لقاح كورونا وجرعاته المعززة يسبب مرض نقص المناعة (الإيدز).. اعرف الحقيقة

كتب: على طه

انتشر في وسائل التواصل الاجتماعي أن لقاح كورونا وجرعاته المعززة يسبب مرض نقص المناعة المكتسب / الإيدز ، وكان وراء ذلك دراسة نشرتها مجلة “اللانست، نقلا عن جامعة وأكسفورد” ، وسببت كل هذا اللغط،

ويقول د. محمد إبراهيم بسيونى، أستاذ الطب بالمنيا إن الأمر لا يدعو للقلق، والتساؤل مشروع لكل من يبحث عن

د. محمد إبراهيم بسيونى
د. محمد إبراهيم بسيونى

الحقيقة، ومجلة اللانست نشرت سابقا أن نسبة تعرض الرجال (خاصة) لفيروس HIV زادت بعد تلقيهم للقاح الإيدز للحماية منه، وهذا اللقاح يعتمد على الناقل الفيروسي العدي Ad5، مما دعا البعض لتحذير من يستخدم هذا الناقل لأي لقاح في المناطق الموبوءة بالإيدز والذي قد يزيد من احتمالية الإصابة بالمرض في هذه المناطق.

طالع المزيد:

ويضيف د. بسيونى أن دراسة ثانية صادرة عن “أكسفورد”، اكتشفت ظهور متحور جديد لفيروس HIV في أوروبا، وهذا التحور يجعل الفيروس أسرع انتقالا ولكن ليس أكثر مرضا، وطمأن الباحثون أن هذا المتحور لا يسبب أي خطورة أو خوف على الصحة العامة لكن هو فقط لأخذ الحيطة والحذر.

‏ وتم استغلال هذه الدراسات من قبل البعض لترويج أن اللقاحات تسببت في ظهور متحور جديد أو قد تسبب مرض الإيدز نفسه حتى خرجوا باسم مرض جديد هو (‏ VAIDS ) والترجمة الحرفية نقص المناعة المكتسب بسبب اللقاح.

ويؤكد د. بسيونى أن هذا كله غير دقيق ولا يدعو للقلق للأسباب الآتية:

أولا: جميع اللقاحات المعتمدة الموجودة لا تستخدم هذا النوع من الناقل Ad5
فايزر: mRNA
موديرنا: mRNA
اوكسفورد: ChAd
جونسون: Ad26
اللقاحات التي تستخدم Ad5 كناقل لم يتم الموافقة عليها ولا تُستخدم لدينا في مصر.

ثانيا: من غير المعروف إلى الآن، إن الناقل الفيروسي Ad5 المستخدم في لقاحات يسبب احتمالية الإصابة، كما في لقاحات الإيدز، والسبب أنهم في لقاحات الإيدز يستخدمون جدار فيروس HIV الدهني لمساعدة الناقل للدخول إلى الخلية وهذا ما لا يتم استخدامه في لقاحات كورونا التي تستخدم نفس الناقل.

ثالثا: المتحور الجديد للإيدز الذي اكتشف في أوروبا، كان أول ظهور له نهاية التسعينات وهذا يسبق حقبة الكوفيد ولقاحاته ولم يحدد الباحثون مدى انتشار هذا المتحور للإيدز وزيادته إذا كان مع بداية اللقاحات أو لا.

ويقول د. بسيونى: وأخيرا اللقاحات والجرعات المعززة أحد فعاليتها من الحماية في الأشخاص ناقصى المناعة والفئة المعرضة للخطر.

زر الذهاب إلى الأعلى