ضد الصهاينة والخدمة فى جيش إسرائيل.. من هم “ناطوري كارتا”؟

كتب: أشرف التهامي

أعضاء من فصيل ناطوري كارتا المناهض للصهيونية يقفون خارج مركز تجنيد في القدس ويحاولون إقناع اليهود الحريديم الآخرين بعدم الانضمام إلى جيش الدفاع الإسرائيلي؛ ’العلمانيون اختاروا خوض الحروب وعليهم تحمل عواقبها‘

ناطوري كارتا

ويحافظ أعضاء ناطوري كارتا، (وهي طائفة دينية من اليهود الحريديم تعارض فكرة الصهيونية ودولة إسرائيل)، على تواجد يومي خارج مكتب التجنيد التابع لجيش الاحتلال الإسرائيلي في القدس. وتتمثل مهمتهم في ردع الشباب الحريدي الذين يراجعون المكتب عن الانضمام إلى جيش الدفاع الإسرائيلي.
في الوقت الذي أصبح فيه موضوع تجنيد الحريديم في جيش الاحتلال الإسرائيلي نقطة نقاش عامة رئيسية، أصبحت أنشطتهم ملحوظة بشكل متزايد. “يوضح أهارون، عضو نيتوري كارتا الذي كان في الخدمة بالقرب من مكتب التجنيد ويقول:
” نحن هنا كل يوم، عضوان متطوعان، للتأكد من أن أي شاب حريديم يريد دخول المكتب لحل وضع التجنيد الخاص به لن يتورط”، .

موقف ناطوري كارتا من التجنيد

ولخص أهارون بإيجاز موقف حزبه فيقول:
. “نحن نعتقد أن التجنيد ليس محظورًا على الحريديم فحسب، بل أيضًا على الأفراد العلمانيين. فالجيش هو أسوأ خيار ممكن. والانضمام إلى الجيش يقلل من المعايير الأخلاقية للمرء ويؤدي إلى الفساد. لقد رأينا فتيانًا دخلوا الجيش وانتهى أمرهم إلى وضع أسوأ من وضع العلمانيين”.
ولم يعرب عن قلقه بشأن القضايا الأمنية أو الخوف من حوادث مثل تلك التي وقعت في 7 أكتوبر فيقول أهرون:
“ليست هناك حاجة للقتال. لقد تعايشنا مع العرب في أرض إسرائيل، دون الحاجة إلى دولة وحكومة، وكنا نعيش بسلام. هناك لم تكن هناك ضرورة للحروب لسكن هذا المكان”.

أعضاء ناطوري كارتا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
أعضاء ناطوري كارتا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

ويؤكد قائلاً “لقد أنشأ العلمانيون دولة هنا بهدف السيطرة على إسرائيل، مما أدى إلى طرد العرب وإنشاء جيش لشن الحروب. نحن نعتقد أنه يمكننا التعايش مع العرب أو أي حكم آخر، ونحن لا نعارض العيش ويضيف:
“في ظل الحكم الأممي. اختار العلمانيون الانخراط في الحروب، لذا يجب عليهم التعامل مع عواقب حروبهم. لا ينبغي أن نتعرض للخطر لمجرد أنهم اختاروا الذهاب إلى الحرب طواعية”.
ويتحدث عما يقول أنه يحدث داخل مكتب التجنيد لإغراء الشباب الحريديم.
“يهدف الجيش إلى إيقاعهم في الفخ. إنهم يريدون انضمام أكبر عدد ممكن من الحريديم، مؤكدين أنهم صمموا برامج مخصصة لهم. هدفهم هو إقناع أكبر عدد ممكن من الشباب الحريديم بالتجنيد.
عادة ما يهدف الحريديم الذين يراجعون المكتب إلى لتأجيل تجنيدهم، ونرشدهم إلى كيفية التنقل دون أن يتورطوا. ولا نتواصل مع من نعرفهم ممن يرغبون في التجنيد. كفاحنا هو ضد الصهاينة وضد هذه الأمة برمتها. إذا صدر قانون التجنيد، معركتنا ستكون ضد البلاد”.

طالع المزيد

ترتيبات خاصة لتجنيد اليهود الأرثوذكس فى الجيش الإسرائيلى

زر الذهاب إلى الأعلى