إيران تطلق ثلاثة أقمار صناعية في وقت واحد

كتب: أشرف التهامي

ذكرت وسائل إعلام رسمية أن إيران أطلقت ثلاثة أقمار صناعية في وقت واحد للمرة الأولى يوم الأحد باستخدام الصاروخ الحامل للأقمار الصناعية سيمورغ (فينيكس) الذي طورته وزارة الدفاع الإيرانية.

وأعربت الدول الأوروبية واسرائيل عن قلقهم إزاء التقدم الذي أحرزته إيران في مجال الطيران بعد عمليات إطلاق سابقة هذا الشهر، وهو ما نفته إيران يوم السبت.

ما القصة؟

تم إرسال قمر صناعي يزن 32 كجم (70 رطلاً) وقمرين صناعيين صغيرين يقل وزن كل منهما عن 10 كجم إلى مدار لا يقل عن 450 كيلومترًا (280 ميلًا)، ويهدف الجهازان الأصغر حجمًا إلى اختبار تكنولوجيا الاتصالات ضيقة النطاق وتحديد المواقع الجغرافية، حسبما ذكرت التقارير.
ويهدف القمر الصناعي الأكبر، المسمى “مهدا” والذي بنته وكالة الفضاء الإيرانية، إلى اختبار دقة صاروخ سيمورج في إيصال شحنات متعددة إلى الفضاء.

وأطلقت إيران قمرها الصناعي ثريا إلى مداره هذا الشهر بصاروخ صنعه الحرس الثوري العسكري، مما أثار مخاوف الدول الأوروبية من إمكانية استخدام تكنولوجيا مركبة الإطلاق الفضائية لتطوير أنظمة صواريخ باليستية طويلة المدى.

حاملة الأقمار الصناعية سيمورج (فينيكس) قبل إطلاقها من ميناء الإمام الخميني الفضائي في محافظة سمنان، إيران
حاملة الأقمار الصناعية سيمورج (فينيكس) قبل إطلاقها من ميناء الإمام الخميني الفضائي في محافظة سمنان، إيران

إيران تطلق القمر الصناعي

ويثير الإطلاق مخاوف أوروبية وإسرائيلية من إمكانية استخدام هذا التقدم لتطوير أنظمة صواريخ باليستية بعيدة المدى؛ وترفض إيران المخاوف، مدعية أن التقدم التكنولوجي هو حق للبلاد.
كما رفضت إيران إدانة الدول الأوروبية لإطلاقها القمر الصناعي ثريا يوم السبت، قائلة إن التقدم التكنولوجي السلمي في مجال الفضاء هو حق مشروع للبلاد.

طالع المزيد:

من هو الحاج صادق الإيرانى الذى قتلته إسرائيل فى سوريا.. وما مهمته؟

زر الذهاب إلى الأعلى