وسط مخاوف من التسلل الإسرائيلي.. الحرس الثوري الإيراني يحظر استخدام أجهزة الاتصالات 

كتب: أشرف التهامي

الحرس الثوري الإيراني يعتزم تفتيش جميع الأجهزة، وليس فقط معدات الاتصالات، سواء كانت محلية الصنع أو مستوردة من الصين وروسيا، وسط مخاوف من التسلل الإسرائيلي.
وقال مسؤولان أمنيان إيرانيان كبيران لرويترز إن الحرس الثوري الإيراني أمر جميع أعضائه بالتوقف عن استخدام أي نوع من أجهزة الاتصالات بعد تفجير آلاف أجهزة النداء واللاسلكي التي يستخدمها حلفاؤه في حزب الله في لبنان في هجمات مميتة الأسبوع الماضي.
وأضاف أحد المسؤولين الأمنيين أن الحرس الثوري الإيراني ينفذ عملية واسعة النطاق لتفتيش جميع الأجهزة، وليس فقط معدات الاتصالات، موضحا أن معظم هذه الأجهزة إما محلية الصنع أو مستوردة من الصين وروسيا.

إيران تشعر بالقلق إزاء تسلل عملاء إسرائيليين

وأضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته بسبب حساسية الأمر أن إيران تشعر بالقلق إزاء تسلل عملاء إسرائيليين، بما في ذلك الإيرانيون الذين يتقاضون رواتب من إسرائيل، وقد بدأ بالفعل تحقيق شامل في الأفراد، مستهدفًا أعضاء متوسطي وعاليي المستوى في الحرس الثوري الإيراني.
وقال المسؤول الأمني، الذي رفض الكشف عن هويته بسبب حساسية الأمر، “يشمل هذا التدقيق في حساباتهم المصرفية في إيران والخارج، بالإضافة إلى تاريخ سفرهم وتاريخ سفر أسرهم”. ولم يتسن الحصول على تعقيبات من وزارات الخارجية والدفاع والداخلية الإيرانية على الفور للرد على التعليقات التي أدلى بها المسؤولون الأمنيون لرويترز.

“التشفير الشامل في أنظمة المراسلة”

وفي هجوم منسق، انفجرت أجهزة النداء يوم الثلاثاء عبر معاقل حزب الله. وانفجرت مئات من أجهزة الاتصال اللاسلكي التابعة لحزب الله يوم الأربعاء. وأسفرت الهجمات عن مقتل 39 شخصًا وإصابة أكثر من 3000 شخص.
وتقول لبنان وحزب الله إن إسرائيل كانت وراء الهجمات. ولم تنكر إسرائيل أو تؤكد تورطها.
ورفض المسؤول الأمني ​​إعطاء تفاصيل حول كيفية تواصل قوة الحرس الثوري الإيراني، التي تضم 190 ألف فرد. وقال: “في الوقت الحالي، نستخدم التشفير الشامل في أنظمة المراسلة”.

حريق ناجم عن انفجار جهاز اتصال لاسلكي في لبنان

حريق ناجم عن انفجار جهاز اتصال لاسلكي في لبنان

وبحسب المسؤول نفسه، هناك قلق واسع النطاق بين المؤسسة الحاكمة في إيران. وقد تواصل مسؤولون في الحرس الثوري الإيراني مع حزب الله لإجراء تقييمات فنية، وتم إرسال العديد من عينات الأجهزة المتفجرة إلى طهران لفحصها من قبل خبراء إيرانيين.

حماية الصواريخ والمنشآت النووية

وقال مسؤول إيراني آخر إن الشاغل الرئيسي للجمهورية الإسلامية هو حماية المنشآت النووية والصاروخية في البلاد، وخاصة تلك الموجودة تحت الأرض.
“لكن منذ العام الماضي، زادت الإجراءات الأمنية في تلك المواقع بشكل كبير”، قال في إشارة إلى الإجراءات المشددة بعد ما قالت السلطات الإيرانية إنه محاولة إسرائيل لتخريب برنامج الصواريخ الإيراني في عام 2023. لم تعلق إسرائيل على هذا الأمر قط.
وأضاف: “لم تكن هناك أبدًا إجراءات أمنية مشددة وتدابير متطرفة كما هي الآن”، مشيرًا إلى أن الأمن قد زاد بشكل كبير إلى ما هو أبعد من المستويات السابقة بعد انفجارات أجهزة النداء في لبنان.

الحرس الثوري الإيراني

الحرس الثوري الإيراني هو قوة سياسية وعسكرية واقتصادية قوية في إيران لها علاقات وثيقة مع المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي.
تم تأسيسه بعد الثورة الإسلامية عام 1979 لحماية السلطة الدينية الحاكمة، ولديه قوات برية وبحرية وجوية تشرف على الأسلحة الاستراتيجية الإيرانية.
يمارس نفوذه في الشرق الأوسط من خلال ذراعه للعمليات الخارجية، فيلق القدس، من خلال توفير الأموال والأسلحة والتكنولوجيا والتدريب للجماعات المتحالفة:
حزب الله في لبنان.
حماس في غزة.
الحوثيين في اليمن.
الميليشيات في العراق.
طورت طهران أنظمة إرسال لاسلكية عسكرية خاصة بها من خلال صناعتها الدفاعية لتجنب الاعتماد على الواردات الأجنبية
وقال المصدر الإيراني الأول إن الجيش الإيراني يستخدم مجموعة من أجهزة الاتصالات المشفرة، بما في ذلك أجهزة الاتصال اللاسلكية، للاتصالات الآمنة.
وقال إنه في حين قد تختلف النماذج والعلامات التجارية المحددة، فإن معدات الاتصالات العسكرية الإيرانية غالبًا ما يتم تطويرها محليًا أو الحصول عليها من مجموعة من الموردين المحليين والأجانب.
وقال إن القوات المسلحة الإيرانية توقفت عن استخدام أجهزة النداء منذ أكثر من عقدين من الزمن. وأضاف أن طهران طورت أجهزة إرسال لاسلكية عسكرية من خلال صناعتها الدفاعية لتجنب الاعتماد على الواردات الأجنبية، وخاصة بسبب العقوبات الغربية المفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي.

انفجار جهاز لاسلكي في لبنان
انفجار جهاز لاسلكي في لبنان

لكن في الماضي، استوردت إيران أجهزة اتصال من دول مثل الصين وروسيا وحتى اليابان. وتخوض إيران وإسرائيل حرباً خفية منذ عقود، مع اتهامات متبادلة بالتخطيط لأعمال تخريب واغتيال.

الصراع الإيراني الإسرائيلي

وقد اشتد الصراع، بما في ذلك بين إسرائيل وحزب الله، في العام الماضي بالتوازي مع حرب غزة، التي اندلعت بعد أن هاجمت حركة حماس الفلسطينية المجتمعات الإسرائيلية الجنوبية في 7 أكتوبر.
وقد ألقت إيران وحزب الله باللوم على إسرائيل في اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران وأقدم قائد عسكري لحزب الله، فؤاد شكر، في بيروت قبل ساعات قليلة من ذلك في يوليو. وقالت إسرائيل إنها قتلت شكر لكنها لم تؤكد أنها كانت وراء وفاة هنية.
لا تعترف إيران بحق إسرائيل في الوجود. وكان خامنئي قد وصف إسرائيل في السابق بأنها “ورم سرطاني” “سيتم اقتلاعه وتدميره بلا شك”.
وتعتقد إسرائيل أن إيران تشكل تهديداً وجودياً. كما تتهم إيران بمحاولة تطوير أسلحة نووية سراً، رغم أن إيران تنفي سعيها إلى بناء قنبلة نووية.

طالع المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى