأوسط إن أى مواطن لابد أن يعرف أن تصويته فى الانتخابات الرئاسية 2024 ، هو حقه الدستورى والقانونى الذى كفله له الدستور، والقانون، لبناء هذا الوطن الذى لا يستطيع أن يبنيه أحدا أو كيان بمفرده، وأنا دورى أن أنزل وانتخب.
جاء ذلك نجم من خلال المقابلة التى أجرتها فضائية “مى سات” مع نجم والتى حث فيها المواطن الكصرى على النزول والمشاركة فى الانتخابات، وأن يختار من يريد، مؤكدا أن النزول فى حد ذاته واجب وطنى يمليه الدستور والقانون.

الرسائل السلبية

وأكد نجم أن الاستجابة للرسائل السلبية التى تحرض على عدم المشاركة، لا يكون تأثير هذه الرسائل إلا على الأشخاص محدودى الفهم للمشاكل التى تمر بها الدولة، ولافتا إلى أن الأديان تحث على هذا الواجب الوطنى.
وأضاف أن “الصندوق هو اللى بيجيب الرئيس”، رافضا حجج عدم المشاركة، واصفا هذه “الحجج” بأنها باطلة.
تفاصيل عملية التصويت

تفصيلات العملية

وسرد نجم تفاصيلات عملية التصويت، وعدم إبطال الصوت، وشرح بعض المصطلحات المتعلقة بالعملية، مثل “الموطن الانتخابى”، وهل يحق للمرشح فى كل لجنة أن يكون له من يمثله، وعقوبة من يمتنع عن التصويت، وهل مازالت هذه العقوبة سارية، وما هى هذه العقوبة.

العقوبات

أوضح أيضا نجم عقوبات المخالفات أو التجاوزات داخل اللجان، وتعطيل العملية، أو التوجيه داخل اللجان، أو الفرز ، مؤكدا أن هناك عقوبات تصل إلى حد السجن، مؤكدا أن الامنخابات الرئاسية تختلف كثيرا عن الانتخابات البرلمانية أو المحليات بسبب طبيعة الانتخابات نفسها.

طالع المزيد:

مواطن يُطلق زوجته أمام لجنة انتخابات بمطروح لهذا السبب

بيان عاجل من الوطنية للانتخابات بشأن انتخابات الرئاسة 2024

وكشف نجم عن سلبيات الترشح فى الانتخابات البرلمانية، وأمور أخرى.
شاهد المقابلة كاملة فى الفيديو التالى:

 

زر الذهاب إلى الأعلى