ازدواج قناة السويس بالكامل.. مشروع تدرسه الحكومة

كتب: على طه

صرح الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الاثنين، أن مشروع ازدواج مجرى قناة السويس بالكامل لا يزال في مرحلة الدراسة المبدئية.

الدراسات والتمويل

وأضاف في بيان أن مرحلة الدراسة للمشروع تتضمن دراسات الجدوى والبيئة والهندسة والمدنية وبحوث التربة والتكريك وغيرها، وتستغرق الدراسة 16 شهراً بالتعاون مع شركات عالمية متخصصة.
كما سيتم عرض المشروع على الحكومة لتوفير التمويل من ميزانية الهيئة الاستثمارية المعتمدة دون تحميل الموازنة العامة للدولة أي أعباء.

أهداف المشروع

ويهدف المشروع تحقيق ازدواج كامل للقناة في الاتجاهين، ورفع تصنيف القناة وزيادة تنافسيتها، وكذا زيادة القدرة العددية والاستيعابية للقناة، واستيعاب جميع فئات وأحجام سفن الأسطول العالمي.

مشاريع تطوير أخرى

وأضاف البيان أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من تطوير القطاع الجنوبي بتوسعة القناة 40 متراً، كما يجري العمل على الجزء الثاني من تطوير القطاع الجنوبي بمشروع ازدواج القناة بالبحيرات المرة الصغرى بطول 10 كم.
تم تمويل مشاريع التطوير من ميزانية الهيئة الاستثمارية دون تحميل ميزانية الدولة أي أعباء إضافية.

وعن فوائد تطوير القطاع الجنوبي للقناة، أوضح البيان أن هذا التطوير سوف يتيح زيادة الطاقة الاستيعابية في القناة بمعدل 6 سفن، وزيادة عامل الأمان الملاحي في ذلك القطاع بنسبة 28%.

استراتيجية طموحة

وأكدت هيئة قناة السويس على استراتيجيتها الطموحة لتطوير المجرى الملاحي للقناة، حيث يتم تنفيذ المشاريع مع مراعاة الجدوى الفنية والاقتصادية وملائمتها لتطور ونمو حركة التجارة العالمية.
كما أكدت على يتم تمويل المشاريع من خلال ميزانية الهيئة الاستثمارية المعتمدة من الحكومة المصرية.

طالع المزيد:

أحمد أبو بيبرس يكتب للتاريخ: إنجازات عبد الناصر (2) تأميم قناة السويس

زر الذهاب إلى الأعلى