انتبه: «تيك توك» تصيب أطفالك بمرض نفسى وعصبى

كتب: أحمد محمد

كشفت صحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية، نقلا عن تقارير طبية، عن ظهور حالة نفسية لدى المراهقين، مصحوبة بتشنجات لاإرادية وجسدية وحركات اهتزازية ونوبات لفظية غريبة، وبعد أشهر من البحث والدراسة اكتشفوا أن هذه الحالة لها ارتباط وثيق بإدمان هؤلاء المراهقين مشاهدة منصة “تيك توك”.

اطلق الأطباء على هذه الحالة الناشئة اسم “متلازمة توريث”، بعد أن تبين أن هؤلاء المصابين بالمتلازمة يشاهدون فيديوهات “تيك توك” بكثافة، وتظهر التشنجات والحركات اللا إرادية بين الأطفال والمراهقين من عُمر العامين حتى 15 عامًا.

وحسب “نيويورك بوست”، أكدت الإحصاءات، أن هناك زيادة طفيفة في التشنجات اللا إرادية، التي ظهرت على الأطفال والمراهقات، تتضاعف لعشرات المرات بعد ظهور جائحة كورونا.

طالع المزيد| بائع الجثث والعظام البشرية.. نصف مليون يتابعونه على «تيك توك»

ورأى مركز جامعة “جونز هوبكنز” الذى أجرى الأبحاث أن مرضاه الأطفال من هذه المتلازمة، زادوا خلال العام الماضى بنسبة تتراوح بين 10% إلى 20% خلال العام الماضي، في حين كانت النسبة قبل كورونا من 2% إلى 3% فقط.

وأوضح د. دونالد جيلبرت، المتخصص في اضطرابات حركة الأطفال في المركز الطبي لمستشفى الأطفال في سينسيناتي بولاية أوهايو الأمريكية، إن 10 مرضى جدد من المراهقين على الأقل، يعانون من التشنجات اللا إرادية، يترددون على المستشفى كل شهر خلال العام والنصف الماضية، تقريبًا، في حين أنه قبل مارس 2020، كان يرى مريضًا واحدًا فقط كل 30 يومًا.

وفى سياق قريب اوضح د.جوزيف ماكجواير من جامعة جونز هوبكنز، أن بعض الأطفال الذين يتعرضون لمحتويات مختلفة على منصة “تيك توك”، ومن ثم يقلدون بعض الحركات بشكل لا إرادي، يسبب لهم ذلك ظهور تلك المتلازمة وتفشيها خلال الآونة الأخيرة.

وجدير بالذكر أن منصة “تيك توك” حذفت منصة «تيك توك»، حذفت في شهر يوليو الماضي أكثر من 7 ملايين حساب، مرتبطة بأطفال دون سن الـ 13 عاما، وذلك بغرض حماية المراهقين من التعرض للمحتويات التي قد تؤثر على سلوكياتهم بالسلب، وفى الشهر التالى فرضت المنصة، إجراءات صارمة بشأن فئة المراهقين، إذ تم وضع قيودًا لتقليل مشاهدات مقاطع الفيديو الخاصة بفئتهم العمرية.

زر الذهاب إلى الأعلى