14 حقيقة عن التهاب الكبد الحاد الغامض.. يكشف عنها د. محمد ابراهيم بسيوني

كتب: على طه

14 حقيقة يكشف عنها د. محمد ابراهيم بسيوني، أستاذ الطب بالمنيا، فى التقرير التالى عن التهاب الكبد الحاد مجهول المصدر، الذى ظهر فى بعض دول العالم.

د. محمد إبراهيم بسيونى
د. محمد إبراهيم بسيونى

طالع المزيد:

والحقائق التى يذكرها د. بسيونى فى تصريحات خاصة لـ “بيان” تأتى فى إطار إلقاء مزيدا من الضؤ على هذا المرض الغامض الذى يثير القلق فى عديد من الأوساط الطبية، ولدى كثيرين من جمهور المتابعين، ويذكر أستاذ الطب بالمنيا هذه الحقائق كالتالى:

1- عراض فيروس ادينو Adenovirus عند الأطفال تشبه أعراض نزلات البرد العادية مثل: التهاب الحلق وسيلان الأنف.

2- فيروس أدينو من الفيروسات الغدية وهي مجموعة من الفيروسات التي تسبب أمراض الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد والتهاب الملتحمة والخناق والتهاب الشعب الهوائية والتهاب القصيبات والالتهاب الرئوي، ومعظم حالات العدوى بالفيروسات الغدية خفيفة.

3- حتى ٢١ أبريل تم الإبلاغ عن ١٦٩ حالة على الأقل من التهاب الكبد الحاد مجهول المصدر من ١١ دولة.

4- تم الإبلاغ عن حالات في المملكة المتحدة (١١٤) وإسبانيا (١٣) وإسرائيل (١٢) والولايات المتحدة الأمريكية (٩) والدانمرك (٦) وأيرلندا (٥) وهولندا (٤) وإيطاليا (٤) والنرويج (٢) وفرنسا (٢) ورومانيا (١) وبلجيكا (١).

5- تتراوح أعمار الحالات بين شهر واحد و١٦ عامًا.

6- احتاج سبعة عشر طفلا (حوالي ١٠٪) إلى زرع كبد وتم الإبلاغ عن وفاة واحدة على الأقل.

7- المتلازمة السريرية بين الحالات هي التهاب الكبد الحاد مع إنزيمات الكبد المرتفعة بشكل ملحوظ AST أو ALT أكثر من 500.

8- في بعض الحالات حدثت أعراض الجهاز الهضمي بما في ذلك آلام البطن والإسهال والقيء مصحوبة باليرقان ولكن معظم الحالات لم تكن مصابة بالحمي.

9- لم يتم الكشف عن الفيروسات الشائعة التي تسبب التهاب الكبد الفيروسي الحاد (فيروسات التهاب الكبد A وB وC وD وE) في أي من هذه الحالات.

10- الحالات غير مرتبطة بتاريخ سفر دولي.

11- تم اكتشاف الفيروس الغدي (أدينو ) Adenovirus في 74 حالة على الأقل ومن بين عدد الحالات التي تحتوي على معلومات عن الاختبارات الجزيئية تم تحديد ١٨ حالة على أنها من النوع 41.

12- تم تشخيص كوفيد-١٩ في ٢٠حالة من الحالات التي تم اختبارها وتم اكتشاف ١٩ مصابا بالعدوى المشتركة لكوفيد والفيروس الغدي.

13- يمثل الفيروس الغدي حاليا الفرضية الوحيدة كسبب أساسي إلا أنه لا يفسر تمامًا شدة الحالات.

14- لم يتم ربط العدوى بالفيروس الغدي من النوع 41 وهو نوع الفيروس الغدي المتورط من قبل بمثل هذا الأعراض السريرية حيث تسبب الفيروسات الغدية عادة عدوى محدودة ذاتياً.

 

زر الذهاب إلى الأعلى